"هيئة العقار" تختتم أعمال ملتقى الإعلام العقاري بنسخته الأولى    تقديم 700 ألف وجبة غذائية في 6 أشهر ب "سعود الطبية"    باحثون يطورون نظام الدماغ على رقاقة لتعزيز واجهات الدماغ والحاسوب    فريق T1 الكوري يحقق لقب " ليغ أوف ليجيندز " ثاني بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية    أتربة مُثارة على أجزاء من الرياض    آل الشيخ: رؤية ولي العهد تُراهن على الشباب بصناعة المحتوى    عدد من القناصل يزورن Imagine Monet ضمن فعاليات موسم جدة    "مهرجان الدار" يفتح أبوابه بقرية الموسى التراثية    أقراص جديدة يمكن أن تزيد معدلات نجاح التلقيح الصناعي    تراجع أسعار النفط عالميا    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية وطريق مكة - جازان    اندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية    التعاون يواصل التأهب في معسكره في سلوفينيا    «التأمينات»: حساب متوسط المعاش التقاعدي وفقاً لآخر 15 عاماً    «العالمي» يبدأ الإعداد في البرتغال.. وينتظر رونالدو    كأس أوروبا.. ملاحظات ودروس !    ناظر.. في مدرسة مشاغبين    سعود بن نهار يواسي رئيس نادي عكاظ    أمير تبوك ل«الشؤون الإسلامية»: اهتموا بالجوامع وهيئوها للمصلين    الصرف الصحي وجودة الحياة !    وزارة التعليم تتيح للمنقطعين استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي    سورية: هل اهتز «قصر الأسد» برحيل «الشبل»؟    ماكرون أمام خيار تقاسم السلطة    ثقافة التخلي السينمائية    موزة بنت الإمام أحمد بن سعيد.. أميرة قوية حكمت عُمان    تشهير.. شجار وقضايا ثم تنازل.. لعنة حسام حبيب هل دمرت شيرين ؟    اغتيال الديمقراطية بين كينيدي وبايدن..!    «الصناعة»: 2.3 مليار تراخيص صناعية في شهر    5 سلوكيات تقي الرجال من الإصابة بالسرطان    كيف تحمي قلبك من الإجهاد الحراري ؟    صبري لموشي مدرباً لفريق الرياض    وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    الديوان الملكي: وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    أمير الرياض يستقبل السفير الجزائري.. ويستعرض المشروعات الجامعية في المنطقة    المملكة تُدين قصف الاحتلال لمدرسة الأونروا    الزهراني يحتفل بزواج ابنه " محمد "    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية    الحمزي مستشاراً تعليمياً    سحالي «الغونا» تحمي الأغنام    خطة أمريكية لإعدام نصف مليون بومة    مثمناً دعم وعطاء القيادة الرشيدة.. أمير القصيم يدشن النقل العام في المنطقة    تعزيز مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية    موجز    الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة    ولكل عام.. مع التحية    14 ألف زائر وزائرة لمهرجان بيت حائل    تجسيداً للعناية السعودية قيادة وشعباً بأقدس المقدسات.. الكعبة المشرّفة تتوشح بهاء الكسوة الجديدة    هل يُقاس معوجّ بمعتدل؟    الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة    إطلاق خطة موسم «العمرة 46»    أمين الرياض يعلن إطلاق برنامج الامتثال البلدي " مُثل "    استقبل السديري والسفير الجزائري.. أمير الرياض يطلع على البرامج الجامعية للبحث والابتكار    مدرب البرازيل: لم نقدم ما نطمح له وافتقدنا لمهاجم    النصر يغري" ديبالا وبرونو فرنانديش"    مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص    إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية    تركي بن محمد بن فهد يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للصائم استعمال معجون الأسنان وهو صائم
نشر في اليوم يوم 08 - 11 - 2002


السواك مستحب في كل وقت
@ يسأل عن استعمال السواك في رمضان؟
لاشك ان السواك سنة نبوية مرغب فيها وفيها فضل عظيم وهي ثابتة من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله فينبغي المحافظة على هذه السنة واستعمال السواك لا سيما عند الحاجة اليه او في المواطن التي يشرع فيها كالسواك قبل الوضوء والسواك عند الصلاة وعند تلاوة القرآن وعند تغيير رائحة الفم وعند القيام من النوم كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك هذه امور يتأكد فيها السواك؟
وهو مسنون فيكل وقت والصائم يستحب له السواك كغيره والصحيح انه يستاك في كل اليوم يستحب له ان يستاك في اول النهار وفي آخره وما ورد انه لا يستاك في آخر النهار فانه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بل الثابت عنه ما قاله بعض اصحابه رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مالا احصي يتسوك وهو صائم.
يجوز استعمال معجون الاسنان للصائم
@ هل يجوز للصائم ان يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟
يجوز للصائم ان يستعمل معجون الأسنان مع التحفظ من ذهاب شيء الى حلقه من محلوله ويستحب له ان ينظف فمه بالسواك وبغيره مما لا يصل الى حلقه كما ان يتمضمض بالماء للوضوء ولا يبالغ.
