إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    37 مليار دولار طلبات اكتتاب على إصدار السعودية سندات دولية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    «تاسي» يغلق مرتفعاً لليوم الثاني    تخصيص مقاعد دراسية بالجامعة الإلكترونية لمستفيدي صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين    «الصناعة»: رصد تحديات النمو والتوسّع في 1000 مصنع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    مترو الرياض الأول عالمياً    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال ملتقى الفنون بنجران تكسر "القيود" وتغوص في المستقبل
نشر في الوطن يوم 11 - 07 - 2011

استطاع الملتقى الأول للفنون التشكيلية الذي ينظمه فرع جمعية الثقافة والفنون بنجران حاليا، تحقيق أول أهدافه التي تصدرت كلمة مدير الفرع محمد آل مردف، وهو "جمع المبدعين في الفنون وإبراز إنتاجهم مع تبني المواهب الشابة". ولعل أبرز ما ظهر في افتتاح الملتقى مساء أول من أمس بحضور وكيل إمارة منطقة نجران عبدالله بن دليم القحطاني، هو التجربة اللافتة في تمازج الفن المسرحي مع الرسم والنحت، حيث انطلقت الفعالية بمشهد مسرحي قصير عن معاناة الفنان في الوصول للقمة وإصراره على تجاوز كل العقبات الذاتية والخارجية. ثم بدأت رحلة الغوص في المستقبل وربما الخوف منه، التي تجلت في الكثير من لوحات المعرض التشكيلي /النحتي، وذلك بتجاور العمل الفني النحتي مع اللوحة التشكيلية، وتكاملهما في إيصال رسالة فكرية وفنية معينة كما فعل النحات سعيد الزهراني الذي قدم أعمالا كشفت حقيقة فكر التطرف وأخرى ترمز إلى "حرية التعبير". ولعل اللافت هنا أن معظم المشاركين جمعوا بين الرسم والنحت كحالة نادرة.
فأولى لوحات المعرض للفنان سلطان القرعاوي تعطي دلالة على أن الفنانين انطلقوا للمستقبل بعد "فك القيود" النابعة من الذات أو بسبب العوامل الخارجة عن إرادة الفنان، حسب ما قاله ل"الوطن" وهو يشير إلى اللوحة، وبجوار لوحته يتدلى "قيد" آخر من منحوتة فنية للفنان حسن آل شريه، الذي حضر بقوة في المعرض من خلال لوحات "سيريالية"، تلتقي مع أعمال الفنان مانع صيصان في نقطة "التيه" والبحث عن الذات في "صحراء وليل" الحياة، وهو ما يتجلى أيضا في إحدى لوحات الفنان حمد آل منصور. أما استخدام الألوان بحرفية وعمق فيظهر في معظم أعمال الفنان عبدالله مشبب وكأنه يمس الفرشاة ليقول أشياء كثيرة. ولأن نجران منطقة ذات عمق تاريخي برز استخدام مكونات التراث في مجسمات جمالية أخرى ل"حسن آل شريه" ذكر أنه قدمها لأمانة المنطقة ولم يتلق أي جواب حول تنفيذها حتى الآن. أما الفنان علي مجمل فركز في استخدامه لمكونات التراث على جعل الرمز التراثي فعلا يوميا متحركا لا يندثر، وهو ما ظهر كذلك في لوحات محمد مانع الغباري، وعبدالله الشهري اللذين انطلقا من عمق تاريخ نجران. المعرض كشف كذلك عن إبداعات لافتة للفنانين فلاح ضاوي ووائل شملان وسالم مهتم وسالم الغامدي وحمدان الزهراني وعيسى جحاف وسامي الغامدي وغيرهم. وحضر من القطيف ضيوف على الملتقى يتقدمهم الفنان عبدالعظيم الضامن بصحبة عدد من الفنانين والفنانات.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.