في زمن زادت فيه عقلية التشدد والنبرة الطائفية بشكل لافت وتنوعت فيه روافد المعرفة وأدواتها وتقنياتها الحديثة أصبح تدريس الفلسفة في مراحل التعليم العام وخاصة من المرحلة الثانوية مطلبا مهما باعتبارها من أهم حقول المعرفة في فهم تاريخ الفكر الإنساني وذات فائدة معتبرة لبناء عقلية الإنسان القابلة للاختلاف والاستيعاب والاحترام والتحليل والنقد والتفسير والتأمل. وصحيح بدرجة كبيرة أن الفلسفة لا تؤدي إلى نتائج وبراهين قاطعة كالعلم ولكنها ضرورية كإنتاج فكري يدعم عمليات العلم المختلفة، وهي يونانية الأصل والمنشأ وتعني حب الحكمة وفروعها خمسة ينتظم فيه البحث حول عدد من المسائل (1) ما وراء الطبيعة /الميتافيزيقا ويدرس الواقع والوجود من حيث طبيعتهما الأساسية وماهية الأشياء (2) نظرية المعرفة وهدفها تحديد طبيعة المعرفة وأساسها ومجالها والطرق المؤدية إليها وجوهر الحقيقة والعلاقات بين المعرفة والإيمان (3) المنطق . ويتناول مبادئ وطرائق المحاكمة العقلية (4) الأخلاق ويدرس الإنسان وشخصيته وقيمه ومجتمعه وطبيعة الصواب والخطأ والخير والشر (5) علم الجمال ويبحث في الإبداع والفن والجمال والأفكار والمشاعر. وقد تفاوت رأي العلماء المسلمين القدماء في قبول تعلم الفلسفة وتدريسها من التشدد الذي قاده الغزالي في كتابه (تهافت الفلاسفة) والذي رأى فيه أن الفلسفة غير صالحة للعقل أصلاً إلى الاعتدال العقلاني المقبول في كتاب (تهافت التهافت) لابن رشد الذي يرى في الفلسفة الطريق الذي يستطيع العقل أن يسلكه لفهم مقاصد الشريعة. ونظامنا التعليمي في المملكة العربية السعودية غيب تدريس الفلسفة في وثيقة السياسة التعليمية وفي المناهج الدراسية إلا في بعض برامج الدراسات العليا في الجامعات وعلى استحياء شديد خوفاً من أن يؤدي تدريسها إلى خلق نوع من الصراع الذاتي أو الشك في المعتقدات الدينية . وفي التصور الإسلامي بوجه عام للكون والحياة والإنسان، والحقيقة الدامغة أن مسائل الغيبيات بالنسبة للمسلمين من الأمور اليقينية التي لا تقبل الجدال في حين أن معظم مسائل الطبيعيات قابلة للنقاش المنضبط والحوار المنطقي العقلاني. وأعتقد أننا بحاجة على مستوى وزارة التعليم إلى إعادة النظر في أهمية تدريس الفلسفة ابتداء من مرحلة التعليم الثانوي ووفق ضوابط يقررها المختصون في مختلف العلوم وعلى قاعدة أنها مرحلة من مراحل الفكر الإنساني على أقل تقدير إن لم تكن عملية ملازمة للعلم التجريبي وداعمة لتطبيقاته وإثباتاته وبراهينه. وأيضا يمكن تطوير محتوى الفلسفة وأدواتها خاصة مع توفر المحتوى الكبير والمتنوع لعلماء المسلمين القدماء والمعاصرين المؤيدين والمعارضين للوصول إلى منهج فلسفي نافع ومتوازن ومتفرد عن مناهج الفلسفة الأخرى.