ظلت المدينةالمنورة ومنذ أقدم المدونات التي تناولت تاريخها الثقافي منذ أن خرج كتاب "أخبار المدينة" لمؤلفه محمد ابن زبالة المتوفى عام 199 وهو الكتاب المفقود الذي جمع بعض نصوصه ونقوله المفقودة الباحث صلاح عبدالعزيز سلامة، محط أنظار الباحثين والمؤرخين بالنظر إلى المكانة الدينية والحضارية التي تمثلها المدينة في وجدان العالم الإسلامي، وأفصحت تلك المكانة الدينية والثقافية عن تركة وثائقية كبيرة تدفقت بها مكتبات المدينةالمنورة الخاصة والعامة، بالرغم من حجم ما تسرب من تلك الوثائق والمخطوطات النفيسة –كما تشير عدد من الأخبار- إلى كافة أقطار العالم. وبذات القدر الذي رحب فيه الوسط البحثي في المدينةالمنورة وخارجها بمشروع "كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسة تاريخ المدينةالمنورة" الذي يعنى برصد وتوثيق تاريخ المدينةالمنورة، تمنى عدد منهم في حديثهم إلى "الوطن" أن يتسع المشروع الذي دشنت الجامعة الإسلامية الجهة المشرفة عليه أولى حلقاته العلمية مؤخراً ليشمل منطقة المدينةالمنورة بمختلف محافظاتها وقراها، ضمن دراسات الكرسي بالنظر إلى حجم التركة التاريخية التي تناولت تاريخ عدد من محافظات المدينة وقراها كوادي الفُرع، وقرى وادي الصفراء، ووادي القرى "العلا" وكذلك محافظتي خيبر، والمهد وعدد من المناطق التي خرجت عنها مسلسلات وثائقية قدمها عدد من الباحثين المتخصصين تثبت وجاهة ذلك الطرح. جدل الجلسة العلمية الأولى حول كرسي الأمير سلمان لدراسة تاريخ المدينةالمنورة التي عقدت بحضور نائب أمين دارة الملك عبدالعزيز الدكتور ناصر الجهيمي شهدت إضافة إلى طرحها جملة من المقترحات حول سياسة الكرسي العامة، سجالا لافتا بين عدد من المؤرخين حول مسمى "كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينةالمنورة" حيث قدمت إحدى مجموعات النقاش –كما رصدت "الوطن"- فكرة أن يتسع مسمى الكرسي ليشمل (منطقة) المدينةالمنورة كي يتجاوز في أطروحاته ودراساته المعنى العلمي الضيق الذي قد يفهمه البعض والذي لا يخرج عن نطاق "المدينة الحرم"، فيما رأت مجموعات أخرى أن اسم المدينةالمنورة وحده كاف، وهو اسم "علم" ومميز خصوصا أن الدراسات التي سيطرحها الكرسي سوف تشمل بطبيعة الحال بحوثا تغطي مختلف محافظات المدينةالمنورة. أوقاف الحرم.. شاهداً الباحث والمحقق الدكتور عايض الردادي عضو مجلس الشورى سابقا ذهب في حديثه إلى"الوطن" أن من أراد أن يضيق تاريخ المدينة ليحصرها في "حرم المدينة" فقد ضيق واسعا، حيث لم يقل بهذا أحد من المؤرخين السابقين والمعاصرين، مشيرا إلى أن تاريخ المدينةالمنورة يعني منطقة المدينة كاملة، وليرجع من يرى خلاف ذلك -بحسب الردادي- إلى كتاب "وفاء الوفاء" لمؤرخ المدينة الأشهر السمهود (المتوفى عام922) الذي يمثل أوسع تاريخ للمدينة المنورة في القرن العاشر لينظر كيف أرخ ذلك العالم الجليل لعدد واسع من المعالم التاريخية، ولم يكتف بمعالم المدينة وحدها. ومما يؤكد ذلك المعنى كما يرى الدكتور الردادي أن كثيرا من الأمور المتعلقة على سبيل المثال بخدمة المسجد النبوي امتدت لخارج المدينةالمنورة، تجلت في وجود أوقاف خارج المدينةالمنورة يعود ريعها للمسجد النبوي الشريف، وأوجدت تلك الأوقاف حركة علمية لا يستهان بها على امتداد التاريخ الإسلامي. وطالب الردادي بالنظر كذلك إلى ما تركه عدد من العلماء