اذا قدر لك ان تسمع اغنية عربية, فانك ستفاجأ بالمستوى الهابط الذي توحى به كلماتها او تدل عليه موسيقاها, او يؤكده مغنيها بآهاته وتوسلاته المفجعة للحبيب او الحبيبة. ومن يكتبون عن الاغنية العربية يركزون على ذلك المثلث الذي تعتمد عليه ويقولون انها الكلمات واللحن والاداء, ويرون ان هذه الاساسيات الثلاثة هي السبب في نجاح او فشل الاغنية, لكن واقع الحال ينسف كل هذه الاساسيات ويعتمد على سبب واحد وهو الجمهور الذي يتحكم في نجاح او فشل الاغنية. والنجاح هنا لا علاقة له بالامور الفنية, بل هو نجاح تجاري يعتمد على اذواق الناس, وبذلك تساهم الاغنية في تدمير الذوق العام, كما يساهم هذا الذوق المتدني في جر الاغنية الى الحضيض. لقد كان العربي في تعامله مع من يحب اكثر شمما وشموخا, لكنه اصبح بفضل هذه الاغاني اكثر تخاذلا ومهانة, فنحن لا نسمع سوى هذا التذلل المقيت, في طلب العطف وعدم الهجر, مع الاصرار على ان الهجر سيؤدي الى سهر الليالي الطوال والبكاء والعويل, وربما التخلي عن الحياة غير مأسوف عليها.. وهذا التزييف في المشاعر هو ما تراهن عليه الاغنية العربية لتحقيق نجاحها التجاري وما أتعسه من نجاح.. والمؤسف ان مثل هذه الجنايات الاخلاقية التي تمارس على اذواق الناس.. انما تمارس تحت حماية جهات مسؤولة اوكلت اليها مهمة مراقبة هذا النشاط.. والسماح بانتشاره في الاسواق.. وهو انتشار يمكن الحد منه بممارسة الرقابة الصارمة, وفرض القيود الصارمة على مثل هذه المصنفات, فاذا كانت الاذواق التي تتحكم في النجاح التجاري لهذه المصنفات اذواقا هابطة, فان هذا لا يبرر هبوط الاغنية التي يفترض ان ترتفع باذواق الناس, وتسمو بتفكيرهم, بعيدا عن الاسفاف والتفاهة والانهزام. ان بعض الاغنيات العربية قابلة لان يحاكم اصحابها بلا رحمة فهي لا تحمل سوى البذاءات والدعوات الصارخة الى الرذيلة, وفي هذا ما فيه من آثار سلبية على الناس, وتدمير بوادر الفضيلة في نفوس الناشئين الذين لم تتوافر له حصانة اخلاقية تحميهم من هذا الضرر المؤكد.. والذين يحفظون من تلك الاغاني, اكثر مما يحفظون من واجباتهم المدرسية. ولا حول ولا قوة إلا بالله.