ولي العهد: مركز المملكة المالي قوي ومكانتها رفيعة ونجحنا في مواجهة التحديات العالمية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2025م    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حاكم الشارقة يشهد العرض الأول ل "عناقيد الضياء "
نشر في الوئام يوم 31 - 03 - 2014

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ليلة امس وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة في مسرح المجاز على كورنيش بحيرة خالد الملحمة الفنية التاريخية "عناقيد الضياء" التي تسطر سيرة خير البشر وخاتم الأنبياء محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وذلك ضمن احتفالات الشارقة لتتويجها بلقب عاصمة الثقافة الإسلامية 2014.
ويعكس العمل الذي حضره في يومه الأول أكثر من 3500 مشاهد من كبار الشخصيات من داخل وخارج الدولة ومن خلال لوحاته الفنية الإبداعية المتنوعة قيم الإسلام المتمثلة بالمحبة والعدل والتسامح، متضمنا معايير فنية وإبداعية رفيعة المستوى.
الملحمة الشعرية "عناقيد الضياء" التي تضافرت فيها الكلمات الوضائة للشاعر السعودي الدكتور عبد الرحمن عشماوي، والموهبة الكبيرة للموسيقار والملحن البحريني خالد الشيخ، مع أربعة نجوم من العالم العربي، هم حسين الجسمي، ولطفي بوشناق، وعلي الحجار، ومحمد عساف، يقودون طاقماً مؤلفاً من 200 ممثل، وذلك في مقاربة إبداعية تحاكي فجر الإسلام المجيد، وتروي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلّم منذ ولادته وحتى وفاته.
وفي تجوال مهيب أخذنا العرض المسرحي الفني الملحمي من اللحظة الراهنة، حيث الشارقة تحتفي بجوهر الإسلام في احتفاليتها الكبيرة، إلى الأراضي المقدسة حيث تفتحت شجرة الإسلام المباركة، مروراً بزمن الجاهلية، وزمن الانتصارات والبطولات التي صنعت فجر الإسلام المجيد، فالملحمة تنطلق من هنا مخاطبة إمارة الشارقة.. إمارة الخير التي بزغت عناقيد الضياء في سمائها، ثم تستحضر روح التاريخ وهي ترصد أهم الأحداث التي تضمنتها سيرة خاتم الإنبياء عليه الصلاة والسلام، من ولادة الهادي إلى نزول الوحي، ومن غار حراء، إلى رحاب الأرض كلها.
وبروح شعرية دافقة وعبر مجموعة من اللوحات تناجي الملحمة في مستهلّها فضاء الشارقة الذي تتكشف عناقيد الضياء في ثناياه، وهي تمسح العتمة بإشعاع الإسلام الذي ملأ آفاقها الرحبة.. هكذا حين تتفتح بوابات الخير لينهل الإنسان من وحي السماء ومن رسالة الحق التي بشّر بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. فمن هذه الأرض الكريمة تبدأ الملحمة نشيدها، محتفية بتسمية الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية، وحصناً مضيئاً لها.. ذلك أن فجر الشارقة يشعّ بنور الإسلام، وأن فضاءاتها الحميمية لا تكف عن الابتسام وقد تألقت بالأنوار: "أشرق الفجر، تجلى ضاحكاً.. فالصباحات هنا مبتسمة/ وفضاءات المدى لملمها.. أفق النور ووحي الكلمة/ لملمت شارقة الخير المدى.. كخيوط من حرير مبرمة"
وعلى إيقاع الموسيقى وأصوات المغنين والجوقة الشجية، تأخذنا الملحمة من إمارة الخير إلى أم القرى، حيث كان مقدراً لها أن تشهد نور الوحي وخاتم النبيين، وتحوز بذلك المجد العظيم، وتصبح قبلة للمسلمين في كل مكان وزمان، بعد أن أشرقت شمس الإسلام في سمائها. وفي غضون ذلك يأخذنا النشيد إلى زمن الجاهلية حيث تمتزج الموسيقى بصوت الراوي وهو يقص علينا كيف نقضت أسس التوحيد في الكعبة الشريفة التي بناها سيدنا ابراهيم عليه السلام وولده اسماعيل في ظل الأوثان التي ألهها القوم آنذاك، وصولاً إلى عام الفيل الذي شهد محاولة هدم الكعبة الشريفة وولادة الهادي عليه الصلاة والسلام.
