المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجريات
نشر في اليوم يوم 23 - 10 - 2002

(الحكم والأمثال مرآة تعكس طبيعة الشعوب، مختصرة بكلمات قليلة قصصا طويلة، او تعبيرا عن موقف، او وصفا لحالة، وهي تشمل ميادين الحياة كافة).
وللامثال الشعبية الاهمية الكبرى عند الباحثين في احوال الشعوب حتى قال بعضهم بحق (ان الامثال صوت الشعب).
ولاشك ان دراسة الامثال الشعبية امر يحتاج الى وقت وجهد للباحث الاجتماعي او اللغوي!! فهما بحاجة الى التردد مرات ومرات، والامثال الشعبية جزء من الادب الشعبي يتردد في افواه العامة في مجالسها الخاصة، وندواتها العامة، وتضمنها اشعارها العامية، وتجعل منها قواعد تبني عليها فلسفتها في الحياة، ونظرتها الى الحياة، والى الاشياء، ولذلك كان لهذه الامثال التأثير الفعال في نفوس العامة.
فمن الواجب على كل امة، وعلى كل شعب تدوين هذه الامثال، ودراستها والوقوف على دلالتها من باب الحرص على جمع هذا الموروث الشعبي الذي قد ينسى مع الايام!!
والعناية بالامثال وتصنيفها وترتيبها حسب اصولها المعنوية في الغنى والفقر، والمرض، والصحة هو من باب الحرص على جمع هذا الموروث الشعبي الذي قد يصبح في طي النسيان!!
وهذا ما يحرص عليه الباحثون في الغرب الذين دائما يفخرون بماضيهم ويمجدونه، ويدافعون عنه ولوكلفهم ذلك حياتهم!
ونحن كأمة عربية واسلامية نزل القرآن بلغتنا العربية اجدر من غيرنا بجمع امثالنا!!
والامثال الشعبية تعتبر من عناصر الأدب الشعبي الصعبة الجمع على الشخص العابر والمتعجل!!
فهي خلافا لعناصر المأثور الاخرى لاتعتمد على الرواية المتسلسلة كما هو الحال في الاغنية، او القصيدة الشعرية، او الحكاية!!
فتذكرها لا يأتي الا وقت استخدامها.
اما في حالة الامثال فاننا لانستطيع ان نقول ان هناك اشخاصا مختصين يحفظونها او يروونها، ومهما كانت ذاكرة الشخص فانه لايتذكر الا عددا محدودا منها!!
وغالبا ما يكون من ذلك النوع المألوف والاكثر شيوعا في الحياة اليومية لان ضرب المثل لا يأتي الا في حالة المشابهة لذلك قالوا: (مثلا) وعلى جامع الامثال ان يتحلى بالصبر، ولا يتعجل الحصول على المادة، فمن غير الطبيعي ان يطلب الجامع من شخص ان يمده بالامثال في جلسة واحدة ملحا عليه ان يتذكر مافي جعبته من امثال!!
فمثل هذا التصرف يندر ان تتمخض عنه نتائج ايجابية لذلك فان على الجامع معرفة الاماكن التي يمكن التقاط الامثال منها: مثل المواظبة على حضور مجالس كبار السن، والمحاكم العرفية، ومجالس الصلح، والجلوس مع اصحاب الحرف الشعبية وغيرها من الاماكن والتجمعات التي قد تكون مناسبة لالتقاط الامثال.
وابواب وموضوعات الامثال الشعبية كثيرة، وعلى ضوء ذلك يمكن تقسيم هذه الامثال على حسب الوظائف التي يؤديها المثل في المجتمع.
وفي هذا المقال لابد من الاشادة ببعض مثقفي الاحساء الذين اجتهدوا في جمع بعض الامثال الشعبية في الاحساء امثال: المهندس عبدالله بن عبدالمحسن الشايب الذي اجتهد حتى استطاع ان يجمع اكثر من ثمانية الاف مثل، وهذا جهد طيب لم يأت في يوم وليلة بل استغرق وقتا طويلا.
كذلك الدكتور فهد بن حمد المغلوث الذي اجتهد فأخرج كتاب: (الامثال الشعبية في الاحساء) وحوى كتابه اكثر من الف مثل ومن ضمن ما قاله في كتابه: (تعد الامثال الشعبية التي تم جمعها وثائق تاريخية مجهولة تكشف لنا جوانب مهمة من تاريخ الاحساء بمختلف مظاهرها السياسية والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية.
ولابد من ذكر الشيخ ابراهيم بن عبدالمحسن آل عبد القادر الذي اتحفنا باحدث كتاب سماه (المختار من الأمثال الشعبية في الاحساء). صدر في طبعة ممتازة وذكر في مقدمته ان فكرة جمع الامثال الشعبية تراوده منذ زمن بعيد، واستطاع بخبرته ومجالسته لكبار السن ممن عرف فيهم حب الماضي، وحكايات من مضى فأخرج لنا هذا السفر من الامثال الشعبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.