الاحسائي اينما حل وحيثما رحل تجده ذا طبيعة اجتماعية محبا للناس ومحبوبا من الناس من حوله يحاول تحت أي ظرف ان يكون لنفسه مناخا ترتاح اليه نفسه عن طريق الاجتماع في مجالس كانت سمة لهذا المجتمع من عدة قرون. لذلك تجد بعضهم عندما ينتقل الى اي مجتمع خارج ارضه ينقل معه هذا التقليد الحميد حيث تجد ابناء الاحساء في الدماموالخبر والرياض يكونون مع جيرانهم وزملائهم خلايا اجتماعية تتميز بالحس الادبي ويسود بعضها الجو العلمي.. والاحسائي لا تنهكه الغربة.. وقد لا يحس بها لانه ما ان يحل في مكان حتى يتحول الى حركة دائبة وتواصل مستمر للسعي لتكوين تلك الالفة التي تعود عليه وعلى من حوله بالفائدة وقد اشتهرت مجالس اهل الاحساء المفتوحة طوال العام والتي تزداد اهميتها في الاعياد والمناسبات الاجتماعية الاخرى التي تتطلب التزاور وكذلك اشتهرت مجالس المبارك وآل نعيم وآل عفالق بالاحساء والرياض كما اشتهرت عدت مجالس في الخبروالدمام وهي مجالس تحولت الى منتديات اسبوعية او شهرية تدار فيها الكثير من قضايا الادب وتجرى المطارحات الشعرية بين الادباء والعلماء وطلابهم اضافة الى مدارس الوعظ والارشاد التي كانت شائعة في الاحساء حتى نهاية القرن الرابع عشر الهجري والتي اشار اليها الاستاذ عبداللطيف بن عثمان الملا يرحمه الله في كتابه (ملامح الحياة العلمية بالاحساء) ولا يقتصر وجود المجالس على ماتحويه المنازل داخل المدن فان لحقول النخيل نصيب الاسد من تلك التجمعات والملتقيات التي كانت لها اهمية تفوق الاهمية الاقتصادية للزراعة وهذا ما اشار اليه ف. ش. فيدال في كتابه (واحة الاحساء) الذي ترجمه الدكتور عبدالله بن ناصر السبيعي حيث ورد في الصفحة 188 (فاذا استبعدنا جانب الأهمية الاقتصادية البحت التي تحظى بها زراعة النخيل في الاحساء.. هناك أهمية اخرى تتجلى في قيمة الراحة والاستجمام من المناخ الحار والمرهق وهناك عامل آخر ربما كان في اهمية العامل الاول يكمن في اهمية البساتين والعيون كمراكز للاختلاط الاجتماعي والاتصالات العملية غير الرسمية وفيما يتعلق بهذا العامل فان الاجتماعات المتكررة في بساتين النخيل تكون بالنسبة للطبقة العليا من الاحسائيين بمثابة وظائف اجتماعات الاندية وحفلات غداء العمل المعتادة في الولاياتالمتحدة ومقاهي الارصفة في اقطار البحر المتوسط ووجار القهوة في خيمة شيخ القبيلة ويلعب البستان بالنسبة للطبقة الاجتماعية الدنيا من فلاحي البساتين دور مركز الاتصالات غير الرسمية التي تؤده المكاتب والمشاغل الغربية ففي بساتين النخيل لا يكسب الاحسائي مالا فقط لكنه كذلك يستمع الى الاخبار ويتبادل الاسرار والاخبار الشخصية وتبرم الصفقات التجارية وتسوى المشاكل العائلية ويجب ان يوضع في الذهن ان البساتين كما هي الينابيع تحقق لهم كل الوظائف غير الاقتصادية. ولقد كان مشائخ الاحساء يتزاورون دائما في بساتين نخيلهم ومن تلك البساتين بستان يسمى (الفدا) للشيخ عبدالله بن علي آل عبدالقادر وبستان يسمى (عجيبة) لال الشيخ مبارك كان المشائخ يراوحون اللقاءات بينهما وهذا ماعناه الشيخ عبدالله بن علي آل عبدالقادر بقوله عندما بلغه اجتماع المشائخ في بستان الشيخ ابراهيم بن عبدالطيف المبارك:==1== يانسمة الاصباح سيري بلغي==0== ==0==اهل العجائب فالفدا تسليما وتلقفي اخبارهم وتعرفي==0== ==0==من بات فيهم للغرام كليما قولي له وفي الهوى اربابه==0== ==0==ياسيدي اذ كنت ابراهيما او ماعلمت وانت عالم وقته==0== ==0==ان الدجى حق لهن قديما ولانت نعم المقتدى فاشرح لنا==0== ==0==تأويل فعلك ان ثم خصوما واحكم لمثلي بالوفا مسجلا==0== ==0==ان لا اكون على الوفاء ملوما واعزم على السالين الا يصحبوا==0== ==0==يوم النوى في العاشقين نديما==2== وقد عنّ له في يوم من الايام ان يزور الشيخ راشد بن عبداللطيف المبارك في بستانه فلما ذهب لم يجد احدا فكتب: ==1== شددت رحالي للنخيل ولم اكن==0== ==0==شددت رحالي للتنزه والثمر ولكنني حدثت ان بها فتى==0== ==0==يحل محل السمع مني والبصر فاقبلت من اهلي اليه لعلني==0== ==0==اراه فاطفي مابقلبي من شرر ومن نازع الاشواق يوما فانه==0== ==0==سيصبح مغلوبا اطال ام اقتصر==2== فلما بلغت هذه الابيات الشيخ راشد اجابه بهذه الابيات:==1== الا قل لمن شد الرحال لاجلنا==0== ==0==ولم يلتفت نحو التنزه والشجر ولكن دعا داعي الهوى فاجابه==0== ==0==سريعا يجوب السهل من ذاك والوعر الى ان اناخ الرحل حول فنائنا==0== ==0==واقبل يسعى مع نديميه كالقمر وماذا عليه لو اناخ قلوصه==0== ==0==بربع مواليه الموالين من غرر فأضحت به الارجاء تزهو نضارة==0== ==0==وطالب به انس المحبين والسمر==2== وختمها بأبيات يطلب فيها تكرار الزيارة:==1== بجدد عرى ودي بوصلك دائما==0== ==0==فلا طيب للاشجار الا مع الثمر ودم وابق واسلم لا برحت مشيدا==0== ==0==منار المعالي آمن العدم والخطر وارجو الهي ان يبلغني الذي==0== ==0==اريد ويطفي ما بقلبي من شرر==2== ان في الاحساء الكثير من البساتين ذات الاسماء التي ذكرها الشعراء وكانت بمثابة منتديات لهم ومنتجعات يتفيأون ظلالها ويمرحون في افنائها وفي تلك المجالس واللقاءات وما يتخللها من تبادل الاشعار في المساجلات والمطارحات تكونت كمية لابأس بها من شعر الاخوانيات التي احتوى كتاب شعراء هجر على الكثير منها كما احتوت دواوين شعراء الاحساء على بعض منها علاوة على بعض القصائد المخطوطة التي حصلت عليها من بعض الاصدقاء.