اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارتر: ملتزمون بالتصدي للإرهاب وإيران
نشر في الوطن يوم 21 - 04 - 2016

أكد وزير الدفاع الأميركي، أشتون كارتر، وقوف بلاده إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي في مساعيها لمواجهة أذرع إيران في المنطقة، ومن بينها تنظيم حزب الله الإرهابي.
وقال كارتر خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في الرياض، مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، للكشف عن مجريات مباحثاته مع نظرائه وزراء الدفاع الخليجيين، أن بلاده ملتزمة بأمن شركائها في الخليج، كما ناقشوا مواجهة تنظيم داعش، وأنشطة إيران، التي تعمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة.
وربط كارتر إيران بحزب الله مرات عدة خلال المؤتمر الصحفي، وقال إن الولايات المتحدة تبقي العقوبات فيما يتعلق بالإرهاب والصواريخ الباليستية ضمن الاتفاق النووي الإيراني، وهاتان لا تزالان في مكانهما، مبينا أن مساعدة إيران لحزب الله مثال للأنشطة التي تقوم بها في المنطقة.
وأشار وزير الدفاع الأميركي إلى أنه تحدث مع نظرائه الخليجيين عن الخطوات العسكرية الممكن أن تتخذ في مواجهة الإرهاب والأنشطة الإيرانية، مشددا على أهمية الأمن البحري لمواجهة تهريب الأسلحة، وذلك إلى جانب الخطوات السياسية والاقتصادية التي تقوم بها دول المجلس وواشنطن.
وأضاف أن اجتماعه بنظرائه الخليجيين ركز على ثلاثة مبادئ أساسية بالإضافة إلى غيرها من المبادئ التي سيتم التطرق لها في اجتماعات لاحقة، وتمثلت تلك المبادئ في "هزيمة تنظيم داعش، ومواجهة إيران وأنشطتها التي تؤدي لزعزعة الاستقرار، كذلك الالتزام بأمن الشركاء في دول الخليج"، لافتًا إلى أن بلاده تعمل مع دول الخليج على تطوير خطط للدفاع ضد التهديدات الباليستية.
الاتفاق النووي
قال كارتر "نتشارك مع الخليجيين بأن الاتفاق النووي الذي حرم طهران من التسلح النووي، سيؤدي للعمل على الاستقرار وهو لا يفرض أي قيود على الولايات المتحدة، فما تقوم وزارة الدفاع لم يتغير بما في ذلك عملية التخطيط والشراكة للجيش الأميركي في مواجهة الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار، خاصة لدى حلفائنا في الخليج، مشيرا إلى أنه تم مناقشة التهديدات غير التقليدية، كذلك القوات الخاصة والأمن البحري والتهديدات الباليستية والتمارين المشتركة في إطار الجاهزية العسكرية.
وفيما يتعلق بالوضع العراقي أكد وزير الدفاع الأميركي أن العراق بحاجة للدعم الاقتصادي والسياسي، مشيرا إلى أن دول الخليج تسهم الآن وتقدم مساهمات في ذلك، داعيا الجميع لبذل المزيد لهزيمة داعش، وقال "نشجع العلاقة بين بغداد والرياض وأن يكون هناك نهج غير طائفي تتبناه حكومة العبادي وقد ناقشته في الأمر".
اعتراض حمولات الأسلحة
أوضح أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، خلال المؤتمر الصحفي، أن وزراء الدفاع ناقشوا خلال اجتماعهم مكافحة الأنشطة البحرية الإيرانية من خلال تسيير الدوريات المشتركة لاعتراض حمولات الأسلحة الإيرانية الموجهة لليمن أو لغيره من مناطق الصراع.
وقال إنه تم التوافق على عدد من التوصيات والمتطلبات التي سيتم رفعها للقمة الخليجية، كما بحث الوزراء تطورات الأوضاع الأمنية في المنطقة وما تشهده من صراعات وحروب وانعكاساتها على سلامة المنطقة، بالإضافة إلى الجهود الدولية المبذولة لمكافحة داعش.
ووفقا لتصريحات الزياني فقد عبر وزراء الدفاع عن قلقهم من استمرار إيران في زعزعة الأمن والاستقرار والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ودعم المنظمات الإرهابية، فيما أكد أشتون على الوقوف مع دول المجلس ضد تلك الممارسات، كما اتفق الوزراء على عدد من الخطوات التي من شأنها تعزيز التعاون العسكري بين الجانبين.
الدعم والتدريب
وأفصح الزياني أن الاجتماع ناقش التعاون في مجال القوات الخاصة، والتمارين المشتركة على المستوى الثنائي لكل دولة من دول المجلس أو عبر دول المجلس مجتمعة، على أن تتولى الولايات المتحدة توفير الكفاءات التدريبية اللازمة لذلك، بالإضافة إلى التعاون في مجال الدفاع الجوي الصاروخي، عبر مساهمة أميركا في بناء قدرات دول المجلس للتصدي لهذه التهديدات.
وفي السياق ذاته، أوضح الزياني أن دول الخليج تخطط وتعد لما بعد داعش، كما أن دول المجلس تطلب من الحكومة العراقية أن تلتزم، وأن يكون هناك حكومة شاملة، والتغلب على حالة الفوضى الجارية في الأراضي العراقية، وتهيئة البيئة الخصبة، ليكون هناك دعم ممنهج يتم ترتيبه وتقديمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.