د. محمد خيري آل مرشد لا يخلو مجتمع من المجتمعات من مظاهر العنف والجاهلية, لكنه يأخذ منحى خطيرا إذا ما امتد ذلك العنف إلى نصف المجتمع (المرأة) وما يمثله ذلك من قيمة مجتمعية.. والذي يهمني هنا العنف الذي يمارس ليل نهار ضد المرأة في مجتمعاتنا. هذه الظاهرة الاجتماعية الهمجية والخطيرة لا تزال تسيطر على عقول الكثيرين.. فالعنف هو ذاك السلوك العدواني ضد المرأة وما ينتجه من ضرر نفسي ومعنوي ومادي يهدف إلى إخضاع المرأة لإرادة الرجل المطلقة واستغلالها. هذا السلوك من الرجل تجاه المرأة له تاريخ طويل، وهو قد يمتد إلى نشأة الإنسان الأولى. ولو أنه اليوم يتفاوت بين مجتمع وآخر في حدته، وذلك حسب مستوى التقدم الفكري والثقافي لكل مجتمع. من أسباب العنف ضد المرأة نذكر: الجهل المستشري بين مفاصل المجتمع وتدني المستوى التعليمي والعلمي والتبعية الفكرية.. كذلك بعض العادات والتقاليد والأعراف التي تشجع على ظهور نمط حياتي جاهلي يمارس التمييز والاضطهاد ضد المرأة.. ظروف الحياة اليومية وضغوطاتها وخاصة العامل الاقتصادي له دور كبير في ظلم المرأة والاعتداء عليها وارتكاب الحماقات ضدها وكأنها هي المسؤولة عن ذلك. ومن العادات أيضا ما يساعد على الاصطفاف ضد المرأة فعادة ما يصطف المجتمع الذكوري ضد المرأة. بعض السلوكيات المرضية أو تناول المسكرات هي أيضا أحد الأسباب التي قد تساعد على تنامي السلوك العدواني المؤدي للعنف، مما يؤدي إلى تقبل المرأة نفسها للعنف حيث تربت على قبول ذلك. يتخذ العنف ضد المرأة أشكالا كثيرة، أخطرها ذلك العنف الذي يبقى حبيس الجدران، حيث تعاني المرأة من الاضطهاد والقهر بصمت.. ولا يخفى على أحد مظاهر العنف الظاهر أيضا من ضرب وإهانة لكرامتها. وهناك عنف نفسي هو أشد ضراوة ووقعا في النفوس، حيث يقوم الرجل بإذلال المرأة وتحقيرها من خلال السب والشتم وتقليل الشأن أو حتى ترهيبها بالطلاق وتهديدها بمواجهة مصيرها وحدها. والأسلوب الأكثر بشاعة وعنفا الاغتصاب الجنسي ضد المرأة وما له من تداعيات خطيرة على المجتمع. هذا وتمنع المرأة في أحيان كثيرة من حق التعليم فيرى الكثيرون أن الإناث لا يجب أن يتعلمن وأن ذلك يقتصر على الذكور وما يسببه ذلك من تفشي داء الأمية في المجتمع.. فلماذا ننسى أن المرأة نصف المجتمع وهي تلد وتربي النصف الآخر؟ وهناك من لا يعترف حتى في حقها في الإرث أو يحاول التحايل عليه.. وفي كثير من الأحيان لا تقرر مصيرها بنفسها بل يقرره غيرها عوضا عنها. قد يكون مصدر هذا العنف أقرب المقربين (أب.. أخ.. زوج..) وهو يرتكز على القوة مقابل الضعف. كل هذا قد يدفع إلى ردة فعل سلبية من المرأة بعد أن يدفعها إلى الحزن والكآبة وما لذلك من عواقب وخيمة تنعكس على شخصيتها، مثل نفورها من أهلها أو الانحراف وحتى التمرد على مجتمعها والمطالبة بنمط المساواة الغربي بين الرجل والمرأة. نرى أن تجاهل هذه المشكلة العظيمة وعدم الاهتمام بها ووضع الحلول المناسبة يزيد من تفاقم هذا المرض الاجتماعي الخطير وما له من تداعيات خطيرة وهادمة لأركان المجتمع. نحن نرى أن للمرأة حقوقا مهضومة، وأن العنف لا يزال يمارس عليها، وأنها تعامل في كثير من الأحيان كقاصر، هذا السلوك يجب أن يتوقف وفورا، ويجب إعطاء المرأة حقوقها كاملة ومعاملتها معاملة إنسان لإنسان في مجتمع سليم متعاون تساهم المرأة في بنائه باستثمار جهدها في التقدم والرقي وذلك حسب الضوابط التي لا تهدر كرامتها. فكيف لنا أن نبني مجتمعا وحضارة وتقدما بينما نحن نعطل دور المرأة الرئيسي قي تقدم الأمم؟! إن علاج هذه الآفة الخطيرة يتمثل في الاعتراف أولا بوجود المشكلة ووجود رغبة صادقة في حلها.. سن قوانين صارمة ورادعة لتغيير سلوك الرجل تجاه المرأة ليكون سلوكا طبيعيا على أساس الشراكة لا القوة والعنف والقهر ليصبح بعد ذلك سلوكا سويا سليما متزنا تجاه المرأة. كذلك التشجيع على وجود هيئات ومنظمات تبين للمرأة حقوقها وتساعدها على نيلها، تقوم بحماية المرأة من العنف، وتعمل على وجود قوانين منظمة للأسرة تحفظ حقوق الجميع بما فيها المرأة. فوضع استراتيجيات محددة ومدروسة هو ضرورة مهمة اليوم لإيجاد حلول مناسبة للحد من العنف ضد المرأة وإعطائها حقوقها. فالتعليم والتوعية ومحاربة الأمية ونشر ثقافة تبني حقوق الآخرين في التسامح والاحترام والتقدير وخاصة منها الذي يخص المرأة أمر في غاية الضرورة، كما أن سكوت المرأة لا يعطي الحق في ظلمها وإقامة العنف عليها. نتطلع وبكل ثقة إلى قيام مجتمع تحترم فيه المرأة، في ظل قوانين تحفظ لها حقوقها وكرامتها كي تشعر المرأة بالطمأنينة والأمان، ولكي يتسنى لها القيام بدورها دون توتر وخوف. إن هذا السلوك الانحرافي والعنف ضد المرأة يجب أن يتوقف ويجب كذلك الوقوف ضده والعمل على اقتلاعه من المجتمع. قال تعالى: "ولهن مثل الذي عليهِن بِالمعروف".. عن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" أخرجه الترمذي.