البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطب التكاملي ..علاج خال من المركبات االكيماوية
نشر في اليوم يوم 01 - 11 - 2002

في هذا المكان نجيب عن تساؤلات القراء والاجابة عن اسئلتهم فيما يتعلق باستخدامات الطب التكاملي في علاج بعض الامراض
لدي ابن عمره 5 سنوات ودائما يشكو من الشعور بالبرد بدون أي سبب؟
يمكن الاستفادة من القرفة لعلاج مثل هذه الحالة وذلك بوضع مقدار غرام من مسحوق القرفة اليابس في كوب من الماء المغلي ويرفع على النار قليلاً ليغلي ثانية، وبعدها يترك جانباً حتى يتخمر لمدة عشر دقائق بعد ذلك يصفى المزيج ويحلى بالسكر ويشرب مرارا.
@ أتعرض لحالات الزكام ويصاحبه حرارة مرتفعة ولا أريد استخدام الأدوية الخافضة للحرارة . فما هو دواء الأعشاب؟
مغلي البابونج يفيد في تلطيف حرارة الجسم يؤخذ منه بمقدار كوب أو كوبين في اليوم. وكذلك الليمون الحامض.. تعصر ليمونة حامضة وتمزج بكوب من الماء البارد وتحلى بالسكر ثم تشرب، تكرر الى أن تخف الحرارة.
@ أصدقائي يلاحظون أن رائحة فمي كريهة والطبيب يقول ان هناك التهابا في جوف الفم والأغشية المبطنة للفم فما العلاج تطهيره؟
يمكن الاستفادة من البابونج. يغلى ويستخدم غرغرة فيساعد في علاج التهابات الفم والبلعوم.
ويحضر كالتالي بوضع مقدار ملعقة صغيرة من البابونج في كوب من الماء بدرجة الغليان، وبعد أن يتخمر لمدة خمس دقائق، يستعمل غرغرة في الفم مرات عديدة في اليوم حتى يتم الشفاء.
يمكن ايضا نقع قليل من ثمار السماق في كوب من الماء بدرجة الغليان وتركهُ يتخمر لمدة ساعتين، ويستعمل غرغرةً عدة مرات حتى يتم الشفاء.
يمكنك ايضا مضغ الثوم(فصً واحد) لدقائق معدودات، فتموت جميع الميكروبات في الفم.
كذلك ورق الزيتون يوصف لعلاج التهابات اللثة أو القروح التي تصيب الغشاء المبطن للفم، حيث تغسل عدة ورقاتٍ من أوراق الزيتون ومضغها جيداً، كرر العملية عدة مرات في اليوم.
وتنفع قشور البلوط في علاج قروح الفم، حيث يُغلى مقدار ملعقة من قشور البلوط في كوب من الماء لمدة 15 دقيقة، ويستعمل غرغرةً كل يوم ويترك المستحلب في الفم ثلاث دقائق.
@ عمري 25 سنة ودائما لدي اضطراب بالهضم وغازات؟
الخل.. شرب كوبٍ من الماء الفاتر مضافاً إليه ملعقة صغيرة من الخل، مرة واحدة في اليوم.
كما ان اضافة الكمون المطحون إلى وجبات الطعام يحسن الشهية ويطرد الغازات ويمكن اتباع الطريقة التالية: أضف قدر ملعقة من بذور الكمون إلى كوب من الماء بدرجة الغليان وبعد أن يتخمر لمدة عشر دقائق، يؤخذ منه مقدار 50 سم2 مع كل وجبة.
ايضا تناول برتقالة واحدة في اليوم بعد وجبة الطعام أو شرب كأس من عصيره يساعد في تحسين عملية الهضم. ويعمل البقدونس على فتح الشهية وتسهيل عملية الهضم.
وكذلك الخس فهو يعمل على فتح الشهية وتهدئة الأعصاب وتنظيم عمل القلب إذ أنه يحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية والفيتامينات. يؤكل نيئاً وتصنع منه سلطة بزيت الزيتون وعصير الليمون.
