رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 لوحة تشكيلية من فنانين عرب ب2.5 مليون ريال
نشر في الوطن يوم 25 - 01 - 2012

على هامش منتدى التنافسية الدولي السادس عرضت مجموعة معهد العالم العربي 16 لوحة تشكيلية من فنانين تقدر قيمتها بنصف مليون يورو تساوي تقريبا مليونين ونصف ريال، مرسومة بطريقة المزج بين الفن التجريدي والرسم الواقعي أي الفن الكلاسيكي.
ذلك ما أكدته مختصة في معارض الفن الحديث في معهد العالم العربي في باريس هدى مكرم عبيد، مبينة أن قيمة الفنان التشكيلي العربي ورسوماته ارتفعت إلى أعلى مستوى لها خلال الستوات الخمس الماضية.
وأوضحت أن اللوحات المعروضة بالمنتدى من رسامين عرب مختلفين وهم من 9 دول عربية وهي السعودية، المغرب، سورية، لبنان، فلسطين، مصر، العراق، السودان، مشيرة إلى أنه من السعودية شاركت هدى بن لادن. وأبانت أن كل لوحة من اللوحات المعروضة تعبر عن شيء معين من خلفية الفنان التشكيلي العربي ويعكس بيئته وما تعرض له في حياته وطريقة تفكيره في الأمور، وما يريد أن يعبر عنه في لوحاته، إلا أن هاجس الحرية متواجد في داخل أغلب الفنانين العرب حيث أمثال الفنانين العراقيين والفلسطينيين وأما اللوحات الأخرى فتحكي عن الجمال والطبيعة واستخدام الخط العربي في الرسم كأساس لوحي وإلهامي لبعض الفنانين أمثال شاكر حسن السعيد وهو فنان عراقي ورشيد القريشي وهو جزائري فهما يستخدمان الخط العربي كمصدر للجمال وأساس للتراث. وأكدت عبيد أنه بالإضافة إلى وجود فنانين من أعلى مستويات الثقافة والتعليم إلا أن هناك فنانات تشكيليات مشاركات في المعهد الفرنسي أميات ولم يتعلمن الرسم، ولكنهن رسامات بالفطرة وهن من الريف الجزائري والمغربي وهنا بايا وشعبية، فرسمهن رسم بدائي فطري ويستخدمن الألوان بشكل جمالي رائع.
وأوضحت عبيد أن اللوحات المعروضة في المنتدى معظمها من الثمانينيات حيث الفنانون التشكيليون العرب من الجيل الأول والثاني وهما الجيلان اللذان ولدا في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي حيث هم من ابتدؤوا الفن بالتعبير عن ذواتهم بالرسم وهم منشئون للفن التجريدي مندمجا مع الفن الكلاسيكي وهو ما يسمى بالحداثة العربية، حيث نقلوا الفن الغربي بطابع عربي وابتعدوا كل البعد عن الغرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.