ناقشت ندوة «واقع الأدب في الإعلام الجديد» التي استضافها نادي الرياض الأدبي، انفتاح جيل من الشباب من المهتمين على نماذج من النصوص الأدبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما أعطاهم فرصة للمشاركة والخوض في تجارب شخصية ومحاولات تستحق الإشادة، فيما غابت عن الندوة 4 أسماء كانت من المفترض أن تشارك فيها، وهم: الدكتورة أسماء العتيبي، والدكتورة نوال السويلم، وفهد رده الحارثي، ومحمد الرطيان. الثورة التقنية والرقمية في الندوة التي أدارها رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور صالح المحمود، أكد رئيس قسم الأدب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور فواز اللعبون في ورقته، أن الثورة التقنية والرقمية الحديثة فتحت آفاق التفاعل بين أفراد المجتمع؛ من خلال تقديم وسائل شبكية غيرت من نظرة المجتمعات إلى سبل تواصل، إذ ارتبطت هذه الوسائل بحياة الأفراد والمجتمعات على حد سواء خلال السنوات الأخيرة. وأضاف اللعبون «قبل أن أقتحم عوالم التواصل الاجتماعي كانت لي تجارب قديمة في المنتديات الأدبية تبدأ تقريباً من عام 1418، وكنت أكتب فيها بأسماء مستعارة يعرف الكثيرون أنها تعود لي، ووجدت لتجاربي أصداء جيدة آنذاك، ولمست لها آثاراً حميدة قربت الناشئة إلى الشعر الفصيح، والكتابات الفصيحة الهادفة، وجذبت مقتدرين يحاكون ويبدعون ويتفوقون، ودارت سجالات شعرية وأدبية عريضة ما زالت محفوظة في بعض محركات البحث، وفي ملفات معاصريها، دام هذا كله أعواماً من أجمل أعوام العُمر نقاءً وعطاءً مع ما تخللها من انقطاع وحراك، هذا وغيره مهد للانفتاح الرحب على مواقع التواصل الاجتماعي التي كانت أكثر ثباتا وأقوى دعما وأرحب صدرا». مشروع وطني لحفظ الأدب بدوره، طالب الأستاذ المشارك بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك خالد الدكتور عبدالرحمن المحسني في ورقته التي جاءت بعنوان «فن الرسائل القصيرة جداً (ر. أ. ق.ج) نحو منحاً نقدياً جديد»، بمشروع وطني في الجامعات بدعمٍ من الدولة للحفاظ على الثروة الأدبية. وأضاف «تقديري لواقع الأدب أنه ممتاز وتقديري لواقع النقد هو مقبول قد ينحدر إلى الضعيف، فالأدباء والشعراء لم تقطع ألسنتهم بل يكتبون وينشرون المئات من النصوص ولكن لغياب النقد تبقى تلك النصوص لذة وقتية لا تلبث أن تزول بحسرة». وأكد المحسني على أنه من الجناية النقدية الاكتفاء بالدراسات الأكاديمية في الشعر العربي الحديث، على سبيل المثال بأن يعتمد الطالب فقط على النصوص المطبوعة دون أن يعود إلى مواقع التواصل الاجتماعي، لما تحمله تلك المواقع من أهمية كبيرة، لافتا إلى أن فن الرسائل الأدبية القصيرة جداً في الأدب العربي يختصر ب(ر. أ. ق.ج) وهو الفن الذي حضرت نماذجه في عددٍ من الكتب القديمة والحديثة. وتطرق المحسني إلى 4 معايير يجب أن تنطوي تحت هذا الفن من الرسائل وهي: معيار الترسل وهو أن يحتوي كل نص على عناصر الرسالة (المرسل والمرسل له والمرسلة والسياق والشفرة والقناة) وهي الشروط التي عُرفت بها أركان الرسالة الأدبية الحديثة، أما المعيار الثاني فهو الكمي التداولي، حيث استدعت الضرورة قيمة الإيجاز في وقت لم يكن يجيد فيه أغلب العرب الكتابة، حيث تعتمد الرسالة على المشافهة التي تستدعي الاختصار بالقول، مدعمة بالمعطيات الأدبية التي تستثير حافظة المتلقي وتبعث دهشته، مضيفا أن المعيار الثالث هو المعيار الجمالي المتمثل بالجمالية الفنية في تلك الرسائل، والرابع هو معيار الوحدة الموضوعية حيث لا تتعدد الموضوعات في الرسائل القصيرة في الغالب.