المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف من عودة حمى الوادي المتصدع
نشر في الوطن يوم 09 - 07 - 2016

كشفت مصادر وجود مخاوف من عودة جديدة لمرض حمى الوادي المتصدع، في منطقتي جازان وعسير.
ونبهت الصحة نظيرتها الزراعة إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية.

كشفت مصادر مطلعة عن وجود مخاوف من عودة جديدة لمرض حمى الوادي المتصدع، بمنطقتي جازان وعسير. وقالت المصادر ل"الوطن" إن "وكالة الصحة العامة بوزارة الصحة نبهت وزارة الزراعة لاتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لعدم حدوث اندلاعة جديدة لمرض حمى الوادي المتصدع بمنطقتي جازان وعسير، بسبب الزيادة العالية لمعدلات هطول الأمطار بمناطق جنوب المملكة.
ظروف بيئية
أضافت المصادر، أن "وكالة ناسا الأميركية ذكرت في تقرير أن الغطاء النباتي الحالي بمنطقتي جازان وعسير ازداد بصورة كبيرة، وأن الظروف البيئية الحالية بالمناطق الساحلية لجازان، واليمن شبيهة بتلك التي كانت عام 2000، وهو ما ينذر باحتمال حدوث اندلاعة جديدة لمرض حمى الوادي المتصدع"، مشيرة إلى ضرورة رفع درجة الحيطة والحذر، واتخاذ إجراءات الوقاية اللازمة. وأكدت المصادر "وجوب تكثيف عمليات المكافحة النشطة لنواقل الأمراض على كافة مناطق جازان وعسير، بحيث يتم تكثيف أعمال الرش الجوي على المناطق ذات الكثافة الحشرية العالية وخاصة مواقع الصرف الصحي ومرمى النفايات، وزيادة الرش الأرضي بشقية الرذاذي والضبابي، وكذلك زيادة أنشطة فتح العقوم، ونظافة الوديان، وتصريف المياه الراكدة، مع إزالة جميع أماكن توالد الحشرات المتولدة بعد هطول الأمطار، أو نتيجة لزيادة الغطاء النباتي، بالإضافة إلى زيادة مكافحة يرقات الحشرات، وبالأخص البعوض الناقل من النوع Aedes، وتكثيف تقييم فعاليات الرش".
إجراءات الوقاية
ذكرت المصادر "أن الإجراءات تتضمن تكثيف التقصي المرضي للمواشي بمنطقتي جازان وعسير، وكذلك تحصين المواشي، ورفع الأعداد المحصنة من الحيوانات بكل من منطقي جازان وعسير، وتشديد إجراءات ضبط الحيوانات المهربة من الحدود مع اليمن، والفسح المحجري للحيوانات الواردة عبر محجر ميناء جازان، وكذلك إجراء مسح مصلي شامل بصورة عاجلة، لتقييم الوضع المناعي للقطعان بكل من منطقتي جازان وعسير، وتكثيف فحص القطعان الكاشفة". وأكدت المصادر أن "ظهور حالات الإصابة بين البشر المؤشر الأول لوجود اندلاعة وبائية، لذلك يجب سرعة إبلاغ وزارة الزراعة بأي رصد لحالات اشتباه بحمى نزفية بين البشر، أو حميات مجهولة بالمخالطين للحيوانات، والتنسيق مع أعضاء اللجنة التنفيذية لمكافحة نواقل الأمراض في مكافحة تلك النواقل كلٌ فيما يخصه، بالإضافة إلى التنسيق مع إدارة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة حيال تأمين ما يلزم من مبيدات ولقاحات ومستلزمات سلامة واحتياجات العمل الميداني للفرق المختلفة، لتنفيذ التوصيات التي تحد من حدث فاشية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.