الصحافة وإن اختلفت أهدافها طبقا لاختلاف البيئة الاجتماعية التي نشأت فيها، يفترض أنها تمارس دورا بناء في أي مجتمع . فدور الصحافة في ظل النظام الرأسمالي يختلف عنه في ظل النظام الاشتراكي، والصحافة في الثقافة العربية هي الأخرى تختلف شكلا ومضمونا عن نظيراتها في الثقافات الأخرى علما بأن الأهداف والخطوط العريضة التي تحدد الأدوار الرئيسية للصحافة تكاد تكون متشابهة إلى حد كبير إلا أن تكتيكات واستراتيجيات تحقيقها قد تختلف حسب النظام الاجتماعي والسياسي المحدد لعمل الصحافة . في دراسة أعدها الدكتور جمعة حامد العنزي حول الصحافة المدنية المسئولة Civic Community Journalism عرفها بانها تختلف عن الصحافة المدنية الممارسة هذه الأيام كونها ترتكز على تفعيل دور الصحافة كعنصر في المجتمع بما يضمن مساهمتها في رقيه والتغلب على مشاكله بطريقة تتجاوز الأسلوب القديم في المعالجة. بينما تركز الصحافة المدنية الممارسة هذه الأيام على السبق الصحفي على حساب نوعية المعروض. وأوضح الدكتور العنزي أن هناك تململا بدأ ينتشر في العالم العربي نتيجة تعرض المواطن العربي إلى هذا الكم الهائل من المحتويات الإعلامية التي تبثها القنوات والوسائل الإعلامية الفضائية والمحلية مما أوجد نوعا من اللاتوازن في ذهنية المتلقي العربي الذي بدأ يثير العديد من علامات الاستفهام حول هذه المحتويات نظرا لتنوعها وتناقضها في أحيان أخرى . فبدلا من الطرح الإعلامي التقليدي وحتمية الاتصال الأحادي الجانب من الوسيلة الإعلامية إلى المتلقي فارضة رأيا يتيما لا مجال لتمحيصه، أصبح المتلقي يستقبل آلاف الرسائل والمحتويات الإعلامية التي عادة ما تحوي أفكاراً عديدة وفي احيان اخرى متناقضة. فبعد ان كان ذلك المتلقي العربي هادىء البال حيث تصله الرسائل والتعليمات ولا داعي لتدخله بمحتواها وما عليه إلا تقبلها وتصديقها على أنها الحقيقة كاملة لا مجال للشك بها وتنفيذها كما هي ، بدأ يتعرض إلى العديد من القنوات الإعلامية التي ما انفكت تدغدغ عقله وعاطفته مزعجة سباته الطويل لتربكه وتعيد ترتيبات أولوياته. وبعد أن كان يتلقى فكراً واحداً وأيديولوجية واحدة متوافقة مع توقعاته ومنسجمة مع أيدلوجية المرسل بدأ يتلقى الكثير مما يميل الهوى إليه ويدعمه المنطق والبرهان أحيانا. استفحل الشك في ذهنية المتلقي حول محتويات وسائل الإعلام المحلية نظراً لتراكم وتعقد مشكلة المحتوى الإعلامي المحلي الذي لا يستطيع إعادة قولبة فكره بما يتناسب مع المرحلة. فالإعلام المحلي غير قادر على المنافسة الفضائية لسبب تبعيته الى الأنظمة وعدم قدرته على التخلي عن الأيديولوجية الإعلامية المسيطرة التي توجهها سياسة الإعلام . فالإعلاميون المحليون نشأوا وترعرعوا على تبني أشكال واستراتيجيات إعلامية مرسومة مسبقا. فلا مجال للتدخل أو لإعادة القولبة. فدورهم لا يتعدى صياغة الفكرة بما يتناسب مع الوسيلة الإعلامية. فهذا هو هامش الحرية المعطى لهم. فحتى الصياغة اللغوية هي الأخرى محددة بقائمة المصطلحات المسموح بها والممنوع استخدامها. فالإعلامي هو الآخر مريح البال. فالأفكار الإعلامية تصله شبة كاملة بينما يتوقف دوره على تنميقها من حصيلته اللغوية ليضعها في إطارها الإعلامي المناسب ليستقبلها ذلك الجمهور شبه النائم . وأوضح الدكتور العنزي أن الصورة بدأت تتغير ملامحها والعلاقة الرتيبة بين المرسل والمتلقي هي الأخرى بدأت تأخذ شكلا مغايراً كان المتلقي مجبرا على متابعة المحلي لتعذر توفر الإعلام الفضائي، إلا أنه (المتلقي) أصبح حائرا من كثافة المعلومات المعروضة فهذه الصحف المحلية والعالمية، والقنوات التلفازية الفضائية، الإذاعات العالمية، وأخيرا الإنترنت والكم المعلوماتي الذي تحتويه. في ظل هذا الكم المعلوماتي بدأت الوسائل الإعلامية المحلية تفقد بريقها وشعبيتها حتى أصبحت تنعت بأوصاف تنم عن عدم رضا المتلقي لما تعرضه. ففي غمار هذه التحولات والتبدلات، بدأت بعض الوسائل الإعلامية في الجزء الغربي من العالم إعادة تعريف وتشكيل دورها بما يضمن استمراريتها كوسائل مهمة للمجتمع المحلي الذي عادة ما تعتمد عليه في بقائها .