محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصب واحتيال وغسل أموال تركات المضاربة في سوق العملات
نشر في الوطن يوم 14 - 11 - 2017

أكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، طلعت حافظ، أن مؤسسة النقد العربي السعودي، وهيئة سوق المال، نبهتا مرارا إلى عدم الاستثمار في سوق التداولات الإلكترونية، كونها استثمارات عالية المخاطر، مشيرا إلى أن ما تروّجه هذه الشركات من معلومات خيالية عن الأرباح التي تقدمها للمستثمرين، غير صحيحة أبدا، وصادرة عن شركات في الغالب غير مرخصة أو نظامية.
شركة وهمية
كانت شركة وهمية تسمى تداول 24، نشرت قصة درامية مفبركة عبر موقع إلكتروني تدّعي فيها حصول مواطن سعودي على مبالغ طائلة تجاوزت 700 مليون ريال، في فترة وجيزة، الأمر الذي دعا أحدى البنوك السعودية إلى إبلاغ السلطات للتحقيق معه، إلا أن الاكتشاف ظهر أن تداولاته وطرق حصوله على المال كانت نظامية وآمنة، ليروّج الموقع في آخر القصة المزيفة رابطا للتسجيل في الموقع لخداع العامة وكسب المال.
نصب واحتيال
قال طلعت حافظ ل«الوطن»، إن جميع الاستثمارات التي تروّج لها هذه الشركات غير المرخصة، تنطوي تحت عمليات نصب واحتيال، أو أنها تنتهي بعمليات تبييض وغسل أموال، قائلا: «ربما يكون المستثمر ضحية تورط في عمليات غسل أموال، وهو لا يدري، ولكن سيكون تحت طائلة المساءلة». وأوضح حافظ، أن لجنة التوعية في البنوك السعودية نبهت أيضا بدورها إلى خطورة الاستثمار في هذه التداولات، كونها عالية المخاطر، كونها تتعامل وفق مفهوم الند للند بالنسبة للعملات، مضيفا: «حتى الشركات المرخص لها التي تتعامل بمثل هذا النوع من الاستثمار، تعرضت لخسائر فادحة عدة، والسبب أن المتاجرة بالعملات هو في النهاية يتعامل مع مستقبل غير مضمون في غالب الأحيان، مهما امتلكت هذه الشركات من تكنيكات أو معرفة كبيرة بشأن التداول في العملات».
سموم استثمارية
شدد حافظ على عدم تشجيعه لمثل هذا النوع من الاستثمارات، إلا أنه ليس بمقدور أي جهة إلزام الأفراد بعدم الاستثمار فيها، ولكن تكون مع جهات رسمية ومرخصة، ليكون للفرد مرجعية، ويستطيع العودة إلى العقد الذي قد يحفظ حقه. وأكد حافظ أن الجهات المعنية في المملكة لم تمنح أي ترخيص لأي شركة تداول بالعملات، وما يروّج من البعض يتمثل في شركات غير رسمية ولا مرخصة، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، لبث سمومها الاستثمارية، والإيقاع بضحايا عدة. وقال: «ما يشاع من إعلاناتهم عن مضاعفة رأس المال لأكثر من 30 % غير منطقي وكاذب تماما، والمنطق لا يقبل مثل هذه الألاعيب، خصوصا إذا كانت نسب الربح مبالغا فيها، ولا تتناسب مع النسب السائدة في السوق».
شبكة إجرامية
رصدت «الوطن» موقع الصفحة، فوجدت أن جميع أقسام الموقع لا يمكن الولوج إليها عدا هذا الخبر، واللافت نشر أصحاب الشبكة الإجرامية تعليقات توحي بأنها تعود لأشخاص قاموا بالتداول في الشركة، وجنوا كثيرا من الأرباح بأساليب وجمل مختلفة ومتنوعة بهدف الإقناع، إلا أن جميع التعليقات وهمية وتحمل أوقات نشر ثابتة، منذ مدة دقيقة واحدة حتى 37 دقيقة دون أي تغير في الزمن مع مرور الوقت.
وفي القصة الدرامية، زعمت العصابة أن رجل الأعمال يوسف المطيري، حقق تلك المبالغ خلال استثمار أمواله الخاصة مع شركه متخصصة فى مجال استثمار العملات والأسهم والعقارات، وضمنت له أكثر من
30 % أرباحا شهرية، مما أثار شكوك البنك. جاء فيها «بعد البحث والتحري من السلطات تم اكتشاف أن التعامل مع هذه الشركة منتشر بمنطقة الرياض، وأيضا هناك كثير من الإعلاميين والمشاهير والأغنياء وأصحاب رؤوس الأموال قاموا بإيداع ملايين الريالات، بغرض تحقيق أرباح خيالية ومغرية».
وتماشيا مع سلسلة الفبركة والتزوير في القصة المنشورة عبر أفراد محتالين، قام حساب وهمي في تويتر يدعى معرفه «راكان الحمود» بترويج القصة عبر نطاق واسع، وعند تصفح تغريدات الحساب، كانت مجملها ترويج ودعاية لشركات وهمية وبرامج وتطبيقات آيفون.
تضليل المتابعين
قال مختص في محتوى «تويتر» إن بعض الشركات التي تمارس التحايل تعمل من بلدان أوروبية أو بعض دول آسيا، وغالبهم يتقنون العربية كالإسرائيليين واليونانيين الذين يقومون بمثل هذه التجاوزات التي تهدف إلى تضليل المتابعين، وإيهامهم بالأرباح الخيالية لتحقيق المكاسب. يشار إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي حذرت مرارا -مؤخرا- من التعامل بالعملة الإلكترونية المتمثلة في شركات الفوركس غير المرخصة، أو ما يسمى «Virtual Currencies - Bitcoin». وأوضحت أنها لا تعد عملة معتمدة في السعودية، وأن تداول صرف العملات أو العملة الافتراضة التي يتم تداولها خلال الشبكة العنكبوتية، قد حذرت منها، لما لتلك التعاملات من عواقب سلبية مختلفة على المتعاملين، كونها خارج المظلة الرقابية داخل السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.