السواك مستحب في كل وقت @ يسأل عن استعمال السواك في رمضان؟ لاشك ان السواك سنة نبوية مرغب فيها وفيها فضل عظيم وهي ثابتة من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله فينبغي المحافظة على هذه السنة واستعمال السواك لا سيما عند الحاجة اليه او في المواطن التي يشرع فيها كالسواك قبل الوضوء والسواك عند الصلاة وعند تلاوة القرآن وعند تغيير رائحة الفم وعند القيام من النوم كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك هذه امور يتأكد فيها السواك؟ وهو مسنون فيكل وقت والصائم يستحب له السواك كغيره والصحيح انه يستاك في كل اليوم يستحب له ان يستاك في اول النهار وفي آخره وما ورد انه لا يستاك في آخر النهار فانه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بل الثابت عنه ما قاله بعض اصحابه رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مالا احصي يتسوك وهو صائم. يجوز استعمال معجون الاسنان للصائم @ هل يجوز للصائم ان يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟ يجوز للصائم ان يستعمل معجون الأسنان مع التحفظ من ذهاب شيء الى حلقه من محلوله ويستحب له ان ينظف فمه بالسواك وبغيره مما لا يصل الى حلقه كما ان يتمضمض بالماء للوضوء ولا يبالغ. الاجتهاد في العبادة مطلوب من المسلم في جميع حياته @ بعض الناس وللاسف الشديد تراهم في رمضان يواظبون على الصلوات الخمس وعلى التراويح والتهجد وقراءة القرآن الكريم.. فاذا ما انتهى رمضان تركوا ذلك او اكثره فما الحكم فيهم؟ وهل تقبل اعمالهم الصالحة تلك في رمضان؟ وماهي نصيحتكم لمثل هؤلاء؟ اما الاجتهاد في رمضان بالاعمال الصالحة فهذا شيء طيب ورمضان له خصوصية وموسم عظيم. ولكن المسلم مطلوب منه ان يجتهد في اعمال الخير في كل عمره وفي كل حياته وفي كل الشهور لان عمره فرصة ثمينة وهو قادم على دار تحتاج الى عمل فان الجزاء في الدار الاخرة انما يكون على العمل فالمسلم مطلوب منه ان يستغل حياته في الدنيا بالاعمال الصالحة وان يخص ايام الفضل ومواسم الخير كشهر رمضان يخصها بمزيد من اجتهاد. اما هؤلاء القوم المفرطون المضيعون للفرائض والصلوات فاذا جاء رمضان اجتهدوا وحافظوا على الصلوات فاذا خرج رمضان فانهم يتركون الفرائض ويضيعون هؤلاء لا يقبل منهم اجتهادهم في رمضان. وقيل لبعض السلف ان قوما يجتهدون في رمضان فاذا خرج تركوا العمل؟ فقال بئس القوم لا يعرفون الله الا في رمضان؟ فهؤلاء لا يقبل منهم اذا تركوا الفرائض وتركوا الصلوات الخمس اما اذا كانوا تركوا شيئا من السنن ومن النوافل فهؤلاء لا حرج عليهم ويرجى لهم القبول فيما اسلفوا في رمضان والله اعلم. عليه ان يتوب @ ماحكم من صام رمضان المبارك دون ان يؤدي فرائض الصلاة نهائيا دون عذر علما باننا نصحناه كثيرا ولم يستمع لذلك؟ الذي يضيع الصلاة لا يصح منه صيام ولا غيره لان ترك الصلاة كفر والكافر لا يصح منه عمل والصلاة مقدمة على الصيام وهي عمود الاسلام فالذي لا يصلي لا يصح منه صيام ولا غيره وعليه ان يتوب الى الله سبحانه وتعالى ويحافظ على الصلوات الخمس ثم يحافظ على بقية امور دينه من صيام وغيره. اما مادام انه لا يصلي فانه ليس بمسلم ولا يصح منه عمل والصلاة هي عمود الاسلام وهل يقوم بناء بلا عمود؟ هذا مستحيل. الصيام صحيح ويحرم ترك الصلاة @ ماحكم من نام نهار رمضان كله ولايستيقظ الا عند الافطار؟ من نام نهار رمضان كله فصيامه صحيح اذا كان نوى الصيام قبل طلوع الفجر ولكن يحرم عليه ترك اداء الصلوات في مواقيتها وترك صلاة الجماعة ان كان ممن تجب عليه صلاة الجماعة فيكون قد ترك واجبين يأثم عليهما اشد الاثم الا اذا كان ذلك ليس من عادته وانما حصل منه نادرا مع نيته القيام للصلاة. وبالمناسبة فانه من المؤسف جدا ان كثيرا من الناس اعتادوا السهر في رمضان فاذا اقبل الفجر تسحروا وناموا جميع النهار او معظمه وتركوا الصلوات مع ان الصلوات اكد من الصيام والزم بل لايصح الصيام ممن لا يصلي والامر خطير جدا والسهر الذي يسبب النوم عن اداء الصلاة سهر محرم واذا كان سهرا على لهو ولعب او فعل محرمات فان الامر اخطر والمعاصي يعظم اثمها ويشتد خطرها في رمضان وفي الازمنة والامكنة الفاضلة اشد من غيرها. تعمير مسجد الحي مطلوب @ هناك ظاهرة منتشرة بين بعض الناس وهي انه في صلاة التراويح ينتقلون الى مساجد بعيدة عن بيوتهم وذلك طلبا للائمة اصحاب الاصوات الحسنة فما رأيكم بهذه الظاهرة؟ ينبغي للامام ان يحسن صوته بتلاوة القرآن ويعتني باجادة القراءة على الوجه المطلوب محتسبا الاجر عند الله لا من اجل الرياء والسمعة وان يتلوا القرآن بخشوع وحضور قلب لينتفع بقراءته وينتفع به من يسمعه. والذي ينبغي لجماعة كل مسجد ان يعمروا مسجدهم بطاعة الله والصلاة فيه ولا ينبغي التنقل بين المساجد واضاعة الوقت في التذوق لاصوات الائمة لا سيما النساء فان في تجوالها وذهابها بعيدا عن بيوتها مخاطرة شديدة لانه مطلوب من المرأة ان تصلي في بيتهاوان ارادت الخروج للمسجد فانها تخرج لاقرب مسجد تقليلا للخطر. وهذه الظاهرة من تجمهر الناس في بعض المساجد هي ظاهرة غير مرغوب فيها لان فيها تعطيلا للمساجد الاخرى وهي مدعاة للرياء وفيها تكلفات غير مشروعة ومبالغات.