وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    الفروة السعودية تتوهج في الأسياد الشتوية    دوران يسجل هدفين في فوز النصر على الفيحاء    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    العروبة يستعيد نغمة الانتصارات ويتغلّب على الوحدة برباعية في دوري روشن    قتيلان إثر تحطم طائرة صغيرة بشارع في ساو باولو وارتطامها بحافلة    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



420 تشكيلاً في خيال الظل لأوروبي بالأحساء
نشر في الوطن يوم 05 - 09 - 2017

قدم 10 ممثلين «أوروبيين» نحو 420 تشكيلاً متنوعاً في كرنفال مسرح خيال الظل «الأوروبي» في مهرجان «أكشن» الترفيهي بالأحساء، وتعتمد تلك التشكيلات على التداخلات المتعددة على ظل الممثلين من خلف الستارة.
خيال الظل
أشار إدوارد شو قائد الفريق التمثيلي «أوكراني» ل«الوطن» عقب الاستعراض، إلى أنهم حرصوا على تقديم تشكيلات من الظل تحكي حياة ومعيشة الإنسان اليومية، وتعامله مع الطبيعة بتعدد أنواعها داخل الصحارى والبحار وفي الأجواء، والهدف منها إبراز أهمية وجمال الحياة والطبيعة، موضحاً أن الفريق لديه القدرة على تقديم عدة قصص بخيال الظل على المسرح ولفترات زمنية قصيرة وطويلة، وأنهم يختارون القصة التي تتناسب مع الوقت الزمني المتاح لهم على خشبة المسرح.
ولفت إلى أن المشاهد لذلك الخيال من الظل، يستطيع أن يقرأ القصة من خلال تلك التشكيلات المتنوعة، ولكل مشاهد قراءته الخاصة لها. وأضاف أنهم يحرصون في القصة على الخروج بأكبر قدر ممكن من التشكيلات، من خلال المزج بين حركات الممثلين، وتكوين النماذج الجديدة بالظل في لحظات محدودة دون أن يلحظها المشاهد، مبيناً أن المعدل المناسب لاستعراضات الظل تتطلب عمقا مسرحيا لا يقل عن 6 أمتار لخروج تشكيلات الظل في وضعها المناسب. وقال إن العائق الأكبر لعروض مسرح الظل، تأديتها على خشبة مسارح مفتوحة، إذ إن الرياح لها تأثير واضح على انخفاض جودة أداء الظل في المسرح، موضحاً أن من أبرز التجهيزات المستخدمة في الشاشة (الستارة البيضاء)، وجهاز العرض (داتا شو)، مع التأكيد على الظلام التام على المسرح أثناء تأدية العروض.
مدينة الرمال
تسعى اللجنة المنظمة في المهرجان لتحطيم الرقم القياسي المسجل للمجسمات الرملية في موسوعة الأرقام القياسية العالمية «غينيس»، وذلك ببناء قلعة «رملية» يتجاوز ارتفاعها 35 متراً داخل ساحة المهرجان بالأحساء الموسم المقبل.
وقال الدكتور جمال السروي، أكاديمي في الفنون الجميلة «النحت الرملي» ل«الوطن»: إن فريقه الذي يضم نحو 8 نحاتين رمليين من روسيا ومصر، فرغ من بناء نحو 11 مجسماً داخل ساحة المهرجان، واستغرقوا في تنفيذ تلك المجسمات قرابة ال 84 ساعة عمل، ومراعاة لحرارة الأجواء، فضل فريق العمل اقتصار العمل من الساعة الخامسة مساءً حتى الخامسة فجراً، وتطلب بناؤها نحو 20 حمولة شاحنة رمل كبيرة.
وأضاف أن بداية العمل، كانت في البحث عن الرمال المناسبة لبناء هذه المجسمات، وإجراء الاختبارات على هذه الرمال، مع مراعاة أن تكون هذه الرمال درجة الطين فيها متوسطة (ليست خفيفة حتى لا تتأثر بالحرارة والانهيار، وليست ثقيلة حتى تسمح بالتشكيل وعدم جفافها بسرعة)، حتى وقع الاختيار على منطقة صحراوية، تقع على امتداد طريق العقير «الجديد»، وتمت الاستعانة بمعدات ثقيلة لأعمال حفر بعمق متر واحد لاستخراج طبقات سفلية من الرمال، وهي الأنسب لبناء هذه المجسمات واستمرارها لفترة زمنية تمتد إلى 60 يوماً مع الحفاظ على جودتها وتماسكها.
أكاديمية للنحت
أكد السروي أن مثل تلك المجسمات يفضل تنفيذها داخل مواقع مغلقة للحفاظ على درجات الحرارة المناسبة، لافتاً إلى مشاركة مجموعة من الشباب السعودي في تنفيذ بعض الأعمال في المجسمات، مؤيداً فكرة استحداث أكاديمية «أهلية» للنحت على الرمال في المملكة للأغراض السياحية والترفيهية، وسيكون لهذه الأكاديمية التي هي الأولى في المملكة والوطن العربي، دور في تخريج كوادر سعودية مؤهلة للتعامل مع النحت في الرمال.
أهم الأدوات المستخدمة في النحت

أداة لضغط الرمال لضمان تماسكها وعدم تشققها بسبب الحرارة
الاستمرار في رش المجسمات بالمياه
وضع طبقة صمغية من (الغراء)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.