الذين تناولوا تاريخ طيبة الطيبة مثل الفيروز أبادي صاحب كتاب "المغانم المطابة في معالم طابة" الذي خرج في أربعة مجلدات حيث توسع هذا العالم المتوفى عام 817 في كل ما يتعلق بالمدينةالمنورة سواء ما كان في منطقتها أو خارجها. وتمنى الدكتور عايض الردادي أن يمتد الحديث في تاريخ المدينةالمنورة ليشمل طرق الحج والزيارة، وكذلك ما ألف في ذلك السياق فيما يسمى قديما بالطرق السلطانية مثل طريق "عين زبيدة" و"الطريق السلطاني" الذي يأتي من الشمال، وكذلك الطرق الجنوبية التي تؤدي إلى مكة. مطالبا من أراد أن يحصر تاريخ المدينة في حرم المدينة أن يسميه ب"تاريخ حرم المدينة". وتساءل الردادي فيما يتعلق بتاريخ المدينةالمنورة الاجتماعي ما إذا كانت مادته ستكون حصرا على حرم المدينةالمنورة، متأسفا من وجود بعض المؤرخين المعاصرين ممن أخرجوا كتبا معاصرة في تاريخ المدينة حين قصروا حديثهم الاجتماعي عن تاريخ المدينة على بعض أحياء المدينة، وبعض شرائحها، وفئاتها كما حدث في تناول تاريخ الأغوات. وواصل الردادي حديثه متسائلا عن نصيب تاريخ الفتوحات الإسلامية التي انطلقت من المدينةالمنورة باتجاه الشرق والغرب من مشاريع تدوين تاريخ المدينةالمنورة؟ وكذلك سكة حديد الحجاز التي تعد بما كتب عنها تاريخا قائما بذاته، حيث توجد آلاف الوثائق التي لم تخرج بعد حول سكة الحديد وذات الأمر الذي ينطبق على تاريخ الزراعة في كل من وادي القرى "العلا اليوم"، ووادي الصفراء ووادي الفرع. وأضاف "هل نستطيع أن نتجاهل سجل المدينةالمنورة في مجال الآثار والنقوش؟" الأمر الذي كشف عنه عدد من مناطق المدينة ومعالمها التي من بينها محافظة الصويدرة المليئة بالنقوش القديمة، وكذلك العلا وغيرها الكثير. جمع التراث المخطوط رئيس نادي المدينة الأدبي أحد أكثر المحققين نشاطا في تحقيق التراث الإسلامي الدكتور عبدالله عسيلان، طالب في حديثه إلى "الوطن" بضرورة تصوير جميع ما تناثر من تراث المدينةالمنورة مخطوطا ومطبوعا في سبيل الخروج بموسوعة شاملة عن المدينةالمنورة تتناول جميع النواحي التاريخية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، مؤكدا أنه يكفي في هذه الورشة إضافة وتطلعا أنها تندرج تحت مشروع كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسة تاريخ المدينةالمنورة، بحيث يضيف إليها ذلك زخما ودعما كبيرا. وثائق لم توظف إلى ذلك يرى الباحث فايز بن موسى البدراني المتخصص في وثائق المدينةالمنورة الذي سبق له أن أخرج سلسلة من وثائق وادي الفرع، ووادي الصفراء وقبل ذلك وثائق تتعلق بالمدينةالمنورة في حديثه إلى "الوطن" "أن أهمية دراسة الحياة العامة في المدينةالمنورة تنبع من الحاجة إلى إيجاد دراسات وثائقية أكثر شمولا لتاريخ المدينةالمنورة من جميع جوانبه، وذلك في ظل ظهور كم هائل من الوثائق العثمانية، والمحلية التي لم توظف في السابق لدراسة النواحي الاجتماعية والاقتصادية وغيرها". وذهب البدراني وهو أحد المشاركين في حلقة النقاش العلمية إلى أنه تكاد لا توجد دراسة علمية تناولت الأوضاع العامة في حياة المدنيين وسكان القرى والأرياف والقرى الواقعة في منطقة المدينةالمنورة، بشكل موسع خلال الحكم العثماني، باستثناء ما يرد عرضا في مؤلفات المؤرخين أو في مذكرات الرحالة من إشارات متفرقة، مما يؤكد الحاجة إلى إعادة دراسة تاريخ المدينةالمنورة من