يدعو الكاتب سطام عبد العزيز لعدم تصديق كل ما يقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤكداً في مقاله بالوطن أنه بالرغم من وجود تلك المزايا والإيجابيات في هذه المواقع، إلا أنها في الوقت ذاته أصبحت مرتعا خصبا لترويج الأخبار والأنباء الكاذبة، ناهيك عن تغير وتطور صناعة الشائعات، والتي أصبحت تصاغ بشكل تكون فيه قابلة للتصديق وغير مبالغ فيها، فهي تستغل أحلام وآمال الناس المتزايدة مع احتياجاتهم في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها العالم اليوم، فتظهر شائعات مثل زيادة الرواتب والمكافآت، أو توزيع أراض وتمويلات عقارية. لمطالعة المقال: إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا” أظهرت نتائج بعض الدراسات أن أسباب نقل الشائعات في الإنترنت تتمثل في حب الظهور والتميز وجمع أكبر عدد من المتابعين، أو قد يكون السبب هو التسلية والفكاهة وتضييع الوقت، أو لأسباب عاطفية ونفسية في الماضي، كانت الشائعات تنتشر في المجتمع عبر طرق متعددة، مثل الروايات الكلامية في مجالس الناس، أو من خلال الوسائل الإعلامية المعادية، والمنشورات السرية والملصقات. ومع بداية ظهور الإنترنت بدأت الشائعات تنتشر من خلال ساحات الحوار (المنتديات)، وكان البعض حينها يكاد يصدق كل ما يقال وينقل من أخبار، إلى أن قلت مصداقيتها بسبب كثرة الأنباء الكاذبة والملفقة. ثم ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيس بوك) وبرنامج (الواتس أب) وأصبحت الشائعات تنتشر كانتشار النار في الهشيم وبمصداقية عالية، وتؤثر في الناس بدرجة أكبر مما كان لها فيما مضى، وساهم في ذلك عوامل عدة من أهمها: استخدام هذه المواقع كوسيلة اتصال في بث ونقل الأخبار والتجمعات في أحداث ثورات الربيع العربي، وبالتالي أصبحت وسيلة إعلامية مضادة للإعلام الرسمي، بالإضافة إلى ضعف الشفافية والحرية الإعلامية والتي أدت إلى سرعة انتشار الشائعات وتداولها بين الناس، لذا لا يمكن إنكار القوة الإعلامية لمواقع التواصل الاجتماعي وسرعة انتشار الخبر من خلالها، حتى أطلق عليها البعض مسمى (الإعلام الحديث). وبالرغم من وجود تلك المزايا والإيجابيات في هذه المواقع، إلا أنها في الوقت ذاته أصبحت مرتعا خصبا لترويج الأخبار والأنباء الكاذبة، ناهيك عن تغير وتطور صناعة الشائعات، والتي أصبحت تصاغ بشكل تكون فيه قابلة للتصديق وغير مبالغ فيها، فهي تستغل أحلام وآمال الناس المتزايدة مع احتياجاتهم في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها العالم اليوم، فتظهر شائعات مثل زيادة الرواتب والمكافآت، أو توزيع أراض وتمويلات عقارية. أو تستغل الشائعة وجود الصراع الطائفي بين السنة والشيعة، أو الصراع القبلي والمناطقي، من خلال العمل على تضخيم هذا الصراع ونشر الشائعات وربطها بمطالب معينة، وذلك حسب مصلحة مطلق أو مصدّر الشائعة، فتجد البعض يقوم بنشر مقاطع فيديو مفبركة لأقوال وأحاديث منزوعة من سياقها مع كتابة تعليق مختصر يمكن تصديقه بسهولة. وللأسف الشديد هناك من يقوم بنقل مثل هذه الأفلام والمقاطع من بعض الدعاة والمثقفين والمشاهير، وليس هذا فحسب، بل انتشرت الشائعات أيضا بشكل واسع في القطاع التجاري من خلال بثها إلى المستهلكين إما لرفع