تحت رعاية نائب أمير منطقة مكة انطلاق موسم جدة 2024    محافظ الزلفي يلتقي مدير فرع وزارة البيئة بالرياض    الكشافة السعودية تختتم مُشاركتها بالملتقى الكشفي العربي للطرق التربوية    بلدية محافظة المذنب تستقبل زوارها بمهرجان صيف المذنب    متحف "تيم لاب " بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة    بدء فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس    وزير الاتصالات يجتمع مع نائب وزير الخارجية الأمريكي    هل يخسر «سُنة» العراق رئاسة البرلمان؟    واتساب تستهدف الاتصالات السريعة    الشارع يترقَّب مفاوضات مسقط جهود سعودية - عُمانية لحلِّ الملفات الشائكة    غزة.. الأطفال يتضورن جوعاً؟    محطة مهمة في الانتخابات الأميركية    بريطانيا.. ماذا حقّق المحافظون خلال 14 عاماً في الحكم؟    الهداف والوصيف .. يغيبان عن التهديف    على ذكرى 2018.. هل يفعلها «الأخضر» ؟    أرقام قياسية يحققها برنامج الابتعاث في خمسة مواسم    يزيد الراجحي.. سابق الريح    صنع التوازن.. بين الاستثمار الناجح وحماية التنوّع البيولوجي    من يخدع الفحص الدوري؟    123 مليون SR غرامات شركات خالفت «المنافسة»    «مزيج الطاقة» والأجيال القادمة    «السندباد» يعود للساحة ب11 أغنية جديدة    أمن الحج والحجيج.. خط أحمر    يسر وطمأنينة    لاعبون يمضغون العلك    1.66 مليار دولار سوق الرموش الصناعية عالمياً !    على ذمة الذكاء الاصطناعي.. الحشرات طعام البشر مستقبلاً !    شوكولاتة أكثر صحية واستدامة    الإجازة الصيفية.. ربوع الوطن أفضل    جامعة الحدود الشمالية تعلن مواعيد القبول لدرجة البكالوريوس والدبلوم عبر البوابة الإلكترونية    ليعيشوا بكرامة وأمان    كيف نطوّر منظومة فكرية جديدة؟    زيارة الغذامي أصابتنا بعين    قم للذكاء الاصطناعي وفّه التبجيلا    سيدات مكَّة يسجلن أروع القصص في خدمة ضيوف الرحمن    النجمي يلتقي مدير عام فرع الإفتاء في جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تشارك في المعرض التوعوي بمخاطر تعاطي المخدرات    القوامة تعني أن على الرجال خدمة النساء    الجامعات ونظام الهيئات    إساءة استغلال التأشيرة!    خلود الشمري: صعود سريع نحو القمة في ميادين الهجن    هل يرحل تاليسكا؟    د. الحصيص: التبرع بالكبد يعيد بناء الحياة من جديد    "ناتشو هيرنانديز" يوقع للقادسية حتى 2026    محافظ الطائف يزف 9321 خريجاً في حفل جامعة الطائف للعام 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان حاكم الشارقة في وفاة الشيخة نورة بنت سعيد بن حمد القاسمي    منفذ جديدة عرعر يودِّعُ الدفعة الأخيرة من الحجاج العراقيين    حرس الحدود بعسير يقبض على مخالفين لتهريبهما (22) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    قرعة تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026.. السعودية في مجموعة قوية    افتتاح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض    طقس حار بالرياض.. وأمطار في جازان    خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً بوزارة العدل    حكاية وجع.. بين رحم زمن قديم ونار ألوان ستة    واتساب يتوقف على 35 هاتفًا    عبدالرؤوف يحتفي بليلة العمر    وفاة والدة الأمير منصور بن سعود    قلق أممي إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم تنشر خطة سلام الشرق الأوسط التي تعرضها الدانمارك للاتحاد الأوروبي
تشمل 3 مراحل
نشر في اليوم يوم 31 - 08 - 2002

تتمحور خطة السلام للشرق الأوسط التي ستعرضها الرئاسة الدانماركية للاتحاد الأوروبي اليوم على وزراء خارجية الدول ال15 الذين سيعقدون اجتماعا غير رسمي في السنير (شمال كوبنهاغن) حول 3 مراحل في ما يلي ابرز نقاطها:
* المرحلة الاولى: ما قبل الانتخابات الفلسطينية.