ولد الهادي.. بهذه العبارة المشرقة تصدح الجوقة في هذا المشهد.. ولد الهادي، إنه ميلاد لتاريخ جديد، ميلاد الإسلام التي بددت شمسه عصور الظلام. هنا نرى كيف تحتفي الأرض كلها بسيد المرسلين، حيث يشدو الكون، ويفوح أريج الورود، وتروي الينابيع التي جرت كل ظمآن، وحيث يفتح القادم أبواب النور ماداً يده بالخير للناس أجمعين.. آنذاك كانت الأرض كلّها والمدى كلّه، وكانت مكة المكرمة تنتظر ميلاد نبينا، الذي كان ميلاداً للرضا، وميلاداً للهدى الذي صعدت أم القرى معارجه وتدثرت بأثوابه المباركة فقد "ولد الصباح ونوره/ في الكون أحسن مولد"
بعدها وانطلاقا من حكاية اليتم التي نسجت بداية المشوار، تحاكي الملحمة قلب حراء الذي ينبض في جبل النور، والذي انتشى بذلك الضياء، حيث كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يمكث في غار حراء منزل الوحي الأول حيث اتصل وحي السماء بالأرض، فجاءت أولى آيات الفرقان معلنة ولادة الإسلام وبداية رسالته الجامعة.. هناك حيث شهدت الأرض لحظة من أجلّ وأعظم لحظات التاريخ.. لحظة نزول الوحي بكلمة "اقرأ" على أسماع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم.
وتسري الملحمة سريان الماء في العبارة، وهي ترسم رحلة الإسراء والمعراج، حين سرى نبينا في جنح الدجى على متن البراق، من مكة المكرمة يرى الآيات فيما بين الأرض والسماء حتى انتهى إلى بيت المقدس، ثم يأخذنا إلى رحلة المعراج حين خرج عليه الصلاة والسلام مع جبريل إلى الملأ الأعلى عند سدرة المنتهى.. ففي هذا التطواف تتندى الملحمة بندى السماء: "أنت بالمعراج قرّبت المدى/ وإلى السدرة جاوزت الفلك/ وبه فارقت أهل الأرض/ في رحلة الكون ورافقت المَلَك"
تنتقل بنا الملحمة لتصور الهجرة الأولى حيث جموع المسلمين تخرج من أبواب مكة.. هكذا يتبدى المشهد.. ريحٌ تعول، فيما يحمل المسلمون مصابيح الإيمان.. إنها الهجرة الكبرى التي تصورها الملحمة آن يبزغ النور من العتمة الدامسة.. رحلة المنجاة التي أذن بها الرسول للمسلمين حين اشتد عليهم ظلم وبطش قومهم.. ترقبهم عين الله جلّ جلاله، وهم يقطعون الصحراء من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. إنها الرحلة المباركة وآفاقها الكبرى التي "تتألق بسناها الروح". ثم تسرد الكلمات هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ويرافقه ثاني اثنين أبو بكر الصديق رضي الله عنه، حين مكثا ثلاثة أيام في غار ثور.. تحرسهم عين الله تعالى، وينصرهم عز وجل بقدرته.. فيما تخبّ خيول قريش في العراء دون جدوى، غير مبصرين سوى "ظلمة الأشباح".
إنها الرحلة التي حفظت المهاجرين من البطش الذي كان يتعقبهم على أسنة الرماح ونصال السيوف.. وصدح المسرح بأصوات المؤدين: شمس الهدى شارقة/ والفجر فينا شارق/ والسحب يشدو رعدها/ والبرق فيها بارق/ هذا الحبيب محمد/ هذا النبي الصادق.
وفي فصل آخر من فصول الشدو الجميل، تصور الملحمة ارتقاب أهل طيبة لهذا الموكب الجليل بعيون ترنو كالقلوب الرانية.. وترتسم صورة الأنصار والمهاجرين الذين تحلقوا حول خير الأنبياء في إهاب من المودة والتآخي الذي نسج الإسلام خيوطه، وربط أواصره سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، برسالة المحبة التي جاء بها للناس أجمعين. ثم يتهادى الإنشاد رويداً رويداً حتى تختتم الملحمة هذا المشهد بأول أذان تلاه الصحابي الجليل بلال بن رباح الحبشي بعد بناء أول مسجد.
