ناقش المشاركون في أمسية «أزمة التصنيف الفكري وآثاره الاجتماعية»، والتي أقيمت بنادي الشرقية الأدبي، أوجه وأشكال التصنيف الفكري، خصوصا الأفكار العدوانية، والتي قد توظف في صالح الإرهاب والتطرف. وأكد الدكتور مسفر القحطاني أستاذ أصول الفقه في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على أهمية التصدي للأزمة التي نعاني منها جميعا وهي أزمة التصنيف والتي قد تختلق الأفكار العدوانية ثم يحولها أصحابها إلى رصاصات قاتلة مثل ما حولوا دائرة التصنيفات إلى أرض حقيقية ومعركة للتصفية عندما يمتلكون أداة للقتل والتهور كما حصل في الدالوة. شارك القحطاني القول الكاتب نجيب الخنيزي والذي أكد أن الغرب هو أكثر قدرة على التصدي للتصنيف، ومحاصرة الإرهاب بسبب إمكاناته العالية، أما المنطقة الإسلامية فلا يزال الإرهاب يستهدف فيها إضعاف الأنظمة وإشعال الحروب الأهلية، حتى أصبح العنف نسقا متكاملا، ومع أهمية الحل الأمني إلا أنه لا يكفي لاجتثاث جذور الإرهاب، حيث ينبغي تشخيص مكوناته وتأثيره في الشباب. ودعا إلى تعميق الجانب الأخلاقي والتربوي في المجال الفكري، وتساءل القحطاني: هل التصنيف أزمة مفتعلة أم أزمة فاعلة؟ مبينا أن الأمر الفاعل هو نتيجة لسيرورة اجتماعية، أما المفتعلة فهي أزمة ستتمدد لأن وراءها أيدي من خارجها تعمل على استمرارها، الفاعلة قد تكون مفيدة ومثرية للحوار، أما المفتعلة فتدور حول مشكلة لا تستحق، وقسم الافتعال في دوافعه إلى ديني وسياسي، فالديني يحول أي اختلاف بسيط إلى أمر يصفي من خلاله الآخر، ويحول الاختلاف السائغ إلى سيف عقيدة مسلط على الآخر المختلف، أما السياسي فيفتعل المشكلات لكي يخلق اصطفافات يقدم من خلالها مشاريعه. كما تناول القحطاني ملمحا آخر لشكل النزاع الفكري، الذي وصفه بالطفولي وهو تناول الأشخاص بدلا من الأفكار، فيبقى الاستهداف للفكرة سطحيا. وختم القحطاني مؤكدا، أن من يملك الأفكار القاتمة قد لا يملك أدوات تنفيذها، ولكن حين يأتي من يملك أدوات تحويل الأفكار الخالية من أخلاقيات الاختلاف الفكري إلى رصاصات فستحدث حادثة الدالوة وأمثالها. وقال الكاتب نجيب الخنيزي في ورقته: إن «الموضوع متشعب ومرتبط بقضايا مفاهيمية وحقوقية وإنسانية»، مبينا أن التصنيف الفكري في المجتمعات المتطورة أمر طبيعي وليس أزمة، وأوضح أن الأزمة أكثر شمولا وهي أزمة بنيوية مركبة من جوانب ثقافية وفكرية وسياسية، وحين نقول «أزمة» فهذا يستبطن حالتي الإقصاء والتكفير وهذا يشمل المنطقة العربية ومنها بلادنا. وركز الخنيزي في ورقته على مصطلح «العنف الرمزي» وقال: «ليس هناك جدار الصين بين التطرف والإرهاب وبين العنف الرمزي، فهو يمثل الحاضنة الآيديولوجية والاجتماعية له». وأضاف: «علينا التفريق بين العنف في الحروب الأهلية وبين مقاومة المحتل من جهة، وبين التطرف المتعلق بالجماعات الإرهابية التي رغم ما لحق بها من ضربات إلا أنها لا تزال مصممة على تنفيذ أهدافها». وأكد الخنيزي أن التطرف يبدأ فكرا منغلقا في قنوات التحريض ومواقع التواصل، والقطع من الجذور يعني الاعتراف بوجود المشكلة أولا. وفي ختام الأمسية جرى بعض المداخلات والتساؤلات للحضور والتي أجاب عنها ضيفا الأمسية، وبعدها قدم نائب رئيس النادي الأدبي محمد الدميني الشكر لضيوف الأمسية ولمدير الأمسية وللحضور الكريم بشقيه الرجالي والنسائي ثم قدم لهم الدروع التذكارية. رابط الخبر بصحيفة الوئام: مثقفون يحللون «التصنيف الفكري» وآثاره الاجتماعية بالشرقية