@ عشرون عاما قضاها شاعرنا في ميادين الشعر أغلبها في ساحات المحاورة ، حاور العديد من كبار الشعراء واستفاد من تجاربهم كثيرا ، لم يسع في يوم من الايام لتكريس اسمه اعلاميا ، فهمه الأول هو الحضور المشرف ميدانيا تاركا الأضواء لعشاقها ! العديد من شعراء المحاورة المعاصرين أشادوا بشاعريته وقدرته الكبيرة على تطبيق فنون المحاورة بكل حكمة ودراية ، ضيفنا هو الشاعر / ناصر محمد الغيثاني المري @ شاعر محاورة ونظم من سكان محافظة النعيرية بدأ بكتابة الشعر منذ ان كان عمره خمسة عشر عاما ، التقينا به ليس للتعريف به ولكن لنتعرف على آرائه في أمور ساحة المحاورة : @ ونحن الآن نعيش أيام موسم المحاورة كيف تصف لنا تواجدك في ساحة المحاورة حاليا ؟ -بالنسبة لتواجدي في ساحة المحاورة فأنا متواجد ومستمر وأكثر حفلاتي لهذا الصيف في منطقة الرياض والحجاز ومحافظة الخرج. @ من المسئول عن ضعف شعبيتك على الساحة ؟ أنت أم الاعلام ؟ أم أن هناك أسبابا أخرى ؟ * شعبيتي ليست كما تقول ضعيفة بل شعبيتي عند من يفهم الشعر جيدة جدا وأما الذين لا يفهمون الشعر فلا يهمني كثروا أم قلوا ، فأنا شاعر وأعرف مقاس بحر شعري وأعرف مكاني بين الشعراء ، واذا كان هناك تقصير فهو من الاعلام واللوم يقع عليه حيث إن لي في ميدان المحاورة ما يقارب العشرين عاما وشاركت مع شعراء كثيرين منهم على سبيل المثال خلف بن هذال وشليويح المطيري والمغفور له باذن الله مطلق الثبيتي وصياف الحربي ومستور العصيمي وجار الله السواط والمغفور له باذن الله ناصر بن سرحان الشيباني ، ولم أذكر أن الصحافة في يوم من الايام كتبت عني ولو حرفا واحدا ، والحقيقة أنهم مهتمون بشعراء معينين !. @ من هم شعراء المحاورة في النعيرية والمحافظات المجاورة المتواجدون بشكل ملحوظ؟ * هناك أكثر من شاعر موجود على مستوى هذه المحافظة والمحافظات المجاورة لها ولكن يعتبر الشاعر ناصر بن نفل العجمي من هجرة الصحاف في وادي العجمان هو الأبرز والمتواجد بشكل ملحوظ جدا . @ ما الأسلوب المفضل لديك في المحاورة ؟ * الاسلوب المفضل لدي والطريقة المحببة في ميدان المحاورة هي اخفاء المعنى عن الذين لا يفهمون فيه ، فتذوق المتذوقين لشعر المحاورة يكمن في قوة البيت ودفن معناه وتركهم يبحثون عن معنى كل بيت ، كما إنني احاول أن يكون البيت سلاحا ذا حدين ، وما زلت أحتفظ وأعمل بنصيحتين من كبار الشعراء الأولى من مطلق الثبيتي حيث قال لي في بداية مشواري مع شعر المحاورة (يا ناصر قبل أن تدخل بين الصفوف بشعرك أدخل بعقلك) والنصيحة الثانية كانت من شليويح المطيري والذي قال لي ذات يوم: (رد البيت مثل الشنطة أم أرقام سرية فاذا حليت البيت رديت عليه من نفسه وهنا تكون حصلت على الارقام السرية) والمحاورة شعر يعتمد الرمزية وليس لعبا على المكشوف . @ كيف تصف علاقتك بشعراء الشرقية الآخرين ، وهل هناك نوع من المنافسة بينكم ؟ * علاقتي بجميع الشعراء ولله الحمد جيدة وليس فقط شعراء الشرقية ، وليس بيننا أي حواجز والمنافسة الشريفة مطلوبة والذين يعجبوني من شعراء المنطقة الشاعر هادي الرزقي والشاعر لهاب الحربي . @ ساحة المحاورة كغيرها من الساحات مليئة بالظواهر الايجابية والسلبية ، نود أن نعرف منك سلبيات المحاورة ؟ * شعر المحاورة ليس بالمغالطات والالفاظ الرخيصة والسب والشتم وهذا نقص في الشاعر وعواقبه وخيمة ، والترفع عن المغالطات والمهاترات أفضل وسيلة لأن الشعر مليحه مليح وقبيحه قبيح والشاعر المؤدب هو من رفع مستوى الشعر وحافظ أدبياته المعروفة ، ومن الظواهر السلبية التي ألاحظها بكثرة ما يقوم به بعض الشعراء المتقدمين من عدم منح الفرصة للشعراء الصاعدين وانهاؤهم للمحاورات قبل أن يأخذ هؤلاء فرصتهم وذلك خوفا من منافستهم في المستقبل في ساحات المحاورة ! @ ما رأيك فيمن يقول إن شعر المحاورة للتسلية فقط ؟ * شعر المحاورة فيه ماهو للتسلية فقط وفيه ماهو لمواضيع أخرى ، وأحيانا شعر المحاورة وسيلة علاجية لمواضيع وقضايا بين شعراء . @ لماذا يرى البعض أن شعر المحاورة يوشك على الاندثار ؟ * من قال إن شعر المحاورة يوشك على الاندثار عليه أن يذهب لمنطقة الحجاز وسيجد أن المحاورة في أبهى عصورها وتتجدد كل ليلة ، وبالمناسبة هناك نقطة أود توضيحها وهي أن شعر المحاورة يعتبر ( دخيل ) على المنطقة الشرقية أما منبعه ومركزه الرئيسي فهو الحجاز . @ ما الموقف الذي تعرضت له في ساحات المحاورة و ما زال عالقا بذهنك ؟ * الحمد لله فبالرغم من أن لي باعا طويلا في ساحات المحاورة الا أنني لم اتعرض لأي موقف من المواقف المزعجة . @ هل في شعر المحاورة ما يسمى بالمدارس ؟ واذا كانت الاجابة بنعم ، من من الشعراء المعاصرين يعتبر مدرسة في هذا الجانب ؟ * نعم ويعتبر الشعراء القدامى مدارس بحق لكونهم أهل الخبرة القديمة والقاعدة الشعرية لديهم قوية ومعانيهم غير مكشوفة بل يستخدمون الرمزية الصحيحة أمثال أحمد الناصر ومستور العصيمي وصياف الحربي ورشيد الزلامي . @ هل تقوم بتقييم محاوراتك بعد انتهائها ومراجعة أبياتك ؟ * انا دائما أقوم بتقييم البيت قبل أن أقوله ، لأنه بعد ذلك لا ينفع التقييم والمراجعة . @ من من الشعراء المعاصرين يجبرك على استحضار أقصى ما لديك عندما تحاوره ؟ * يجبرني على استحضار أقصى ما لدي في المحاورة حينما أحاور الشاعر الكبير مستور العصيمي وذلك لحنكته في المحاورة وخبرته الطويلة وقوة البيت والمعنى واسلوبه المتميز في الانتقال من موضوع الى آخر . @ ما أقوى ما سمعت مؤخرا من أبيات شعر المحاورة ؟ * سمعت بيتين للشاعر مرزوق المقاطي العتيبي حيث قال : هلا مرحبا بالشاعر اللي يطالع فوق ... ... يشوف الثريا والثرى بينها فرقي علامك تخلي عاصمة مصر يا فاروق ... ... على الكرسي الدوار ما تندرق درقي @ الشعراء الجدد على الساحة كثيرون ، من الشاعر الذي لفت نظرك مؤخرا وتتوقع له مستقبلا في ساحة المحاورة ؟ * هو شاعر ليس جديدا على ساحة المحاورة وأرى حاليا أن نجمه يلمع في سماء المحاورة وهو الشاعر مبارك المري وأتمنى له التوفيق والنجاح . @ من الشاعر الذي خسرته ساحة المحاورة وهو في قمة توهجه ؟ * الشاعر الذي ترك ساحة المحاورة وأرى أنه لو واصل الطريق لكان شاعر المنطقة الاول هو الشاعر / ناصر بن سالم عزبين المري ، والذي أتمنى من كل قلبي أن يعود الى الساحة مرة اخرى فهو يعطي شعر المحاورة حقه الصحيح من قوة المعاني وجزالة اللفظ .