الأسعار أو تسويق منتج معين، أو إبعاد شركة تجارية من السوق في ظل التنافس غير الشريف، فتقوم بعض الشركات بنقل أخبار مزيفة عن شركة ما، مثل الادعاء بأن منتجات الشركة الفلانية تحتوي على مشتقات الخنزير أو تحتوي على الكحوليات. وفي وقت الأزمات والحروب يستغل البعض حالات القلق والخوف، والتي يكون فيها الناس ضحية الوهم ومستعدين لتصديق أي خبر لا أساس له من الصحة، وأفضل مثال على ذلك، ما تردد مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي عن خبر إطلاق صفارات الإنذار، وهو ما نفاه الدفاع المدني في حينه، وكان موفقا في ذلك من حيث سرعة الرد، وتقديم أدق الأنباء والأخبار للناس، وقطع الطريق على مروجي الإشاعات. وبناء على ما سبق، يمكن القول إن الشائعات تعد ظاهرة نفسية منبعثة من الطبيعة البشرية، لها دلالات ومعان ودوافع خاصة أدت إلى ظهورها وانتشارها بين الناس. ومشكلة الشائعات تتمثل في سرعة نقلها دون التأكد من صحتها وخاصةً في ظل تطور تقنية الاتصالات الحديثة. وقد أظهرت نتائج بعض الدراسات أن أسباب نقل الشائعات في الإنترنت تتمثل في حب الظهور والتميز وجمع أكبر عدد من المتابعين، أو قد يكون السبب هو التسلية والفكاهة وتضييع الوقت، أو لأسباب عاطفية ونفسية. ومهما كانت الأسباب، فإننا أمام مشكلة ليست بالهينة، تترتب عليها آثار سلبية على المجتمع لا تخفى على معظم الناس، منها الإحباط والإرباك النفسي، وإثارة الكراهية والعداوة وزعزعة الأمن والاستقرار. ومهما كتبنا وتحدثنا عن الشائعات، فإن هذا الموضوع يصعب الإحاطة به والتوعية بمخاطره، ولكن يمكن تخيل ما يمكن أن تحدثه الإشاعة في مجتمع صغير وبسيط، ولنأخذ على سبيل المثال مكان العمل الوظيفي، فهنا يمكن استغلال التعصب القبلي أو المناطقي أو الطائفي لضرب الموظفين بعضهم ببعض وإثارة الفتنة بينهم من خلال نشر الشائعات والأكاذيب، فيمكن الكذب والقول مثلا : ” المدير فلان يعطي المميزات والحوافز لأبناء منطقته على حساب الموظفين الآخرين”، وعند تناقل مثل هذا الكلام من شأنه أن يؤدي إلى إثارة الكراهية ضد هذا المدير، بل وضد الموظفين الذين هم من نفس المنطقة. فإذا كان تأثير الشائعة بهذا الشكل في مقر العمل، فكيف سيكون تأثيرها على الشعوب والدول؟ يقول البعض:” من الصعب محاربة الشائعة والقضاء عليها، فلو سكت عنها قد تزداد انتشارا، ولو تم تكذيبها، فستجعل من لم يسمع بها يسمعها، وقد يقول الناس (لا يوجد دخان من غير نار)”، وعليه ما هي الوسيلة المثلى للحد من انتشار الشائعات؟ يقول الله عزّ وجل: ” يا أيها الَذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قَوما بِجهالَة فتصبحوا علَى ما فعلتم نادمين” الحجرات6، وجاء في تفسير الآية: إن الخطاب موجه إلى المؤمنين، فإذا جاءهم فاسق بخبر فعليهم أن يتثبَّتوا من خبره قبل تصديقه ونقله حتى يعرفوا صحته؛ خشية أن يصيبوا قوما برآء بجناية منهم، فيندموا على ذلك، وهذا يتطلب من الإنسان أن يكون مستقلاً في حكمه على الأشياء عن طريق الاستقراء والاستنتاج، والتأكد من الأخبار المنقولة، كما يجب على الإعلام انتهاج الشفافية وتقديم الأنباء الدقيقة والكاملة وفي الوقت المناسب، وذلك قبل أن تصبح الشائعات جزءا من وعي وقناعات الناس، والتي أشك أنها أصبحت كذلك!