ثمّة كتابات شعريّة أكثر ما يلفت إليها الطابعُ الانفجاري للصور الشعريّة؛ زخّات منهمرة متوالية من الصور على نحوٍ مدهش وعجائبي. طلاقة دون حدٍّ في إنتاجها دون احتيال ذهني لتوليدها بجذر التداعي ودون انحراف مسبق في تركيب الكلمات لإنجاز تلك الصور. انثيالٌ عفوي وحرّ وتلقائي لا تصنّع فيه ولا احتيال لقسر الصورة على الامتثال والحضور. التدفّق والسلاسة والليونة التي تتبدّى فيها المخيّلة غير متروكة ل "الانفلات" لأن المكتوب خاضع للتجربة الشخصيّة الجوّانيّة والكيانيّة؛ الممثّلة في إبداع "القصيدة".. وجهة الكتابة وخلاصة مختبرها. بهذه الطريقة المتلازمة بين الاشتغال بالصور وبين الاستجابة للتجربة المنتجة للقصيدة، تعمل الشاعرة سمر دياب في كتابها "هناك عراك في الخارج" (منشورات الغاوون، بيروت 2010) حيث التناغم والانسجام المباطنان للحالة. ما يشبه وينتمي ويطوّر الفعل الشعري لاكتمال مرمى القصيدة؛ تجذبه الحالة إلى حوضها وتبذره في الحقل ليزهر. كأنما هناك شرطٌ أو عقد، يحكم إنشاء القصيدة لئلا تقع في إغراء الشطح الذي إنْ دلّ على براعة، فإنه ليس بالضرورة دالٌّ على النجاح.. شأن بعض الرسّامين الذين أصابتهم فتنة اللون؛ فلم يتجاوزوها إلى تركيب اللوحة التي ينبغي أن تقول أكثر من اللون وأبعد منه. المجانيّة التي يريدها البعضُ عنواناً ونظاماً للقصيدة وذلك اكتفاءً بفيض التداعي الذي يتكوّم عند السطح ولا يسمح بالنفاذ ولا بالحفر. تلك الفضيلة المدّعاة تخفي أحياناً وهنَ التجربة وضعفَ فاعليّتها والانحباس في دورة الكلمات وأصباغها بلا ترجيعٍ ولا صدى. ثلاثون قصيدة في "هناك عراك في الخارج" محكومة بالتجربة الإنسانيّة تتنزّل في تجربة النص؛ الدّم والحرف متعالقان يقولان الذات في صراعها وتوترها.. الوجود الذي ينتقش عليه أثرُ الحياة وهبوبُ الأضداد، إنْ كان من سيرورة المعيش اليومي أو من قلق الغياب الذي يحضر فيه سؤال الموت بتواتر وتميّز ليغدو سمة قارّة أو من فعل الكتابة نفسها بتبريح الذاكرة وبفرس الحلم التي لا تتعب من صُنع المتاهات وتدميرها. سمر دياب تكتب تجربة سيّالة، وفيما هذه التجربة تشقّ مجراها وتلتمع بالمفاجآت فإن الكهرمان يأخذ في التصلب والاشتداد. الحجرُ الكريم جائزة القصيدة مُعتنى به وشفّاف. قد يراوغ أو يغيم في التوتر، لكنه يدنو وتكاد تلمسه. هِبَةُ القُرب الذي تظنّ أنه أتُيح من جماليّات الاشتغال على الصورة، لم تكن إلا ذريعة الحالة للوصول إلى مبتغاها بوسائلها الشعريّة من داخل القصيدة. الميزان لم يشغله العبث ولا التطفيف في المكاييل، فالقصيدة مشغولة بأن يكون لها فم ينطق ويؤشّر بكامل الزينة الفاعلة والمؤثّرة. المتعة التي يتوفّر عليها قارئ "هناك عراك في الخارج" أكثر ما يشعل عصبَها أنّ الأثر يأتي مدعّما بالصورة. "الشرقطة" كما يقول الإخوة الشاميّون، أو الشّرارة التي تصنعها الصورة تمضي إلى هيكل التجربة ليلتهب في العمق على نحوٍ مكينٍ وراسخ: (دعْ يدك مفتوحة أيضاً طوال الوقت/ لا تعلم متى تأتي العصافير لتبحث عن قمح/ وإن لم يكن هناك قمح/ ستغضب يدُك وتطير معهم/ املأها الآن ومدّها/ يدٌ واحدة لا تكفي لتلمّ العصافير الميّتة عن الأرض غداً...).. (... أكتبُ عن العالم../ النّاب الواقف على نهدِ العتمة بيدِهِ سلّة الغبار/ الذئبُ الليلكي الذي يقرمش الصرخة/ يحدث أنّ الليل ترسانة اللذة/ وأنّ الضوءَ شاعرٌ أبرص مات ولم يزل ميّتا).. (... لم أنظر إلى الخلف حين قالت إنّ ذئباً ورائي يبدّل عينية بعينَيْ فراشة ويطير ليحطّ على هدبٍ يتثاءب في الرّماد). في هذه المقاطع وغيرها تتكشّف كتابة سمر دياب الشعريّة عن كنز حقيقي دوّنتهُ العينُ من إملاء تجربةٍ اشتبكت بعصب الوجود وبالانخطاف إلى اللجة، حيث تخرج بعدها القصيدة فائرةً بدم الحياة.