مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنشاء قناة إعلامية تعليمية تربوية محل اهتمام المختصين
التقى بمنسوبي وطلاب التعليم بطيبة الطيبة... الأمير نايف:
نشر في اليوم يوم 22 - 11 - 2002

التقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مساء أمس الاول وضمن زيارة سموه للمدينة المنورة بمقر صالة النشاط الثقافي بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بطريق الجامعات بمنسوبي وطلاب التعليم بمنطقة المدينة المنورة .
وكان في استقبال سمو وزير الداخلية لدى وصوله صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة ومعالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد ومدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة بهجت بن محمود جنيد ومدير عام تعليم البنات بمنطقة المدينة المنورة يوسف الفقي ومنسوبي التعليم بالمنطقة. وبعد ان اخذ سمو وزير الداخلية مكانه في الصالة بدئ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد كلمة عبر فيها عن سعادته بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بمنسوبي ومنسوبات التعليم بمنطقة المدينة المنورة.
واوضح معاليه ان التربية والتعليم رسالة قبل ان تكون مهنة وميدانا للحصول على الآجر في الاخرة قبل الحصول على الاجر في الدنيا مشددا معاليه على اهمية دور المعلم.
وناشد معاليه كافة منسوبي التعليم ان يزدادوا وعيا بأخلاق رسالة التعليم ويعملوا على تحقيقها.. لافتا النظر الى ان وزارة المعارف بصدد اعداد مشروع ميثاق اخلاق رسالة التعليم في المملكة العربية السعودية ليعرض على اللجنة العليا لسياسة التعليم لاقرارها لتكون في متناول كل مرب ومربية ليستعينا بها ويسترشدا بوصاياها.
واعرب معاليه عن امله في ان يؤدي المعلمون القسم على الوفاء والاخلاص لعملهم كما يقسم على ذلك الوزراء ومنسوبو القوات المسلحة والاطباء... مؤكدا ان وزارة المعارف حريصة على اختيار المعلم واعداده وتدريبه الى جانب تحديث المناهج وتطويرها وتحسين البيئة المدرسية وانتقاء القيادة التربوية.
عقب ذلك ارتجل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الكلمة التالية: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين . صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة معالي الدكتور محمد بن احمد الرشيد وزير المعارف اخواني الحضور المربين واخواتي المربيات ابنائي الطلبة وبناتي الطالبات انا سعيد بان اكون معكم في هذا المساء المبارك وفي هذه البقعة الطاهرة التي شع منها الاسلام واحتضنت محمدا عليه افضل الصلاة والسلام وخلفاءه الراشدين واصحابه .. منبع الرسالة واشكر معالي الاخ محمد حيث اتاح لي هذه الفرصة التي ارجو ان تكون سببا في لقاء مفيد لنا جميعا وبانها مناسبة لتكريم ابنائنا وبناتنا المتفوقين والمتفوقات ولقاء بجميع المسئولين عن التعليم في هذه المدينة او المنطقة العزيزة على نفوسنا . اولا اهنئ المتفوقين والمتفوقات وكما قلت في لقائي الاسبوع الماضي ان التفوق بلا شك كان نتيجة جد واجتهاد ولكن نأمل ان شاء الله ان التفوق يستمر في حياة هؤلاء المتفوقين وزملائهم الآخرين من شبابنا وشاباتنا.
التفوق العظيم هو في تفوق الانسان في دينه وتمسكه بهذه العقيدة وترسيخ الايمان في نفسه والاعتماد على الله قبل كل شئ ثم على النفس.
وثانيا وهذا امر هام احيي التربويين رجالا ونساء سواء كانوا مديري مدارس او مرشدين او اساتذة .. وبلا شك ان المعلمين والمعلمات هم الذين عليهم المسئولية الكبيرة وليس تقليلا من الآخرين الذين هم في الجهاز الاداري لجميع مدارسنا.. انها مسئولية عظيمة وامانة في اعناقهم يسألون عنها يوم لاينفع مال ولا بنون .
ان اعز ما عند الانسان في هذا الوطن العزيز هم ابناؤه وبناته وقد وثقوا بكم وسلموكم اغلى ماعندهم لتعلموهم وترعون شئونهم وتحافظون على اخلاقهم وتكرسون فيهم الايمان الصادق والاخلاق الفاضلة وحسن التعامل مع النفس والرحم ومع الخلق جميعا .
