يقضي الموظف السعودي ما يقارب الثلاثة عقود من الاستيقاظ المبكر والنشاط اليومي والعطاء المستمر. حتى يحل عليه ذلك الكابوس والذي لا بد منه فيتقاعد ويُختزل مرتبه وتختزل معه معظم وظائفه الحيوية والجسدية في كثير من الأحيان، بينما تتضاعف طاقته الرادارية ومهامه الرقابية. النتيجة الطبيعية للفراغ الذي يصيبه. فوالدي مثلا الذي كان عندما أخبره وهو على رأس العمل- بنجاحي نهاية كل عام يسألني: (أي سنة وصلتي)؟ أصبح بعد تقاعده على دراية تامة بعدد الملاعق والصواني في مطبخنا، وأصيب بفراغ جعل منه مراقبًا للمتصل منا على الواتساب، ومن قرأ رسالته ولم يرد عليها، فضلًا عن حصوله على مسمى مراقب (لمبات) الوظيفة الموَحدة بين المتقاعدين السعوديين. التقاعد هذا التغيير الكبير في مسار حياتنا، ينتج عنه العديد من الاضطرابات النفسية، والجسدية خصوصًا عندما يهمل الموظف جانب التخطيط لهذه المرحلة المهمة من حياته، فيجد نفسه فجأةً محملًا بالمسؤوليات ذاتها، مقابل دخل أقل مما يلحق به القلق النفسي والشعور بالعجز، فيحتكر نفسه في زاوية من المنزل، ويسن الطقوس الروتينية المملة، حتى تتولاه الأمراض نتيجة قلة الحركة والفراغ النفسي. فلو نظرنا إلى نظيره في المجتمع الغربي والواعي بهذه المرحلة، تجده يتحمس لها وينتظرها، يراها بمثابة المكافأة على تعبه وسنوات العمل الشاق، يبدأ بها حياة جديدة، يمارس فيها هواياته، يعاملها كبوابة تحقيق أحلامه المؤجلة. بينما صاحبنا يراها نهاية الحياة، وبداية مشوار الأمراض والانتظار، سواء كان انتظار من يسأل عنه ويتفقده من أبنائه وأهله، أو انتظار أجله، بعد عمر طويل. يعيش حياة بلا معنى حقيقي يتفقد في الصباح من تغيب من أبنائه ومن أسرف في ماء الوضوء يناقش جميع قضايا الأمة عصرًا، يحلل الأخطاء التحكيمية ليلًا و(يتشره) على جيرانه قبل النوم ولا يفارقه براد الشاي طوال اليوم. بالرغم من توفَر العديد من الخيارات المتاحة لحياة ما بعد التقاعد كأن يستثمر خبرته فيما يعود عليه وعلى مجتمعه بالفائدة المتبادلة كالعمل في مجال الاستشارات بدلًا من تقديم استشاراته الطبية والتي تخرج عن فوائد الحلبة كحل سحري لجميع الأمراض، أو أن يتجه للعمل في مجال الأعمال التطوعية، بدلًا من تقديم نصائحه – التي لم يطلبها منه أحد أصلًا – في كيفية ترويض الزوجات وفوائد التعدد. ألا تستحق هذه الفئة الغالية الالتفات لها؟ وتقديم الدعم النفسي قبل المادي، وتوعية من هم على رأس العمل بأهمية التخطيط لهذه المرحلة، ليس لأنها تمثل من يعيشون بيننا فحسب، ولكن لأننا سنكون هم في يوم من الأيام، ولا أحد يحب أن يكون في يوم عالة على أهله أو مجرد عاطل يملأ اتموسفير الصالة بالدخان، يحمل كيس أدويته معه أينما كان، يطفئ اللمبات، ينام ويصحو ينتظر الحكمة الإلهية دون أدنى هدف. رابط الخبر بصحيفة الوئام: «مت قاعد» بين حبات العنب والزبيب