محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلطان يفتتح مكتبة الملك سعود ومستشفى الولادة ومجمع العثيم ببريدة
سموه أدى صلاة الميت على الشيخ السحيباني
نشر في اليوم يوم 19 - 09 - 2002

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء امس مبنى مكتبة الملك سعود الجديد بمدينة بريدة.وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المكتبة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبد العزيز.
كما كان في استقبال سموه معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد والمدير العام للتعليم بمنطقة القصيم صالح بن عبد الله التويجري.
وفور وصول سموه قدم مجموعة من الاطفال انشودة ترحيبية اثرها قام سموه بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية ايذانا بافتتاح مبنى مكتبة الملك سعود بمدينة بريدة 0ثم قام سموه بجولة داخل مبنى المكتبة شاهد خلالها مجسم مبنى المكتبة وقاعة الكتب الرئيسية.
بعد ذلك قام سموه بتدشين موقع المكتبة على شبكة الانترنت واطلع على لوحة المخطوطات في المكتبة 0وشملت جولة سموه قاعة مكتبة الطفل داخل المبنى.
عقب ذلك بدىء الحفل الخطابي الذي اقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى معالى وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد كلمة رحب فى مستهلها بسمو النائب الثانى وقال: ان هذه هى المرة الثالثة التى تشرفنا فيها بحضور مناسبات افتتاح ثلاث من المكتبات العامة فى ابها وتبوك والان فى بريدة. واضاف معالى وزير المعارف يقول: ان التحدى الكبير الذى يواجهنا فى هذا المجال هو كيف نجذب أبناءنا الى هذه الحدائق الغناء والغنية بالازهار والثمار الى المكتبات بساتين المعرفة التى تزدحم فيها عطاءات الافذاذ على مر العصور.
ولفت معاليه الى ان مكتبة الملك سعود ببريدة هى اول مكتبة عامة فى المملكة اذ انشئت عام 1364 ه .
واكد معاليه ان وزارة المعارف تولى اهتماما كبيرا للمكتبات حيث تحتضن الى جانب خمسة الاف مكتبة مدرسية ثمانين مكتبة عامة منتشرة فى انحاء المملكة.
وفى ختام كلمته قدم معالى وزير المعارف شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز على موقفهما من التعليم والثقافة رعاية وتشجيعا ومتابعة واتصالا.
اثر ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز كلمة فيما يلى نصها:بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبى الله وخاتم الانبياء والمرسلين ايها الاخوة المربون.. افتخر أن أول مكتبة عملت بأمر من مولاى الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله وهذا يدل على افعاله الكثيرة والكبيرة ولكن العلم والمعرفة لهما مكانة خاصة فى نمو العقل والبشرية.
كما اننى ارى امامى ابنائى الأمير منصوربن سعود والأمير سطام بن سعود وهما يمثلان بالحقيقة النخبة الصالحة من اولاد الملك سعود وما يقومان به من خدمات جلى يعلم صغيرها ولا يعلم كبيرها واحييهم من جانبى كذلك تحية الاب لابنائه.
كما اننى اشير الى اخى وزميلى الأمير مقرن بن عبد العزيز الذى آلى على نفسه الا ان يأتى وينطلق من المدينة المنورة التى ما قدم لها الا قبل يومين ليرى هذه البلاد الكريمة وشعبها الكريم وزملاءه فى هذه المنطقة ليشارك معى كل هذه الروح الطيبة العالية لاخوانه فى القصيم المبارك.
وندعو الله سبحانه وتعالى ان يوفقنا جميعا لخدمة ديننا وامتنا وعروبتنا وان يحفظ لنا امامنا وملكنا خادم الحرمين الشريفين الرجل المصلح رجل العلم والمعرفة الذى آلى على نفسه ان يقوم بهذا العمل من صغره الى الآن.. كما يشد على عضد اخيه سيدى الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولى العهد الذى دائما وابدا فى خدمة المواطن ليلا نهارا ويعمل بصمت وهذا ديدن سموه فى كل أعماله.أسأل الله لكم جميعا التوفيق والسداد وشكرا لكم جميعا.وحضر حفل الافتتاح صاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبد الرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة وعدد من اصحاب السمو الامراء وعدد من اصحاب المعالى الوزراء.
كما رعى صاحب السمو الملكى الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء امس حفل افتتاح مستشفى الولادة والاطفال بمدينة بريدة.
وبعد أن أخذ سموه مكانه فى الحفل بدىء الحفل الخطابى بتلاوة آيات من القرآن الكريم 0 بعد ذلك القى معالى وزير الصحة الدكتور أسامة بن عبد المجيد شبكشى كلمة رفع فيها الشكر لسمو النائب الثانى على تشريفه حفل افتتاح مستشفى الولادة والاطفال بمدينة بريدة وقال: انها مناسبة قطف ثمار الخير فى وطن من الله عليه بالامن والرخاء وسخر له رجالا أوفياء تجسد الخير على أيديهم وأصبح واقعا ملموسا فى جميع مرافق الحياة.
وأكد معاليه حرص وزارة الصحة على التمشى مع توجيهات القيادة الرشيدة لمواكبة أحدث وسائل التقنية الحديثة ومراعاة تلبية جميع متطلبات واحتياجات المستشفى النموذجى بما يضمن خصوصية المرأة والطفل.