أجل جمع الإشارات المتفرقة في الدراسات السابقة، مع إضافة ما استجد من مصادر تقوم على دراسة الوثائق العثمانية والمحلية التي تزخر بمعلومات تفصيلية مهمة عن كافة جوانب تاريخ المدينةالمنورة. دراسة الركامات والجداريات الباحث صيفي الشلالي المهتم بتاريخ محافظة خيبر الذي سبق له أن قدم عددا من الدراسات يرى بداية أن كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينةالمنورة في الجامعة الإسلامية يعد رافدا إضافيا من شأنه أن يعزز الحركة الثقافية في المدينةالمنورة ويدعم الجهود المبذولة في دراسة وتحقيق تاريخ المدينةالمنورة، متمنيا أن يوحد ويلم شتات ما تبعثر من جهود بذلت هنا وهناك. وقال الشلالي "أرى نفسي وأنا أتحدث من محافظة خيبر، أنني وشريحة كبيرة من أبناء محافظات منطقة المدينةالمنورة المختلفة، الذين يعتزون ويفتخرون بانتمائهم إلى طيبة الطيبة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم ويعتبرون أنفسهم جزءا أساسيا من مكونات المجتمع المدني الذي تحتضنه المدينة النبوية. ومن البديهي أن أي إنجاز يتحقق أو مشروع يتم التخطيط له في هذه المنطقة إنما هو موجه إلينا بنفس القدر والدرجة التي يكون فيها موجها أصلا إلى أبناء داخل المدينةالمنورة، لاسيما ونحن نتحدث عن مشروع ثقافي لا تحدده محددات المكان والزمان". ويرى الباحث الشلالي أن الدراسات التاريخية لا يمكن لها أن تكتمل إلا في إطاريها الزماني (التاريخي) والمكاني (الجغرافي) على حد سواء، وبالتالي لا يمكن دراسة تاريخ منطقة ما بحصر تلك الدراسات في إطار مكاني محدود، فيمكن أن يكون الهدف لخدمة نطاق محدد، أما الدراسة فلا بد أن تخرج إلى كامل النطاق الجغرافي الذي يحتاج إليه الباحث. ويرى صيفي الشلالي أن هناك تداخلا حتميا بين المناطق المتقاربة بشكل خاص تحكمه نوعية العلاقات التي سادت في العصور المختلفة في نطاق جغرافي معين. وأكد الشلالي أن المدينةالمنورة تعد من أهم مناطق المملكة التي تداخلت علاقاتها التاريخية في النطاق المكاني المحيط بها مع محافظاتها ومراكزها بل تعدى ذلك إلى كل حدود الدولة الإسلامية التي شكلت المدينةالمنورة عاصمتها في عصر انطلاقة هذه الرسالة الخالدة، ولكن في حدود النطاق الجغرافي المعروف اليوم بمنطقة المدينةالمنورة فإن أي دراسة لتاريخ المدينة المدينة المنورة ينبغي أن تتوسع لتشمل دراسة تاريخ المنطقة ككل. وأشار الشلالي إلى وجود كوادر غير معروفة من المهتمين والباحثين في المراكز والمحافظات قد لا تتاح لهم فرصة المشاركة في تلك البحوث والدراسات، إذا ما اقتصرت على الباحثين داخل المدينة ممن يقعون تحت دائرة الضوء، وأضاف "أن الدراسات التاريخية إذا ما توسعت وشملت المحافظات والمراكز، تكون أقدر على إكمال الصورة التي ربما تكون قاصرة أو مبتورة، إذا ما اقتصرت دراسة التاريخ على نطاق ضيق". وتمنى الشلالي التوسع في الدراسات التاريخية إلى دراسة النقوش واللقى والركامات والجداريات والدوائر والمذيلات والتعاون مع معامل ومختبرات لتحديد عمر تلك الآثار بشكل دقيق وإتاحة ذلك للباحثين المحليين وغيرهم، بدلا من الواقع الحالي الذي يغلب عليه التخمين والاعتماد على الأساطير والروايات المحلية. وأن يتم دعم وتمويل عمل الحفريات اللازمة لدراسة جميع المواقع التاريخية الموجودة في كافة أرجاء المنطقة. ويرى الشلالي أخيرا أن "الكرسي إذا لم يحقق