عادت الستينية " أم محمد"، وهي من سيدات الأسر المنتجة بالطائف بذاكرتها لأكثر من أربعة عقود حينما كانت الفتيات المقبلات على الزواج يسهرن الليالي لصناعة ما يزين به بيت الزوجية من قطع ومفارش يصنعنها بأيديهن من الحرير، والصوف، والقصب دون الاستعانة بأحد، مؤكدة أنها لم تتوقع أن يأتي هذا اليوم الذي ترى فيه مستلزمات العروس، وما كانت تصنعه بيديها من قطع ومفارش من التراث يستبدله الناس بالمنتجات المستوردة، ولا تهتم به إلا فئة قليلة من المجتمع. تقول " أم محمد" التي لا تزال تمارس هوايتها المفضلة في حياكة وصناعة "دبش العروس" إنها لا تزال تتمسك بإعداد هذا النوع من التراث، خوفا عليه من الاندثار، بعد أن هجرته الأجيال الجديدة، ولم يعد له وجود، بالرغم من أن ذلك يكلفها الكثير، مع عدم وجود جهة تقدم لها الدعم للاستمرار. وأضافت أن الفتاة قديما كانت تتحمل مسؤولية كبيرة، حيث يسند إليها تجهيز ما تزين به بيت الزوجية بيديها، ولا يمكن أن تستعين بأحد لتجهيز ذلك سوى شقيقاتها وفي أضيق الحدود، حيث كان يعاب على الفتاة شراء هذه المستلزمات، أو الاستعانة بأحد غيرها في صناعتها. وبينت أم محمد أن من القطع التي كانت تصنعها الفتيات الخطام، وهو قطعة من الحرير والصوف تخاط بطريقة معينة، تعلق على جدران منزل العروس، وتظهر فيها نقوش جميلة، إضافة إلى بعض المفارش الصغيرة، والستائر، وبيوت المخدات، والمساند، و"الوقاية" وهي قطع صغيرة تستخدم في مسك أواني القهوة والشاي. وأوضحت أن السيدات اللاتي يزرن بيت العروس كن يقيمن مهارتها بجودتها في صناعة مثل هذه القطع، وكانت الفتاة التي يكون بيتها خاليا من هذه الأدوات محل تهكم من سيدات القرية. وبينت أم محمد أن "من مستلزمات الفتاة عن الزواج "دبش العروس" الذي يعرض أمام السيدات في غمرتها، وكانت فتيات كثيرات يقضين أياما وليالي طويلة من أجل إنجاز المطلوب، حتى إن أسرهن كانت في بعض الأحيان تؤجل الزواج بعد الخطبة لمدة تصل إلى عامين حتى تتمكن الفتاة من إنجاز ما تزين به بيت الزوجية. وأشارت إلى أن "من القطع التي كانت الفتيات يصنعنها تعليقات المفاتيح التي كانت توضع فيها مفاتيح أبواب المنزل إن كان المنزل من الطوب أو اللبن، أما من يسكن منهن في بيوت الشعر والخيام فتعلق فيها مفاتيح بعض الصناديق التي تحفظ فيها العروس أغراضها". وقالت أم محمد، التي تحرص على المشاركة بمنتجاتها اليدوية الجميلة في المعارض والمهرجانات التراثية "أحرص على الاستمرار في صناعة كل أغراض العروس، وذلك من باب المحافظة على التراث، وأشارك بعرضها في المهرجانات ومعارض الأسر المنتجة". واشتكت من ضعف الإقبال على هذه المنتجات، إضافة إلى عدم وجود أي دعم من قبل الجهات المعنية بالمحافظة على التراث، مشيرة إلى أنها تتحمل تكاليف باهظة في كل مشاركة لها في التنقل والسكن، ولكن حبها للتراث جعلها تصر على المشاركة التي لا تستفيد منها شيئا سوى التعريف بمنجزها التراثي.