تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 سنوات احتفاء بالكتاب يتوجها أمير الرياض الليلة
نشر في الوطن يوم 04 - 03 - 2018

تحتفي العاصمة الرياض مساء اليوم الاثنين في مركز الملك فهد الثقافي بالفائزين بجائزة كتاب العام في دورتها العاشرة، وسيرعى أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز حفل منح الجائزة، ويسلم الفائزين جوائزهم وبراءة الجائزة التي يصدرها النادي.
دعم حركة التأليف
كان نادي الرياض الأدبي قد أعلن نتائج التنافس على جائزته (جائزة كتاب العام) في دورتها العاشرة للعام الجاري، ونال الجائزة في هذه الدورة كتاب (على خطى المتنبي) للدكتور عبدالعزيز بن ناصر المانع، فيما نال جائزة المبدعين الشباب دون 35 سنة كتاب محمد حامد وهو (ست دقائق: سيرة أخطاء متعمدة). قال رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور صالح المحمود إنه فخور برعاية أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز لحفل منح الجائزة، مؤكدا أن حضوره الكريم يعد تكريما للنادي وللمشهد الثقافي السعودي، وهو دليل على حرصه حفظه الله على دعم العلم والمعرفة في العاصمة الرياض، مشيدا بدعمه وتحفيزه المستمر للنادي، وسعيه لتوفير كل فرص التطور والتألق لمبادرات النادي الثقافية. وهنأ الدكتور صالح المحمود الفائزين بالجائزة، مؤكدا اعتزازه بالمؤلف السعودي الذي أثبت تفوقه في مجالات العلم والمعرفة والإبداع. وقال إن لجنة الجائزة رفعت ترشيحها للكتاب الفائز في الدورة العاشرة للجائزة، وكذلك الكتاب الفائز بجائزة المؤلفين الشباب، وقد وافق المجلس على رأي اللجنة وصادق على النتيجة. وأكد المحمود أن النادي الأدبي بالرياض يعتز بهذه الجائزة التي بلغت عشر سنوات من النجاح والتألق، لأنها تمثل دعما حقيقيا ومحترما لحركة التأليف في المملكة، كما أنها تحتفي بالعلم والمعرفة والإبداع، وتسعى إلى نشر الكتاب السعودي وتشجيع المؤلفين، والاحتفاء بالمنجزات الجديدة.
وأبدى المحمود اعتزازه بالشراكة الدائمة والمثمرة بين النادي الأدبي بالرياض وبنك الرياض، تلك المؤسسة الاقتصادية الرائدة في وطننا، مقدما شكره وتقديره للبنك على استمرار دعمه وتمويله للجائزة على مدى عشر سنوات، متمنيا استمرار هذه الشراكة الرائدة ذات النتائج الإيجابية على المشهد الثقافي والعلمي في المملكة.
جائزة المؤلفين الشباب
بمناسبة مرور عشر سنوات على «جائزة كتاب العام» أطلق النادي الأدبي بالرياض بالشراكة مع بنك الرياض فرعاً جديداً للجائزة، خاصا بالمؤلفين الشباب من عمر الخامسة والثلاثين فأقل، مع الاستمرار في تقديم جائزة كتاب العام. ونوّه رئيس مجلس إدارة النادي المشرف العام على الجائزة الدكتور صالح المحمود باستمرار الشراكة النوعية الناجحة بين النادي وبنك الرياض على مدى عشر سنوات مضت، مشيداً بقرار البنك بالموافقة على استحداث فرع جديد للجائزة خاص بالمؤلفين الشباب، ويأتي ذلك تشجيعاً للإصدارات الثقافية المتميزة، ورغبة في تحفيزِ المؤلفين الشباب على الإبداع، ولإضافة قدر من التنافسية بينهم. وأشار المحمود إلى أن شروط منح جائزة المؤلفين الشباب لا تختلف عن شروط جائزة كتاب العام سوى في اشتراط حد لعمر المؤلف، حيث يُشترط في الكتاب المرشّح لنيل الجائزة أن يكون متميزاً، ويتضمن إضافة معرفية في حقله، ولم يمض على نشره أكثر من سنتين من تاريخ الإعلان عن الجائزة، وألا يكون الكتاب الفائز قد سبق له الحصول على جوائز محلية مماثلة. ويشترط في صاحب الكتاب المرشّح لنيل جائزة كتاب العام أن يكون سعودي الجنسية، وألا يكون أحد أعضاء مجلس إدارة النادي الحالي، وألا يكون من أعضاء لجنة الجائزة.
كتب فائزة في دورات ماضية
باب السلام للدكتور عبدالوهاب أبو سليمان (الدورة الأولى1429ه)، وكتاب الرحلات في المغرب الأقصى للدكتوره عواطف نوّاب، وحكاية الصبي الذي رأى النوم لعدي الحربش (الدورة الثانية 1430ه، مناصفة)، ومعجم الأصول الفصيحة للشيخ محمد العبودي (الدورة الثالثة 1431ه)، وما يعوّل عليه في المضاف والمضاف إليه، تحقيق د.عبدالعزيز العقيل ود.سعود الحسين (الدورة الرابعة 1432ه، مناصفة)، ومقاربات حواريّة للدكتور معجب الزهراني (الدورة الخامسة 1433ه)، وتاريخ أُمّة في سير أئمّة للشيخ صالح بن حميد (الدورة السادسة 1434ه)، وقاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية (الدورة السابعة 1435ه)، وصناعة المخطوطات في نجد ما بين منتصفي القرنين العاشر حتى الرابع عشر الهجريين، للدكتور عبدالله المنيف، والبطل الضد في شعر الصعاليك: دراسة أسلوبية وظيفيّة للدكتورة هند المطيري، (الدورة الثامنة 1436ه، مناصفة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.