سقوط 17 قتيلاً.. إسرائيل توسع التوغل في رفح    الأرقام ترجح كفة ميتروفيتش على رونالدو    سلطان عمان يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني ال (94) للمملكة    من أعلام جازان.. الشيخ الدكتور "سليمان بن علي بن محمد الفيفي    رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    تأهب إسرائيلي .. هل حانت «ساعة الصفر»؟    فيضانات وانزلاقات أرضية في وسط اليابان بعد أشهر من زلزال كبير    السعودية تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    شيخ شمل قبيلة السادة والخلاوية: نستلهم في اليوم الوطني ال94 النجاحات المُحققة للمملكة على مرّ الأجيال    إيران: 51 قتيلاً ضحايا انفجار منجم الفحم    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    الربيعة يتحدث عن التحديات والأزمات غير المسبوقة التي تعترض العمل الإنساني    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    أخضر تحت 20 عام يبدأ التصفيات الآسيوية بالفوز على فلسطين    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    أحلامنا مشروع وطن    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    فأر يجبر طائرة على الهبوط    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيليات الأحساء يتخطين التقليدية إلى ما وراء حنجرة المغني
80 لوحة نسائية تبرز ابتكار الفنانات فنيا وجماليا
نشر في الوطن يوم 07 - 06 - 2011

ليس ككل المعارض التقليدية الجامدة، وليس مجرد ديكور زخرفي، بل تخطى حدود التقليدية إلى "ما وراء حنجرة المغني" - كما عبرت عنه لوحة الفنان التشكيلي راضي الطويل وكانت غلاف الديوان الأخير للشاعر جاسم الصحيح الذي حمل الاسم نفسه - في معرض "الفنون التشكيلية الدائم الذي ينظمه فرع جمعية الثقافة والفنون في الأحساء، ولا يزال قائماً.
"الوطن" رصدت خلال جولتها في المعرض 120 لوحة استحوذت الفنانات الأحسائيات على 80 لوحة منها؛ ليتغلبن على الفنانين الذين كان نصيبهم 40 لوحة، فكان لهن مثل ضعف حظ الرجال.
المتجول بين ردهات المعرض يجد نفسه في عالم مليء بالألوان الشرقية والغربية والرومانسية، والفوفية (وهي مذهب في الرسم ازدهر في فرنسا من 1898 إلى 1908 يتميز بالتحرر من قيود التقليد وباستخدام الألوان الصارخة)، كل ذلك احتضنته مدارس الرسم التشكيلي المتنوعة ابتداء من السريالية والتجريدية، مرورا بالتكعيبية وانتهاء بالابتكار والتجديد، فغالبية اللوحات ابتعدت عن التكرار والملل إلى حيث التجديد والعالمية، بيد أن الألوان الشرقية كانت حاضرة بقوة في لوحات الفنانات الأحسائيات.
مدير الجمعية سامي الجمعان أكد ل"الوطن" أن الفن التشكيلي أصبح ضرورة في الحياة؛ لأنه جزء من وسائل التعبير المؤثرة جدا، ومن هنا جاء المعرض ليتيح الفرصة لأسماء جديدة - خصوصا من الفنانات - وهذه المشاركة عرفت الزائرين بقدرة الأحسائيات على التنوع من حيث المدارس التعبيرية، واستخدام الألوان الصريحة والضمنية والمتنافرة والمتناغمة، وبرر الجمعان كثرة المشاركات النسائية بقدرة الفن على إتاحة الفرصة للمرأة للتعبير أكثر بصورة سلسة، دون القنوات الأخرى - كالمسرح مثلاً لوجود المحاذير - ومن هنا فإن الريشة والقلم واللون خير من يعبر عن المرأة، وهذا تفسير ثقافي - إن صح التعبير - وشاهدنا كيف تقدمت المرأة على الرجل في هذا المعرض بفنها الجميل، وعلى الفنانين الرجال أن يحذروا من فن النساء، معتبراً أن لوحاتهن عبرت عما يجيش في داخلهن من خلال تنوع الموضوعات في اللوحات الراقية.
مقرر لجنة الفنون التشكلية في الجمعية راضي الطويل ذكر أن معرض هذا العام حظي بمشاركة كبيرة من جانب الفنانات التشكيليات القادمات بقوة إلى الساحة، وبما أنه يشكل الانطلاقة الأولى لمجموعة ليست قليلة من بين بقية المشاركات فقد كن ولم يزلن بحاجة كبيرة للدعم والتشجيع من قبل الجمعية وهنا يأتي دور لجنة الفنون التشكيلية وواجبها تجاه هذه الشريحة وغيرها من الموهوبين فنيا، وتعزيز ارتباطهم بالجمعية، للإسهام في تنمية استعداداتهم، وقدراتهم الفنية، من خلال تنظيم الدورات، والمحاضرات، والورش، والمعارض الفنية. وعن تقييمه للتجربة الفنية لهذه الشريحة - تحديداً - أكد الطويل أن غالبيتهن من خريجات المدارس الثانوية الموهوبات اللاتي لم تتح لهن الفرصة لاستكمال دراستهن، وقد حضرن بعض الدورات، والورش الفنية التي ركزت فيما يبدو على الجانب التقني، الأمر الذي مكنّهن من تشكيل لوحاتهن، بصورة فنية جميلة ومدهشة، ويأمل منهن الالتفات إلى الاهتمام بالقيمة الابتكارية التي لا غنى في أي عمل فني إبداعي، حيث تمثل القيمتان الجمالية والابتكارية الشرط الأساس لاستمرار الفنان، ولنجاح تجربته الفنية وتطورها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.