تعلمنا في الصغر ان الطائر المحبوس لا يغرد حتى لو وضعناه في قفص من ذهب ووفرنا له اطيب المأكل والمشرب لماذا! لأننا وضعناه في بيئة غير بيئته واجبرناه على حياة تخالف فطرته.. وتتعارض مع طبيعته. وتعلمت (على كبر) ان الكاتب المقيد لا يبدع.. وليس بالضرورة ان يكون القيد من ذهب او حتى من حديد.. فالقيود كثيرة وانواعها عديدة.. والقفص اهونها شرا واخفها عبئا.. واسوأ انواع القيود هي تلك التي تضع نفسك فيها طواعية واختيارا لتمضى بك الحياة متوهما سعادة هي ابعد ما تكون عنك.. وقانعا بمعيشة في ادنى مستوى يمكن ان يتوفر لك.. وتدور بك الايام وانت غارق في هذا الوهم ودون اي محاولة منك للفكاك منه أو حتى مجرد التفكير في تخفيف وطأته او تحسين صورته.. وكلما مضى بك الوقت وطال بقاؤك تطبع استسلامك وزاد حرصك عليها الا من رحم ربى ووهبه الله بصيرة نافذة يستكشف بها ابعاد ملكاته الذاتية وآفاق خطواته المستقبلية.. فيرى طريقه بوضوح ومن ثم تتولد لديه القناعة والعزيمة لاتخاذ الخطوة السليمة. منذ حوالي عقد ونصف كنت أعمل في نفس الدائرة التي كان يعمل بها احد كتاب جريدتنا الغراء المشهورين وكان يومها يشغل وظيفة مرموقة تقع ضمن دائرة الادارة العليا.. وصلت اليه بفضل نبوغه وذكائه وسعة اطلاعه وتنوع ثقافته فضلا عن اخلاقه الحميدة وطباعه النجيبة.. ولم يكن بينه وبين رئاسة تلك الدائرة غير خطوة قصيرة وحتمية فالباب امامه مفتوح.. وهي وظيفة بالنسبة للكثيرين تشكل اقصى الطموح.. لكنه وهو في قمة هذا التوهج يقدم استقالته ويترك وظيفته ويحدث بذلك دويا أثار كثيرا من التساؤلات على مساحة واسعة تجاوزت حدود الدائرة.. وبحكم ما كان بيني وبينه من حب هو منبعه.. وود هو مصدره.. فقد سألته لماذا؟ وكانت اجابته سريعة وحازمة.. (الوظيفة قيد).. اجابة شديدة الاختصار.. شديدة البلاغة.. لقد انطلق صاحبي هذا.. بعد أن انفك من قيوده الوظيفية وجاب معظم اقطار الدنيا ونهل من معارفها واغترف من ثقافاتها وهو الآن يمتعنا بمقالاته الرشيقة ذات الدلالات العميقة ليس على صفحات هذه الجريدة فقط وانما تسعى اليه العديد من المجلات الدورية والصحف اليومية ليكتب لها في موضوع او يبدى رأيا في قضية. وكاتب هذه السطور.. علاقته بالصحافة علاقة قديمة نشأت مع مرحلة الإدراك.. ونمت وتوطدت مع المراحل الدراسية والممارسات العملية ابان مرحلتي الصبا والشباب وتوثقت مع سنوات العمر.. وتحولت خلال هذه المسيرة الى علاقة عضوية وروحية.. تمتزج في كيانه وتنتعش بها مسيرة حياته.. ولم يكن بعده عنها خلال العقدين الماضيين عن رغبة عنها.. وانما لحبه الشديد لها.. واحترامه لكيانها واشفاق على النفس من تحمل ارتباطات اضافية فوق ما تحمله من اعباء وظيفية.. لا تترك له متسعا يترجم فيه افكاره.. ولا فسحة يعبر فيها عن خواطره واشجانه فضلا عن الوفاء بالتزاماته تجاه قرائه واحبابه. ذلك ان من يتصدى للكتابة ويلج بلاط الصحافة.. لابد ان يخضع لاحكام شرعها.. ونظام عرفها.. وان يلتزم بشروط العلاقة التعاقدية التي تنشأ بين اطراف هو اولها غرما واثقلها حملا.. نعم هو عقد غير مكتوب لكنه في بنوده الزام ووجوب واعنى بذلك العلاقة التي تنشأ بين الكاتب والجريدة من جهة والكاتب والقراء من جهة أخرى.. والأولى سهلة وميسورة والثانية يكمن فيها العبء وتؤول معها المسؤولية ففيها بند الالتزام على الكاتب بألا يقول الا ما يعتقد انه حق ولا يطرح الا ما يؤمن بانه صواب ويتناقش ويتحاور من منطلق المصلحة العامة.. كما يأتي ضمن بنود العقد تقبله لنقد القراء وملاحظات الاوفياء. من هنا تكمن صعوبة المهمة خاصة في ظروف غير سوية وقيود وظيفية تستحوذ على كيانه وتضبط نبضات قلبه ووجدانه حيث يوضع للقلم اطار محدود ويحاط من كل كاتب بالتعاليم والقيود وصدق من قال: يا مريضا بالمناصب داؤك الداء العضال انت ان عشت ذليلا بين فقر واعتيال ذا رئيس ذا وكيل ذا على الاثنين عال نعم عزيزي القارئ: الطائر المحبوس.. لا يغرد والكاتب المقيد.. لا يبدع