لسنا معذورين ونحن ندين بهذه العقيدة وننتسب للعرب ان يكون في اخلاقنا ما يشوبها .
اننا نتطلع الى ان نلحق بالامم المتقدمة في العلوم واشدد على العلوم لان الترابط الاجتماعي والاسرى والاخلاق الفاضلة هنا منبعها وهنا تعلمت البشرية الاخلاق الفاضلة وحسن التعامل مع الخالق عز وجل ومع خلقه وكما قال الشاعر:
انما الامم الاخلاق ما بقيت
فان همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا
اعيد واكرر واقول ان التربويين مسئولون مسئولية كبيرة عن هذه البراعم التي نؤمل ان تكون خير من يتسلم المسئوليات في هذا الوطن العزيز وان يكونوا مثل اسلافهم ان لم يكونوا افضل وان يكونوا مصممين على التمسك بهذه العقيدة محكمين شرع الله في كل امر صغيرا كان او كبيرا وفي نفس الوقت معتزين بالله ثم بأنفسهم ووطنهم متطلعين الى الامام للتقدم والرقي والاخذ بافضل علوم العصر وترك الامور الاخرى لان ليس هناك ما عليه الآخرين ولا احدد هو مثال يجب ان نسعى اليه واقصد بهذا في الترابط او الحالات الاجتماعية وعلاقات بعضهم ببعض وفي الاخلاق التي يجب ان نحصن انفسنا لنواجه الواقع .. الواقع الذي فيه كل الشرور لافساد الانسان في نفسه .. في اخلاقه .. في صحته .. في هز ايمانه بالله ثم بنفسه ووطنه.
اقول هنا ان ملك هذه البلاد وقائدنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني وكل اهل الوطن يعلقون عليكم الآمال ويعتزون بكم مربين وطلبة وطالبات واثقين في الله ثم فيكم ان تكونوا ان شاء الله من خير اجيال هذه الامة . ارجو للجميع التوفيق والسداد وان يأخذ الله عز وجل بأيدينا جميعا الى مافيه خير ديننا ودنيانا وان يعيننا على كل مافيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بعد ذلك اجاب سمو وزير الداخلية عن اسئلة منسوبي ومنسوبات التعليم بمنطقة المدينة المنورة فحول سؤال عن انشاء قناة اعلامية سعودية تعليمية تربوية عبر سموه عن اعتقاده بان ذلك من الضرورات مؤكدا ان هذا الامر محل اهتمام الجهات المختصة بالمملكة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني لانشاء هذه القناة بالمستوى الذي يليق بهذه البلاد ويكون عونا لرجال التربية وللطلبة والطالبات.
وقال سموه : اود ان اضيف ان هناك ان شاء الله سيكون قريبا ايجاد قناة اسلامية تتحدث بكل اللغات الحية حتى تطرح الاسلام للعالم حقيقة وستكون لعلماء المسلمين المنزهين من الشوائب والذين يريدون ان يعلموا الناس امور دينهم ويضعوا الاسلام بصورته الحقيقية امام البشرية جمعاء.
وفي سؤال عن اعطاء الفرصة للمكفوفين للالتحاق بالتعليم العالي في ظل المنافسة مع المبصرين قال سموه: انا اضم صوتي لصوتك ولجميع من فقدوا البصر وان شاء الله انهم لم يفقدوا البصيرة وهذا هو الاهم فيجب ان يكون لهم فرصة التعليم كما هو لغيرهم ويكون لهم مجال العمل كما هو لغيرهم ..وكم كفيف كان افضل كثيرا من بعض المبصرين وادي خدمات كبيرة للامة في امر دينها ودنياها وان شاء الله يكون منكم العلماء لكل مناحي الاحتياجات ومناحي الحياة وطبعا بلاشك في مقدمتها العلم الشرعي.
واضاف سموه قائلا : انتم تعلمون ان في بلادنا امواتا واحياء كانوا من افضل العلماء والحمد لله وان شاء الله ستبقى هذه البلاد قادرة باذن الله من ابنائها بان يكون فيهم مثل ما كان في اسلافهم ان شاء الله.