وعدد معالى وزير الصحة الاقسام التى يضمها المستشفى وسعته السريرية المقدرة بمائتين وخمسين سريرا مبينا أن التكلفة الاجمالية للمشروع بلغت مائتى مليون ريال وأن قيمة عقود الصيانة والتشغيل والتغذية مع مؤسسات وطنية بلغت 000ر000ر31 مليون ريال.
وأبان معاليه أن وزارة الصحة حرصت على أن يكون التشغيل الطبى والاشراف الادارى على المستشفى مناطا بكوادر الوزارة مباشرة مع استحداث أكثر من ثلاثمائة وظيفة فنية وادارية لهذا الغرض حيث بلغ عدد العاملين فى المستشفى 150 طبيبا وطبيبة و300 ممرضة و70 اداريا.
وعبر معالى وزير الصحة فى ختام كلمته عن شكره لسمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه على رعايتهما الكريمة ومتابعتهما الدؤوبة واهتمامهما المتواصل بكل ما من شأنه تطوير وتنمية الخدمات الصحية بمنطقة القصيم.
بعد ذلك القى رئيس النادى الادبى بمنطقة القصيم الدكتور حسن بن فهد الهويمل كلمة الاهالى حمد الله فى مقدمتها وأثنى عليه.
وقال: أثنى بالتهنئة لمن أجرى الله على أيديهم ما تفضل به على عباده.. وأحب الناس الى الله أوفاهم لرعيتهم .. فى بلاد اظهار الدين وتحكيم الشريعة واقامة العدل.
ونوه الدكتور الهويمل بما تشهده بلادنا من قلاع التعليم ومدن صناعية وصوامع الغلال ومشافى الصحة وسائر متطلبات الحياة المعاصرة من مواصلات واتصالات وخدمات.
وعبر عن مشاعر الغبطة والسعادة التى تغمر أهالى المنطقة الذين يتطلعون الى زيارة سموه مبرزا ثمارها الايجابية التى تنعكس على المنطقة بافتتاح مشروع أو تدشين آخر أو يخرجون بوعد سعيد.
وثمن هدية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله لاهالى المنطقة التى يزفها سمو النائب الثانى والمتمثلة بالمستشفى لافتا الى مشروعات سموه الصحية فى المنطقة سائلا الله أن يجعلها فى ميزان حسناته. عقب ذلك تسلم سمو النائب الثانى هدية تذكارية من معالى وزير الصحة الدكتور أسامة شبكشى. كما تسلم سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه هديتين تذكاريتين بهذه المناسبة من معالى وزير الصحة.
اثر ذلك قص صاحب السمو الملكى الامير سلطان بن عبدالعزيز شريط افتتاح المستشفى ثم أزاح الستار عن اللوحة التذكارية ايذانا بافتتاح مستشفى الولادة والاطفال بمدينة بريدة.
ثم استمع سموه الى شرح موجز على مجسم مشروع المستشفى من مدير الشؤون الصحية بالمنطقة حول أقسام المستشفى ومرافقه.
كما افتتح سمو الامير سلطان بن عبد العزيز مساء امس مجمع العثيم التجارى بمدينة بريدة.
وفور وصول سموه قام بقص الشريط ثم أزاح الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع.
بعد ذلك قام سموه بجولة داخل مجمع العثيم التجارى اطلع خلالها على الاقسام التجارية المتنوعة والخدمات ومراكز الترفيه.
كما شاهد سموه عرضا مرئيا عن نشاطات شركة العثيم التجارية.
عقب ذلك تسلم سمو النائب الثانى درعا تذكارية بهذه المناسبة من رئيس مجلس ادارة شركة العثيم التجارية عبدالله بن صالح العثيم. وحضر حفلات الافتتاحات صاحب السمو الامير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكى الامير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وعدد من أصحاب السمو الامراء و المعالى الوزراء.
كما قام سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز مساء امس بوضع حجر الاساس لمشروع مركز الاميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل لرعاية الاسرة بمحافظة عنيزة.
وقد القى وزير العمل والشؤون الاجتماعية كلمة رحب فيها نيابة عن نفسه وأعضاء الجمعية والقائمين على المركز بسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز وشكره على خطواته المباركة.
ونوه معاليه بمواقف صاحب السمو الملكى الامير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية التى تعد امتدادا لما تتطلع اليه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكى الامير عبدالله بن عبدالعزيز حفظهم الله.
وتحدث عن أهمية العمل الخيرى وتنوع مصادره وأنه لا يقتصر على تقديم المعونات المالية والعينية ولكنها تتعدى ذلك الى ايواء الايتام وعناية بالاسرة أطفالا ونساء تحقيقا لرغبة ولاة الامر. وشرح معاليه أن هناك أكثر من 241 جمعية خيرية فى المملكة و 23 مؤسسة خاصة بلغت ايراداتها مليارا ومائتين وعشرة ملايين وسبعمائة وسبعة وستين الفا وثمانية واربعين ريالا فيما بلغت مصروفاتها 970 مليونا و472 الفا و919 ريالا لافتا النظر الى ان منطقة القصيم تضم 21 جمعية خيرية بلغت ايراداتها 139 مليونا و523 الفا و880 ريالا فيما بلغت مصروفاتها 107 ملايين و 232 الفا و928 ريالا. واشاد معاليه فى نهاية كلمته بجهود الدولة فى دعم الجمعيات الخيرية وجهود سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز سائلا الله عزوجل ان يبارك له فيما أنفق وفيما بقى كما شكر سمو امير منطقة القصيم وسمو نائبه علىجهودهما ودعمها للعمل الخيرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.