محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أقارب الضحايا لوكربي يرحبون,وبريطانيا تشجع ب (عين) على عقود النفظ
زيارة (ذوبان الجليد) بين لندن وطرابلس
نشر في اليوم يوم 09 - 08 - 2002

عبر أقارب ضحايا حادث تحطم طائرة شركة بان آم الأمريكية فوق بلدة لوكربي في اسكتلندا عام 1988 عن ترحيبهم الحذر بالبيان الذي أصدرته الحكومة الليبية وأعلنت فيه استعدادها من حيث المبدأ لسداد تعويضات لهم. وقد جاء الإعلان الليبي على لسان وزير الخارجية عبد الرحمن شلقم عقب محادثات جرت بين الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، ووزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية مايك أوبراين.
وقال جيم سواير، المتحدث باسم أسر ضحايا حادث لوكربي إنه يجب النظر إلى الإعلان الليبي على أنه خطوة مهمة إلى الأمام.
ووصف مسؤولون بريطانيون تصريحات وزير الخارجية الليبي بأنها تعد أوضح بيان علني يظهر جدية الحكومة الليبية في التحرك نحو رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب تورطها في حادث لوكربي.
وقد أجري أوبراين أمس الخميس مزيداً من المحادثات مع مسؤولين ليبيين قبل عودته الى لندن.
تحمل المسؤولية
وقد صرح وزير الخارجية الليبي بأن بلاده تبحث حاليا ما يتعلق بمسؤوليتها عن تفجير لوكربي وأنها مستعدة لتجاوز تلك العقبة .. رغم أن ليبيا لم تعرب صراحة عن مسؤوليتها عن الحادث في وقت سابق وقد نقل عن سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الليبي قوله إن ليبيا مستعدة لدفع التعويضات لكنه لم يعترف بمسؤولية الجماهيرية عن تفجير الطائرة.
وقد تحدث شلقم عن رغبة ليبيا في تحسين علاقتها ليس مع بريطانيا فقط ولكن مع الولايات المتحدة أيضا.. وقال: إننا يجب أن نطور علاقاتنا ونوسعها ليس فقط مع بريطانيا، ولكننا نبدي حرصا على المصالحة وتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة .
ويعد الاجتماع بين القذافي وأوبراين هو الأول من نوعه منذ عام 1993. وقد صرح الوزير البريطاني قبل لقاء القذافي بأنه سيحث الزعيم الليبي على التوقيع على الاتفاقيات الدولية التي تحظر أسلحة الدمار الشامل.
وقد جرت المحادثات التي استغرقت ثلاث ساعات كاملة في مدينة سرت الساحلية على بعد 200 كيلو متر من العاصمة طرابلس. . وقبل الاجتماع أجرى وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية محادثات غير رسمية على مأدبة غذاء مع الوزراء والدبلوماسيين الليبيين.
ويقول مسؤولون بريطانيون إن مسؤولين كبارا من الجانب الليبي قد شاركوا في المحادثات وهو ما يعني أن ليبيا تأخذ هذه اللقاءات على محمل الجد. وتقول الدوائر البريطانية إن الهدف من زيارة أوبراين هو الحصول على دعم الزعيم القذافي لجهود مكافحة الإرهاب الدولي.. وقال الوزير البريطاني إن بريطانيا لا تعتقد أن ليبيا قدمت دعما للإرهاب لسنوات عدة وأضاف : إن ليبيا التي لا تدعم إلارهاب تعتبر دولة مهمة بالنسبة للمملكة المتحدة ، مشيرا إلى أن النظرة البريطانية في الوقت الراهن مفادها أن تحقيق أهدافنا يمر عبر تشجيع ليبيا وليس عزلها .
كما ذكر الوزير البريطاني أن ليبيا أعربت عن رغبتها في أن تصبح دولة ملتزمة بالقانون الدولي وليس خارجة عليه بعدما وافقت على تسليم المشتبه فيهما في انفجار لوكربي.
ويقول المراقبون إن ليبيا حريصة على العودة إلى المجتمع الدولي وإن بريطانيا حريصة على كسب العقود المغرية في مجال النفط الليبي التي تتنافس عليها الدول الأوروبية الأخرى.
وقد علقت الأمم المتحدة العقوبات المفروضة على ليبيا لكن العقيد القذافي يسعى لرفع تلك العقوبات بصورة دائمة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.