وعند بدر وعلى صوت بلال وهو ينقل وصايا الرسول الكريم إلى المجاهدين بأن: "لاتغدروا، ولاتغلوا، ولاتقتلوا وليدا ولا امرأة، ولا كبيراً فانياً، ولا منفرداً بصومعته، ولا تمثلوا في الجثث، ولا تقطعوا شجرة، ولا تهدموا بيتاً" على خطاب الرحمة هذا ومكارم الأخلاق في ساحات السلم والحرب، على إيقاع الرجولة والبطولة، تصور الملحمة بالأصوات العذبة نشيد الانتصار في معركة بدر.. ذلك الانتصار الذي مهّد لانتشار الإسلام، وجعل للمسلمين هيبة وكلمة نافذة، وكسر شوكة المشركين معلناً هزيمتهم رغم تفوق العدد والعتاد، بعد أن: "رفعوا لواء الكفر وانطلقوا". في حين يرتفع الكورس مصوراً العريش الذي كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقود منه المجاهدين، فيما يبتهل بخشوع إلى الله عز وجل: "ويرتفع العريش إلى مكان/ تود السحب لو بلغت مداه/ هنا احتفل الجهاد بخير دين/ سرى في كل ناحية هداه/ هنا ابتهل الرسول إلى إله/ عظيم لا يخيب دعاه"
بالابتهاج وتباشير النصر، يستهل الكلام العذب هذا المشهد، مستعيداً في أبهى صورة فنية وإبداعية لحظات الفتح الأعظم، حين دخل الرسول الكريم مع جيشه الكبير إلى مكة المكرمة دون قتال.. هكذا أشرعت أبواب مكة كلها، واعتلى بلال الكعبة، وارتفع صوت الأذان ليملأ الآفاق بصوت الحق. آنذاك بدأ الناس يدخلون أفواجاً في دين الله، وأران الرسول الكريم الطمأنينة والسلام بين الناس. إنه يوم الفتح الأعظم الذي أرسى تعاليم الإسلام في الأرض، وشهد انتصار المسلمين دون إراقة الدماء التي حفظها الرسول عليه الصلاة والسلام. إنه اليوم الذي شهد تأدية الأمانة التي حملها بروحه ودمه، وحمّلها للأرض كلها: "أنت أديت الأمانة/ أنت أحسنت الإبانة/ وجعلت الخير يسري/ حين أسرجت حصانه"
عقب ذلك الفتح الكبير جاءت خطبة الوداع لتحمل وصايا الرسول الكريم، وهو يتهيّأ لملاقاة وجه ربه، بعد أن أدى أمانته ونشر رسالة الإسلام، رسالة العدل والتسامح التي أوجدت حضارتنا المشيدة على أسس التسامي والمساواة وإشاعة روح الإخاء والمحبة. هنا يأتي النشيد في مقاربة سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم في اللحظات المفعمة بالإيمان والصبر، والحافلة بالبطولات والنصر.. وفي لحظات الرحيل المشبعة بالحزن، والتي جعلت الحروف تندى بدموع الالتياع. غير أن الموت حق ودين الإسلام لا يموت.. وهكذا تتهدج الأصوات بالعبارات الراعشة، والموسيقى الراعشة وهي تبكي رحيل سيد المرسلين.
غير أن "عناقيد" الضياء لم تزل تضيء الأرض، تلك التي حملت نور الإسلام وفاضت على الملكوت كله: "قد رضينا بالقضاء/ واحتسبنا موت خير الأنبياء/ مات خير الخلف لكن لم تزل/ فينا عناقيد الضياء"
بهذا تصل الملحمة إلى خواتيمها، بعد أن جابت الأرض والسماء، وهي تلقي على الأفئدة، بأشجى الأصوات وأعذب الموسيقى التي تواشجت مع أعظم قصة عرفها التاريخ، مع سيرة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. غير أن هذا النشيد الملحمي وقبل أن يسدل الستار على فصله الأخير، يعود بنا إلى رحاب الشارقة حيث روح الإسلام مازالت تسري في فضاءاتها، وحيث احتفالية الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية 2014، تعلن أن الإمارة لم تحِد يوماً عن روح الإسلام وتعاليمه السامية، ولم تفترق عن لحظة الضياء الغامرة، فها هي عناقيد الضياء تبزع في سماء الشارقة، وها نحن نحتفي كلنا بهذه المناسبة في إمارة الحب والخير والعطاء، و"هاهنا فجر بهي كاللجين/ وهنا شمس تضيء المشرقين/ وعناقيد ضياء لم يزل/ نورها الصافي يريح المقلتين/ وهنا صوت نداء لم يزل/ كلما نادى يهزّ الخافقين/ وهنا شارقة الخير هفا/ قلبها للنور بين الأخشبين".