الاجتهاد في العبادة مطلوب من المسلم في جميع حياته
@ بعض الناس وللاسف الشديد تراهم في رمضان يواظبون على الصلوات الخمس وعلى التراويح والتهجد وقراءة القرآن الكريم.. فاذا ما انتهى رمضان تركوا ذلك او اكثره فما الحكم فيهم؟ وهل تقبل اعمالهم الصالحة تلك في رمضان؟ وماهي نصيحتكم لمثل هؤلاء؟
اما الاجتهاد في رمضان بالاعمال الصالحة فهذا شيء طيب ورمضان له خصوصية وموسم عظيم.
ولكن المسلم مطلوب منه ان يجتهد في اعمال الخير في كل عمره وفي كل حياته وفي كل الشهور لان عمره فرصة ثمينة وهو قادم على دار تحتاج الى عمل فان الجزاء في الدار الاخرة انما يكون على العمل فالمسلم مطلوب منه ان يستغل حياته في الدنيا بالاعمال الصالحة وان يخص ايام الفضل ومواسم الخير كشهر رمضان يخصها بمزيد من اجتهاد.
اما هؤلاء القوم المفرطون المضيعون للفرائض والصلوات فاذا جاء رمضان اجتهدوا وحافظوا على الصلوات فاذا خرج رمضان فانهم يتركون الفرائض ويضيعون هؤلاء لا يقبل منهم اجتهادهم في رمضان.
وقيل لبعض السلف ان قوما يجتهدون في رمضان فاذا خرج تركوا العمل؟ فقال بئس القوم لا يعرفون الله الا في رمضان؟
فهؤلاء لا يقبل منهم اذا تركوا الفرائض وتركوا الصلوات الخمس اما اذا كانوا تركوا شيئا من السنن ومن النوافل فهؤلاء لا حرج عليهم ويرجى لهم القبول فيما اسلفوا في رمضان والله اعلم.
عليه ان يتوب
@ ماحكم من صام رمضان المبارك دون ان يؤدي فرائض الصلاة نهائيا دون عذر علما باننا نصحناه كثيرا ولم يستمع لذلك؟
الذي يضيع الصلاة لا يصح منه صيام ولا غيره لان ترك الصلاة كفر والكافر لا يصح منه عمل والصلاة مقدمة على الصيام وهي عمود الاسلام فالذي لا يصلي لا يصح منه صيام ولا غيره وعليه ان يتوب الى الله سبحانه وتعالى ويحافظ على الصلوات الخمس ثم يحافظ على بقية امور دينه من صيام وغيره.
اما مادام انه لا يصلي فانه ليس بمسلم ولا يصح منه عمل والصلاة هي عمود الاسلام وهل يقوم بناء بلا عمود؟ هذا مستحيل.
الصيام صحيح ويحرم ترك الصلاة
@ ماحكم من نام نهار رمضان كله ولايستيقظ الا عند الافطار؟
من نام نهار رمضان كله فصيامه صحيح اذا كان نوى الصيام قبل طلوع الفجر ولكن يحرم عليه ترك اداء الصلوات في مواقيتها وترك صلاة الجماعة ان كان ممن تجب عليه صلاة الجماعة فيكون قد ترك واجبين يأثم عليهما اشد الاثم الا اذا كان ذلك ليس من عادته وانما حصل منه نادرا مع نيته القيام للصلاة.
وبالمناسبة فانه من المؤسف جدا ان كثيرا من الناس اعتادوا السهر في رمضان فاذا اقبل الفجر تسحروا وناموا جميع النهار او معظمه وتركوا الصلوات مع ان الصلوات اكد من الصيام والزم بل لايصح الصيام ممن لا يصلي والامر خطير جدا والسهر الذي يسبب النوم عن اداء الصلاة سهر محرم واذا كان سهرا على لهو ولعب او فعل محرمات فان الامر اخطر والمعاصي يعظم اثمها ويشتد خطرها في رمضان وفي الازمنة والامكنة الفاضلة اشد من غيرها.
تعمير مسجد الحي مطلوب
@ هناك ظاهرة منتشرة بين بعض الناس وهي انه في صلاة التراويح ينتقلون الى مساجد بعيدة عن بيوتهم وذلك طلبا للائمة اصحاب الاصوات الحسنة فما رأيكم بهذه الظاهرة؟
ينبغي للامام ان يحسن صوته بتلاوة القرآن ويعتني باجادة القراءة على الوجه المطلوب محتسبا الاجر عند الله لا من اجل الرياء والسمعة وان يتلوا القرآن بخشوع وحضور قلب لينتفع بقراءته وينتفع به من يسمعه.
والذي ينبغي لجماعة كل مسجد ان يعمروا مسجدهم بطاعة الله والصلاة فيه ولا ينبغي التنقل بين المساجد واضاعة الوقت في التذوق لاصوات الائمة لا سيما النساء فان في تجوالها وذهابها بعيدا عن بيوتها مخاطرة شديدة لانه مطلوب من المرأة ان تصلي في بيتهاوان ارادت الخروج للمسجد فانها تخرج لاقرب مسجد تقليلا للخطر.
وهذه الظاهرة من تجمهر الناس في بعض المساجد هي ظاهرة غير مرغوب فيها لان فيها تعطيلا للمساجد الاخرى وهي مدعاة للرياء وفيها تكلفات غير مشروعة ومبالغات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.