عزيزي رئيس التحرير: بعد التحية في مقال الموسوم ب"لكي يكون المناخ بناء للحوار؟" أورد الدكتور أسبابا كفيلة بوأد أي حوار مع الغرب "أمريكا بالذات" ومع انه يثبت كما هو معلوم لدى الكافة ان أغلب تلك الأسباب مردها الى هيمنة القوة الأمريكية وفرض رؤاها وسيطرة الآلة الإعلامية الصهيونية وتشكيلها الرأي العام الأمريكي بما يتوافق مع توجهاتها، وان الكوة الصغيرة في جدار العالم الإسلامي والذي يتسلل منه خبثاء الغربيين ليصموا العرب والمسلمين عن طريقه بالإرهاب هو قيام بعض الأفراد المسلمين بأعمال تؤذيهم في أي منحى من مناحي الحياة، إلا ان الدكتور الكريم في خاتمة مقاله أسدى نصيحة لنا كمسلمين اننا يجب ان نحاذر من أي عمل قد يجير ضدنا فيئد أي حوار بيننا وبين أولئك الراصدين علينا الهفوة ولم يوجه لهم خطابا البتة!! واني هنا لا أريد استرسالا في التعقيب على كل حيثيات المقال لكيلا يطول بنا المقام فيصاب الأخوة بالملل. ولكن أود التعقيب على المفهوم العام للمقال وهو أمر قد بانت كثرة المنادين به خصوصا كتاب الصحف والمجلات العربية الرسمية، ألا وهو المبالغة في أهمية ايصال الرأي رأينا والمسالم منه بالذات الى العقلية الغربية حتى يتضح لهم بياض صفحتنا وسلامة طويتنا تجاههم!! أقول: اولا: الحوار بيننا وبين أولئك ليس حوار حضارات كما يقال، بل هو من جانبنا ايصال عقيدتنا وشريعتنا اليهم بحكم الأمر الإلهي والنبوي بالتبليغ أفرادا وجماعات ومؤسسات، والتبليغ هنا يقتضي تبيان كل جزئية وعدم اغفال رأي، وإلا اعتبر ذلك كتمانا والأمر فيه خطير، ومن جانبهم فرض رؤاهم في الحياة وكثير منها بالتأكيد يتنافى مع شرعتنا. ثانيا: ايماننا التام بأن الحق الذي نملكه لا يمكن بحال المساومة عليه او المزايدة خصوصا أمر المسلمات والثوابت. ثالثا: لسنا ملزمين لا شرعا ولا عقلا بأن يرضى عنا القوم وهم بنص كلام من خلقنا وخلقهم، لن يرضوا عنا. والشاهد القريب ما زال ماثلا في أذهاننا عندما قام علماء الأديان المعروفة بالاجتماع للاتفاق على نظرة موحدة يجتمع عليها الكل ويدين بها سكان الأرض، فما كان من بعض رجال الدين الغربيين إلا ان تبجح قائلا انه لا يمكن الحوار مع رجال الدين المسلمين لانه لا يعترف بهذا الدين أصلا، وهذا يقودنا الى التأمل في روعة وكمال مصداقية مع عدم شكنا أصلا الآية الربانية العظيمة (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم). رابعا: ضعفنا وقلة حليتا ازاء القوى الغربية لا يسوغ لنا أبدا ان نفتري على ديننا بأن نبرز لهم ما يشتهون مثل التغني الدائم بأن ديننا دين سلام ومحبة ورحمة في الوقت الذي نسحق فيه بآلتهم المرعبة سحقا بلا أدنى انسانية. ونعمى عن أمور لا يودون سماعها وهي من صميم ديننا مثل الأمر باعداد القوة لارهاب الظلمة ولرد أي عدو تسول له نفسه الاعتداء على ديار وأعراض المسلمين. خامسا: نعم نحن ملزمون شرعا بأن تكون معاملاتنا كلها مع بعضنا البعض ومع غير المسلمين معاملة طيبة تبرز فيها أخلاق المسلمين الراقية، لكن هذا مع من احترم نفسه، اما الجبابرة فمن المضحك ان يعاملوا باللطف والمودة والرحمة لأنهم لن يفهموا هذا التصرف إلا ضعفا وخورا وجبنا مما يزيد اوار شررهم وتنكيلهم بالمسلمين، وحاضرنا خير شاهد على ذلك فكل سنوات السلام مع اليهود لم تسفر إلا عن مزيد من الأشلاء في الجسد الاسلامي. سادسا: ان يتصيدوا علينا الزلات والهفوات كأن يخطيء احد منا في بلادهم فيجيروا الخطأ على عموم المسلمين فهذا خطؤهم ويجب افهامهم ذلك اذ ان أي مجتمع مهما بلغ الكمال في القيم والمثل لا بد وان يشذ عنه شاذ فلا يمكن ان يؤخذوا بجريرته. أخيرا: لا ينبغي لنا ان نصرف همتنا في طلب رضاهم، بل نحن الآن أحوج مانكون الى مراجعة الدين في أنفسنا كأفراد أولا وفي شتى مناحي حياتنا. د. ابراهيم عبدالرحمن الملحم الاحساء