منحت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الباحث فهد بن صالح الملحم درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز عن رسالته "عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري أديبا"، وذلك بعد مناقشة رسالته مساء أول من أمس في مبنى المؤتمرات بالجامعة بحضور نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الشيخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ومدير الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل وعدد من المسؤولين بالجامعة وجمع كبير من المتخصصين والمهتمين، فيما ضمت لجنة مناقشة الرسالة كلا من الدكتور محمد بن سعد بن حسين مشرفاً والدكتور بجامعة أم القرى عبدالله بن أحمد العطاس عضواً، والأستاذ المشارك الدكتور إبراهيم الشتوي عضوا. وأكد الباحث في رسالته أن التويجري شخصية غير نمطية، فلم يكتب ما كتب على أنه مفكر، ولا شاعر ولا أديب، ولا مؤرخ، ولا مصلح اجتماعي، إنما كان يكتب اسمه على مؤلفاته بلا ألقاب، ولا نعوت كأنه يقول للقارئ هذا مني ولي فإن شئت خذ أو دع، وهذا يدعو للتوغل في معرفة هذا الإنسان من خلال آثاره التي تشف عن ذلك التفكير، وتلك المشاعر بذاك الأسلوب وهاتيك الطريقة. وتطرق الباحث لأسباب اختياره لشخصية التويجري، التي منها كثرة الآثار الأدبية للتويجري التي بلغت 14 كتاباً، يبلغ مجموع صفحاتها 4 آلاف صفحة، وتميزت كتاباته التي بلغت مرتبة في الفنية والتجديد، كما تميز الكاتب بسلامته من الأهواء ومجاراة الحساد، وعدم ذوبان شخصيته، أو إعارة عقله لغيره، وكذلك ثقافته العريضة، التي اتصفت بالحكمة. وتناولت الدراسة مباحث هامة كان من ضمنها: القضايا الفكرية ومنها الوجود والحضارة والدين، والقضايا الوجدانية واشتملت على الموقف من الذات والموقف من المكان ومن الزمان، وقضايا اجتماعية شملت قضايا الأسرة، ومساوئ المدينة المعاصرة، والأصالة والمعاصرة، والقضايا التاريخية وشملت قضايا المملكة وقضايا الأمة العربية وقضايا الأمة الإسلامية. واختتمت الرسالة برصد أبرز النتائج والتوصيات، فجاء في النتائج أن هذه الدراسة أنصفت الأديب عبدالعزيز التويجري ودلت عليه بنماذج من الكتابة الإبداعية وكشفت مدى قدرته على التعبير، كما بينت تنوع الأجناس الأدبية التي استخدمها التويجري وحملها خطابه، كما ظهر في الدراسة صفاته الحميدة في الديانة والأمانة والوقار والطموح وعشق التحدي والذكاء والثقافة المتنوعة والعمل الدؤوب وتهذيب النفس والاستشارة والاستفادة من تجارب الآخرين والتواضع والاستقلالية والشجاعة والكرم والصراحة والسعي لإصلاح ذات البين وسعة الصدر وكتمان السر والانتماء للأمة والوطن. كما كان التويجري يخشى كثيراً من عدم محافظة الجيل على المكتسبات الوطنية، لأنه نشأ لا يعلم قيمتها فلا يحسن تقييمها لجهله بأنها ما نيلت إلا بفضل الله ثم على جسر من التعب وآخر من الدم. ويعد أدب التويجري انعكاسا لحياته وحياة جيله الذي عاصر النفط وما قبل النفط، كما أن توجيهات التويجري ونصائحه للجيل والأمة تعد أدباً إسلامياً بلا جدال، حيث العناية بالمجتمع الإسلامي وتأصيل القيم الإسلامية في نفوس المتلقين لنثره الأدبي. ويرى الباحث أن التويجري ظلم كثيراً ولم ينل أدبه حقه خاصة من الدراسات المحكمة أو الأكاديمية، ودعا لتناول شخصية التويجري بالبحث مرات وكرات فهي ثرية تاريخاً وفكراً وثقافة وسياسة – كما يقول-. وأكد الباحث ضمن توصياته على ضرورة إنشاء مؤسسة خيرية تحمل اسم عبدالعزيز التويجري لخدمة المجتمع وتكون صدقة جارية على غرار النماذج المعروفة. وبعد انتهاء المناقشة أعلن الدكتور سليمان أبا الخيل عن إنشاء كرسي باسم "الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري للدراسات الإنسانية"، وشكر أبا الخيل أبناء الشيخ على هذا العطاء والوفاء لرجل يستحق كل المكارم والوفاء، كما سمى القاعة التي استضافت هذه المناقشة (القاعة المساندة "أ" بمبنى المؤتمرات) باسم الشيخ عبدالمحسن مبيناً أن الجامعة في صدد إعداد رسالة أخرى تحت عنوان "الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري مؤرخا" وذلك عبر كلية العلوم الاجتماعية ممثلة بقسم التاريخ والحضارة.