وبهذه المناسبة قال سمو الشيخ سلطان بن محمد بن محمد القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة في تصريح له // ها نحن اليوم وبعد سنة من العمل الدؤوب وحشد الجهود وتسخير الإمكانات نقف وبكل فخر وزهوّ، أمام حدث استثنائي وضخم وحفل وبكل جدارة يدشن كإضافة نيرّة ومشرّفة في سجل إمارة الشارقة الداعمة والناشرة لرسالة الإسلام السمحة وفكره وأساس تكوينه الوسطي.
إمارة الشارقة اليوم وهي تحصد لقبها الثقافي الثاني خلال أقل من عقدين من الزمان، تبرهن أن النظرة الثاقبة والرؤية المستقبلية لواقع الأمة الإسلامية ومنجزاتها وأدوارها والتي استشرفها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مبكراً ومنذ زمن طويل وعمل وفقها، وكل ما قام به سموه في سبيل دعمها ورعايتها وسُطّر في تاريخ الشارقة الثقافي والعلمي والإنساني، إنما هو جنيٌّ مثمر وحصادٌ لعمل منظم ومدروس، سار وفق استراتيجية ممنهجة خطها صاحب السمو حاكم الشارقة بنفسه.
وهذا التتويج المستحق الذي من الله علينا وشهدنا تحققه، لم يكن محظ صدفة أو وليد عمل عابر، بل هي لبنات في مدينة سلطان الفاضلة وضعت لبنة لبنة وعلى امتداد أكثر من ثلاثين عاماً، ساعدت على ترسيخ مكانة إمارة الشارقة على الخارطة المحلية والإقليمية والعالمية ثقافياً وتاريخياً وإسلامياً، لتشهد الشارقة اليوم حدثاً وإنجازاً بضخامة " ملحمة عناقيد الضياء" التي ستبقى شاهداً على حضارة هذه الإمارة وثقافتها لأجيال وأجيال.
فليس أسمى من حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته ورسالته التي ختم الله بها رسائله السماوية، قصة تروى وتحكى ويسلط الضوء عليها وتقدمها الشارقة للعالم أجمع في احتفالاتها لتتويجها كعاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2014، لتخدم الإسلام، وتوضح حقيقته السمحة، وتعزز قيمه الإنسانية المتمثلة بالعدل والمحبة والسلام، وهي قيم نحن أحوج إلى التذكير والتعريف بها اليوم مع ما يمر به العالم أجمع وما تشهده أمتنا الإسلامية خاصة من الكثير من التبدلات والتغيرات والمآسي التي تقتضي من الجميع الوعي بالحقائق المغلوطة عن الدين وباسمه، ويراد بها زعزعة الثقة بثوابتنا وعقيدتنا.
ولا يسعني في ختام حديثي إلا أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى مقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس اللجنة العليا لاحتفالات الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2014 على رعايته ودعمه لهذا العمل الفني وكافة برنامج الاحتفالات، كما أتقدم بالشكر إلى الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس اللجنة التنفيذية للاحتفالات والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، والشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون وأصحاب السعادة رؤساء الدوائر والهيئات أعضاء اللجنة التنفيذية للاحتفالات وفرق العمل المختلفة، والشكر موصول للرعاة والداعمين وجميع المساهمين في إنجاح ورفع مستوى هذا العمل الفني الراقي والهادف، ليقدم كرائعٌة من روائع إمارة الشارقة المتعددة للعالم بأسره //.
وكان قد حضر عرض الملحمة الفنية التاريخية وشهد فصولها وتابع لوحاتها كل من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ راشد بن سعود المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والشيخ عصام بن صقر القاسمي المستشار بمكتب سمو الحاكم، والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام رئيس اللجنة التنفيذية للشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية، والشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي رئيس مجلس التطوير العمراني، و الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، والشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، ، والشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف،والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في مدينة خورفكان، والشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في مدينة كلباء، والشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي، والشيخ محمد بن حميد بن محمد القاسمي، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان.
كما حضر مراسم الافتتاح عدد من أصحاب المعالي وزراء دولة الإماراتوأصحاب المعالي وزراء الثقافة في الدول العربية والإسلامية ومعالي الدكتور عبد العزيز التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم (الأيسيسكو) وأصحاب السعادة أعضاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رؤساء الدوائر الحكومية ومدراء عموم الدوائر والمؤسسات والهيئات المحلية والاتحادية وجمع غفير من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة المحلية والدولية والفنانين من ممثلين وملحنين ومطربين ونجوم ومشاهير الإعلام العربي ونخبة من المثقفين والنقاد والأدباء.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: حاكم الشارقة يشهد العرض الأول ل "عناقيد الضياء "


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.