وفي اجابة لسموه عن سؤال عن عدم صرف راتب العاملة المتقاعدة بعد وفاتها قال سموه : مافي شك ان هذا امر يهم كل النساء والعاملات بالدولة واحب ان اطمئن الاخت السائلة بان هذا محل اهتمام الجهات المعنية بهذا الامر وان شاء الله تحفظ لها حقوقها كما هي.
وسئل سمو وزير الداخلية عن ايجاد مكتب للتنسيق لطلاب المرحلة الثانوية ليكفيهم عناء السفر الى مدن المملكة المختلفة فقال سموه ثق ان شاء الله هذا المطلب العادل والمفيد انه سينقل لولاة الامر ولابد ان تهتم بهذا الامر وتوجده الجهات التعليمية المختصة ان شاء الله.
وفي اجابة لسموه عن سؤال حول استقدام عاملة منزلية او سائق خاص للمرأة العاملة اكد سموه انه ليس هناك مانع في ذلك اذا توافرت الشروط والتعليمات الخاصة بذلك وقال سموه : اني اعرف هذا عندما كان الاستقدام مسئولية وزارة الداخلية وطبعا سيكون كذلك بعد أن صار اليوم مرتبطا بوزارة العمل والشئون الاجتماعية. وحث سموه في هذا الصدد المواطنين والمواطنات على الاستغناء ما امكن عن الاستقدام من خارج المملكة ومحاولة ايجاد ما يسد حاجتهم من داخل الوطن ومن ابناء الوطن رجالا ونساء حسب العمل المطلوب مشددا سموه على ضرورة اعتماد الشخص على نفسه في قضاء العديد من حاجاته مثل ما كان اسلافنا في الماضي.
وفي رد لسموه على سؤال حول ما يتناوله بعض الصحف من التجريح والاساءة لبعض التربويين اكد سموه ان ذلك امر لا يجوز ولا يليق بصحافتنا بأي حال من الاحوال وان الطرح الاعلامى يجب ان يكون باسلوب النقد البناء الذى يليق بالمعلم بعيدا عن التجريح والتشهير والاستهزاء مبينا سموه ان ذلك ليس من اخلاق المسلم الفاضلة وسيتم اتخاذ الاجراء اللازم اذا ثبتت هذه الحالات .
وحول سؤال عما تتعرض له المملكة العربية السعودية من هجمات مغرضة تستهدف النيل من ثوابتها والتشكيك فى سلامة نهجها خصوصا مناهج التعليم بها قال سمو وزير الداخلية : طبعا لا ترجم الا الشجرة المثمرة .. للاسف كنا نسمع فى الماضى اننا مستهدفون خصوصا فى ديننا ولكن للاسف ان الواقع الآن ابرز هذا الامر وسمعنا الكثير والكثير الذى جعلنا نتأكد ان هناك من لا يريد ان تقوم للاسلام قائمة.
ومضى سموه قائلا : ولان بلادنا والحمد لله قيادة وشعبا متمسكة بهذه العقيدة محكمينها بكل امر كبير او صغير .. من الطبيعى ان تكون هى البارزة وهى المستهدفة ولكن قد غاب عن هؤلاء اننا نعتز بهذه الهجمة لانها اكدت للعالم كله ان هنا دولة الاسلام والحمد لله هذا امر نشكر الله عليه ولكن نقول لهم من منطلق التواد بين الشعوب والاحترام للعقائد والاحترام لكل شعب فيما يؤمن به وعدم التدخل فى الشئون الداخلية انه يجب عليهم ان يحترموا هذه العقيدة ثم لا يغيب عن بال هؤلاء ان هذه العقيدة ليست حكرا على المملكة العربية السعودية.. هى للبشرية كلها منذ ان ارسل الله محمدا عليه افضل الصلاة والسلام الى الآن.