* ابرام اتفاق امني اسرائيلي-فلسطيني يشمل وقف العنف والارهاب والتحريض على العنف (..) وذلك سيتيح لاسرائيل الانسحاب تدريجيا من اراضي الحكم الذاتي الفلسطيني التي اعيد احتلالها.
* اعلان عام بالعربية تصدره القيادة الفلسطينية يؤكد مجددا حق اسرائيل بالوجود (..) واجراءات حاسمة لوضع حد للاستفزازات ضد اسرائيل.
* مواصلة التقدم الذي أحرز في الإصلاحات الفلسطينية حتى نوفمبر 2002 (مؤسساتية وقضائية واقتصادية ومالية) تحت إشراف اللجنة الرباعية: ويجب النظر في انتقال للسلطات بما يشمل خلق منصب رئيس للوزراء في اطار الاصلاح الدستوري.
* تخفيف فوري وملموس للقيود المفروضة على الشعب الفلسطيني (..) وقف بناء مستوطنات جديدة وتوسيع المستوطنات القائمة (..) اعادة السماح بدخول العمال الفلسطينيين الى اسرائيل ورفع الحواجز ومنح حرية التنقل لافساح المجال امام التحضير للانتخابات.
* في اطار التحضير للانتخابات، يجب نشر مراقبين في اسرع وقت ممكن.
* اجتماع للدول المانحة في خريف 2002 لجمع اموال من اجل الإصلاحات والنهوض الاقتصادي للاراضي الفلسطينية.
* الدعوة في أسرع وقت ممكن الى مؤتمر سلام دولي.
2- المرحلة الثانية: بعد الانتخابات الفلسطينية.
تطلق بعد الانتخابات الفلسطينية في يناير 2003 وتنتهي مع ابرام اتفاق حول اقامة دولة فلسطينية مع حدود مؤقتة في أغسطس 2003.
* "تشكيل سلطة فلسطينية جديدة تحظى بشرعية، في موازاة تطبيق اصلاحات، ما يجعل السلطة الفلسطينية شريكا يحظى بمصداقية من اجل السلام.
* وضع دستور فلسطيني.
* مفاوضات حول اقامة دولة فلسطينية تملك حدودا مؤقتة مع اللجنة الرباعية والدول العربية الثلاث المعتدلة (مصر والاردن والسعودية) لتسهيل هذا الحوار.
* اتفاق حول الانتقال الحر والآمن بين الاراضي الفلسطينية على الضفة الغربية لغور الاردن وغزة.
* مواصلة تطبيق برنامج الاصلاحات الفلسطينية ونشر مستشارين ومراقبين دوليين.
* مكافحة مستمرة للعنف والارهاب".
3- المرحلة الثالثة: بعد اقامة دولة فلسطينية مؤقتة: بعد انتهاء المفاوضات (...) في اغسطس 2003 تبدأ المرحلة الثالثة مع اعلان دولة فلسطينية بحدود موقتة. وهذه المرحلة تنتهي مع اقامة دولة فلسطينية نهائية في يونيو 2005.
وستشمل تحويل السلطة الفلسطينية الى حكومة انتقالية ومفاوضات حول الوضع النهائي. ان الهدف سيكون التوصل الى اتفاق حسب الخطوط التالية: - العودة الى حدود 1967 مع تعديلات في الاراضي (تبادل متناسب للاراضي ووصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة).
* القدس، عاصمة لدولتين.
* دولة فلسطينية بتسلح محدود.
* حل لمشكلة اللاجئين يكون عادلا وقابلا للاستمرار وتدريجيا.
وسيلي ذلك مفاوضات اسرائيلية حول معاهدة سلام مع سوريا ولبنان، على ان ترحب الجامعة العربية وتعترف بانتهاء النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني (..) مع أفق تطبيع كامل للعلاقات مع اسرائيل بعد الانتهاء من معاهدتي السلام مع سوريا ولبنان.
الدعوة الى مؤتمر للمانحين لدعم اعادة الاعمار والتنمية على المدى الطويل للاراضي الفلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.