ويشرب منقوع بذور الكزبرة لازالة اضطرابات الجهاز الهضمي، إذ يضاف مقدار ملعقة متوسطة من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء بدرجة الغليان ويترك خمسة أو عشرة دقائق حتى يتخمر بعد ذلك يصفى ويحلى بالسكر ويؤخذ منه مقدار كوب صغير بعد كل وجبة.ومغلي النعناع يوصف لعلاج حالات انتفاخ البطن إذ أنه يحتوي على مواد فعالة تسكن آلام المغص وتطرد الغازات.
@ ما علاج إلتهابات المعدة والإثني عشر؟
بذور الكتان:
يمكن صنع لبخة من بذور الكتان بالطريقة التالية: تسحق بذور الكتان ويضاف المسحوق إلى ماء ساخن ويمزج شيئاً فشيئاً حتى تتكون عجينة طرية ثم يعمد إلى وضع العجينة وهي ساخنة بين طبقتين من القماش أو الشاش وتوضع على مكان الألم. وتلف البطن واللبخة فوقها بقطعة كبيرة من الصوف ويبقى المريض مستلقياً على هذه الحالة عدة ساعات فيشفى بإذن الله. وبعد إزالة اللبخة ينظف مكانها بالماء والصابون.
الزعتر:
الزعتر عنصر أساسي في علاج التهابات المعدة لكونه يحتوي على زيوت طيارة ومواد مسكنة للآلام ويصنع منه مستحلب على النحو التالي:
أضف ملعقة صغيرة من الزعتر الجاف إلى كوب من الماء بدرجة الغليان واتركه يتخمر لعدة دقائق، وبعد أن تقوم بتصفيته تناول منه مقدار فنجان أو فنجانين من القهوة كل يوم.
@ القرحة .. السبب الرئيسي في حدوث القرحة، هو حموضة المعدة، وعلاجها يتم بالدرجة الأولى عبر تجنب العوامل التي تزيد في حموضة المعدة، ولذا يجب مراعاة ما يلي:
تعديل حموضة المعدة.
تجنب الكحول والبهارات.
تجنب شرب السوائل شديدة السخونة وشديدة البرودة.
الامتناع عن التدخين.
تجنب ما يثير الاضطرابات النفسية.
و علاجها كالتالي:
البطاطا
يمكن شرب عصير البطاطا الحلوة النيئة، بمقدار كوب واحد في اليوم ولمدة مائة يوم، فتزول آلام القرحة تماماً.
اللوز
يمكن عمل مزيج من اللوز المجفف والحليب والعسل إذ يمزج ثلاثون غراماً من مسحوق اللوز المجفف والمقشر بخمسين غراماً من الحليب المغلي ويضاف للمزيج ملعقة من العسل الصافي ويحرك جيداً ثم يشرب على الريق قبل الطعام بوقت قصير، يواظب على هذا العلاج مدة مئة يوم.
الختمية:
يُصنع من نبات الختمية شراب يفيد في علاج قرحة المعدة والإثني عشر، إذ يوضع مقدار ملعقة صغيرة من أزهار الختمية المجففة في كوب من الماء بدرجة الغليان ويترك لمدة ساعتين حتى يتخمر بشكل جيد، ويؤخذ منه مقدار فنجان من القهوة كل يوم أربع مرات. يداوم على هذا العلاج فترة طويلة تتراوح بين 4 أشهر وسنة.
@أما اذا كانت تنزف فتعالج كالتالي:
تجمع ثمار البلوط الناضجة وقشور الأشجار اللينة وتسحق معاً ثم يؤخذ منها مقدار ملعقة صغيرة في كوب من الماء بدرجة الغليان وبعد أن يتخمر يصفى ويشرب منه فنجاناً من القهوة بين أربع وست مرات يومياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.