واردف سموه يقول: ثم ان فى العالم الآن اكثر من الف ومائتى مليون يدينون بهذه العقيدة فمن الخطأ ان أى امة او أى انسان أو أي مؤسسة ان يكون لها موقف عدائى من هذه العقيدة ثم بالتاكيد انهم يعلمون ان المناهج الدراسية هى التى تعلم الناس وتبقى هذه العقيدة فى نفوس الجميع وبقلوبهم وفى عقولهم وهذا امر سيستمر ولا يضيرنا من يقول ولن يغير من واقعنا من يقول مهما كان .. نحن نقول احترمونا .. احترموا عقديتنا حتى نبادل الاحترام بالاحترام .. سنتمسك بمناهجنا وبثوابتها ومنطلقاتها وارجو الا يتأثر الجميع بهذا الامر .. ومانقول الا انه استهداف لهز ثقة الامة بعقيدتها وفى مثلها العليا وفى اخلاقها ولكن هذا الامر لن يتحقق وستظل البلاد كما هى بل ستكون اصلب فى التمسك بهذه العقيدة فى كل من شأن من شئون الحياة ان شاء الله .
وحول سؤال عن مكانة المراة ومدى امكانية مشاركتها فى بعض الادارات الحكومية مثل هيئة الرقابة والتحقيق والادعاء العام قال سموه : انا ساتحدث عن وسائل اعلامنا ولا اتحدث عن الوسائل الاخرى .. المراة لها كرامتها ولها مكانتها فى المجتمع كما علمنا بذلك القران الكريم وعلمنا بهذا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وكم فى تاريخ الاسلام من نساء بارزات والنساء هن شقائق الرجال ولا يجب بأي حال من الاحوال ان يساء لهن بأي امر من امور الدنيا وان كان هناك ملاحظات فلتكن محدودة فى الامر الذى يجب ان تكون فيه الملاحظات ولكن التقدير والتكريم والاحترام يجب ان يكون موجودا وهذه امور مطلوبة للجميع رجالا ونساء وتابع سموه قائلا : نحن لا نقبل ان تمس المرأة بما يسيئ لها.. اما ما ذكرت عن مجال التحقيق والادعاء العام فهو امر يخضع للدراسة فاذا كان وانا اعتقد انه وارد هذا الشى فانه لابد ان يكون هناك نساء مهيئات ومدربات على ان يتولين التحقيق مع النساء وقد يكون بهذا فائدة حيث تستطيع ان تختلى بالمرأة وتستطيع ان تكسب ثقتها حتى تصل الى الحقيقة سواء بالتبرئة او الادانة وهذا محل العناية والدراسة ليس فى هذا المجال ولكن فى مجالات حتى الجريمة والجرائم الاخرى اوالجنايات. وفى سؤال عن اشتراط منح البطاقة الشخصية للمرأة بحضور ولي الامر قال سمو وزير الداخلية : الحقيقة مجيء ولي الامر هو ليس الا للتأكد لااكثر ولا اقل وممكن باحضار دفتر العائلة وتأكيد من الزوج ان وجد او الاب ان كان مازال حيا او اكبر العائلة سنا وممكن ان يتم هذا .. لا يمكن يمنع امر يمكن ان يحقق مصلحة واما بعض الامور التى لا لزوم لها ولا تحقق مصلحة لأحد وليست ضرورة فهذه نحن فى غنى عنها.. على كل الامور اللائقة بالمرأة والتي تسد حاجاتها وتسهل امورها فى حدود ما يقتضيه ديننا واخلاقنا سيعمل ان شاء الله.
عقب ذلك تسلم سمو وزير الداخلية درعا تذكارية بهذه المناسبة قدمها له معالي وزير المعارف.
ثم تشرف بالسلام على سمو وزير الداخلية عدد من طلاب التعليم بالمنطقة. بعدها غادر سمو وزير الداخلية مقر اللقاء مودعا بالحفاوة والتكريم.
وحضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز ومعالى مستشار سمو وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابى الحارثى ومعالى مستشار سمو وزير الداخلية الشيخ عمر بن محمد بن عقيل ومعالى امين المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين وعدد من المسئولين من مدنيين وعسكريين وجمع من رجال التربية والتعليم.
لقطات من لقاء سمو الأمير نايف بمنسوبي ومنسوبات التعليم بطيبة الطيبة
سمو وزير الداخلية يدشن موقع جائزة الأمير نايف على الانترنت للسنة النبوية ويجيب عن اسئلة الصحفيين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.