تنشر "الوطن" ابتداء من الغد حوارا مع الباحث اليمني، محمد يحيى عزان، مؤسس "حركة الشباب المؤمن" في صعدة، الذي يعد أبرز مؤسسي حركة الشباب المؤمن، التي اختطفها فيما بعد حسين بدرالدين الحوثي، وحولها إلى ما باتت تعرف باسم "جماعة أنصار الله". وفي مناسبات كثيرة ينفي عزان أن تكون الحركة التي تأسست عام 1990، هي النواة الأولى لجماعة الحوثيين الانقلابية، مشيرا إلى وجود اختلاف كبير بينهما من حيث الأفكار والمبادئ والتوجهات، ويستدرك بالقول إن الحوثي الذي انضم إلى الحركة بعد عشر سنوات من إنشائها كان يختلف معهم كثيرا، وسعى منذ انضمامه إلى تغيير أهداف الحركة، محاولا الاستفادة من الزخم الذي أحدثته، واستقطابها لقرابة 15 ألف عضو. مؤكدا أنه بينما كانوا يسعون إلى تحرير الشباب وتشجيعهم على حرية التفكير، كان الحوثي يدعو للتشبث بالمرجعيات القديمة والتبعية، لدرجة تقديسه المراجع الذين يطلق عليهم "القدوة". وتوقع عزان أن تتفكك الجماعة الانقلابية في المستقبل القريب، وتفقد كل أعضائها، بعد سيطرتهم على مفاصل الحكم في اليمن، عبر الانقلاب العسكري على السلطة الشرعية.
أبرز تصريحاته السابقة الهرولة باتجاه الهاوية "جماعة الحوثيين بعد سيطرتها على مفاصل الدولة بالانقلاب باتت تهرول باتجاه مسار كارثي نتيجة لتصرفاتها، ومستقبلها مرهون بحسن تصرفها اليوم، إذ يظهر أنها اتجهت نحو المغامرات وقد استحكم فيها الغرور والطيش بعدما حققته من تقدم ميداني في البلاد كان أكبر من حجمها، وذلك ما أفقدها كثيرا من جمهورها، بل ودفع كثيرا من الفئات إلى الاصطفاف لمواجهتها. وبالتالي سيتراجع حضورها الجماهيري في المستقبل المنظور إلى أدنى المستويات، خصوصا خارج إطارها الحركي، وحتى في بيئتها المذهبية وحاضنتها الاجتماعية". هجوم التقليديين "عندما أسسنا الحركة في صعدة، كان عدد أفرادها لا يتجاوز ثمانية أعضاء، وهذا العدد ارتفع إلى 15 ألف فيما بعد، وقد أثارت الأفكار التي دعونا إليها حفيظة العلماء التقليديين في المحافظة، الذين اتهمونا بالعمل على إفساد المذهب، وصدرت ضدنا فتاوى، ودأبت منابر المساجد على مهاجمتنا. كما أن الحركة تسببت في وقوع انشقاقات في صفوف قبائل المنطقة، فبينما تمسك بعض المشايخ بالوقوف إلى جانب العلماء القدامى، انحاز آخرون إلى الحركة الجديدة وأعلنوا دعمهم لها، وهذا الحراك هو الذي جذب اهتمام المخلوع، علي عبدالله صالح، ودفعه إلى استدعائنا وسؤالنا عن حقيقة توجهاتنا". الانغلاق مقابل الانفتاح "حركة الشباب المؤمن امتازت بالانفتاح على الآخر، والتسامح والتحرر من قيود الموروث التقليدي، على عكس الجماعة الحوثية، التي لم تجد غير الانغلاق والعنصرية والمذهبية وسيلة لكسب الأتباع والمؤيدين"، وأن "زعيم الجماعة المتمردة السابق، حسين بدر الدين الحوثي، كان ينادي بوقف الحركة وتجميد مناهجها وإلغاء أنشطتها، موجها انتقادات حادة للحركة ووصفها بأنها تُليّن الشباب، وتدفعهم نحو التساهل وعدم الاكتراث بالمسائل المذهبية التي تميزهم عن الآخرين". مزاعم خاطئة "ما يتردد عن علاقتنا بصالح، وأنه هو الذي يقف وراء إنشاء الحركة، بغرض استغلالها كأداة للوقوف في وجه السلفيين الذين شهدوا خلال تلك الفترة تزايدا في عدد أتباعهم، غير صحيح، وهو اهتم بأمرنا لأنا أحدثنا حراكا في المنطقة في مواجهة العلماء التقليديين". المنطق والحجة "مع أن الحركة تأسست عام 1990، كرد فعل على تزايد نفوذ الجماعات السلفية، إلا أننا خططنا كي يكون أسلوب المواجهة بالمنطق والدليل والحجة، وليس عبر المذهبية والعنف والإقصاء، كما تفعل جماعة الحوثيين الآن. ودخول السلفيين إلى صعدة في أواخر ثمانينات القرن الماضي، أحدث لدينا ردود فعل واسعة، دفعتنا إلى العمل على التصدي لهم في المساجد والدور العلمية، ومن الطبيعي أننا كنا في حالة مواجهة مع أي تيار كنا نعتقد أنه غريب وجديد على الساحة. لكنا لم نلجأ إلى العنف، ولم ندع للإقصاء، ولم نسلك طريق القوة، الذي قطع فيه الحوثيون شوطا بعيدا". اختطاف الحركة "حسين الحوثي لم يكن في البداية ضمن أعضاء الحركة، بل كان أخوه محمد واحدا منا، وحسين جاء بعد 10 سنوات من التأسيس واقترح على الشباب المهتمين والمؤيدين توسيع دائرة الإدارة لتضم 12 شخصا، وقد كان، ومن ثم بدأ يطرح علينا فكرة تغيير بعض الأهداف، ووجدنا أننا نختلف معه كثيرا، فقد كان يعارض تدريس أصول الفكر وأصول الدين. وبينما كنا نريد دفع الشباب إلى مزيد من الحرية في التفكير، ولو إلى خارج نطاق المذهب، عارض تحييد الشباب، وأراد إعادتهم إلى التبعية، والتزام القدوة المعينة، وهذا ثابت في الكتب والملازم التي طرحها. كما وجدنا أنه يبالغ في قضيتين مهمتين، الأولى كون ولاية الأمة أمرا إلهيا، والثانية المبالغة في تقديس القدوة".