تلك الأهداف، فإنه يكون قد أفرغ من محتواه، فلا يكفي دعم الأبحاث النظرية ما لم يكن هناك دعم للعمل الميداني لربط العمل النظري بواقعه الحقيقي وتحقيق ذلك من قبل أساتذة مختصين بالتعاون مع جميع المهتمين في جميع أرجاء المنطقة واستقطاب الشباب وصقلهم وتدريبهم لتأسيس قاعدة من الباحثين الذين يكملون مسيرة البحث العلمي في دراسات تاريخ وآثار المدينةالمنورة سواء ما قبل الإسلام أو بعده في العصور المختلفة". مصادر تاريخ المدينة وكان المشرف العام على كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينةالمنورة مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا قد أكد خلال لقائه المؤرخين والباحثين في حلقة النقاش العلمية حول الكرسي أنه تمت الموافقة على إجراء الندوة الأولى للكرسي حول مصادر تاريخ المدينة التي ينتظر أن تنعقد في ربيع الآخر المقبل. وكان المشاركون في اللقاء الذي حضره نائب أمين دارة الملك عبدالعزيز الدكتور ناصر الجهيمي قد ناقشوا عددا من المحاور التي أعدتها اللجنة المشرفة على الكرسي والتي تناولت الخطة الاستراتيجية العامة للكرسي، التي تهدف إلى رسم سياساته، والتي تكشف كذلك عن نشاط الكرسي على مدى ثلاث سنوات، وشمل النقاش تقديم اقتراحات حول طبيعة الحلقات العلمية التي سوف يقدمها الكرسي والتي تتوزع بين الندوات، والمحاضرات، ونادى المشاركون بأهمية توفير فهرس لمطبوعات تاريخ المدينةالمنورة والدراسات المتخصصة، وكذلك أهمية إيجاد بيئة بحثية علمية ذات معايير دقيقة، والتأكيد على أهمية تاريخ المدينةالمنورة وتطوير الدراسات والتوثيق لهذا التاريخ. وشارك في الحلقة العلمية الأولى عدد من المهتمين بتاريخ المدينةالمنورة من بينهم عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى الدكتور عائض الروقي، والباحث المتخصص في تاريخ المدينةالمنورة فايز البدراني، وأستاذ التاريخ بجامعة الإمام الدكتور عبدالله الربيعي، ورئيس نادي المدينة الأدبي الدكتور عبدالله عسيلان، وكذلك المؤرخ والباحث التونسي محمد الحبيب الهيلة وآخرون. أقدم ما ألف في تاريخ المدينةالمنورة: بدأ التأليف في تاريخ المدينةالمنورة في القرن الثاني الهجري، ومن أقدم من ألف في ذلك القرن محمد بن زبالة (199) واسم كتابه (أخبار المدينة) وهو مفقود وقد جمع بعض ما وجد من نقول منه في كتاب تاريخ المدينة الدكتور صلاح سلامة وهو مطبوع. ومن أشهرها في القرن الثالث كتاب "تاريخ المدينة" لعمر بن شبه (262) وقد طبع باسم (تاريخ المدينة)، وقد ذكر الدكتور صلاح سلامة في تقديمه لتاريخ ابن زبالة (20) كتاباً في تاريخ المدينة ألفت في القرنين الثاني والثالث، ومن أقدمها في الفضائل كتاب "فضائل المدينة" للجندي (308). كرسي الأمير سلمان لدراسة تاريخ المدينةالمنورة وافق وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على إنشاء كرسي علمي يحمل اسمه بالجامعة الإسلامية يهتم بدراسات تاريخ المدينةالمنورة، وقد عقدت اللجنة الإشرافية للكرسي أول اجتماعاتها برئاسة المشرف العام على الكرسي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينةالمنورة الدكتور محمد بن علي العقلا، وأصدر الدكتور العقلا قراراً حينها بتشكيل اللجنة العلمية للكرسي بإشرافه، وعضوية عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وعضوٍ ممثل عن دارة الملك عبدالعزيز.