لم يحظ العنوان في النص الأدبي – وتحديداً الشعري- بعناية النقاد العرب العناية التي يستحقها، باعتباره مكوناً من المكونات الرئيسية في قراءة النص الشعري وتأويله، إلا في عقد التسعينيات من القرن الماضي، فقدمت دراسات مهمة في هذا الجانب، وإذا ما نظرنا إلى إبداعنا الشعري نجد أن الشاعر التراثي لم يعتنِ بعنونة قصائده، ولم يكن هذا من مجالات اهتمامه، لذلك كانت تردنا القصائد دون احتفال بالعنوان، ومن هنا كان يُطلق على القصائد أسماء قوافيها (سينية، رائية،...إلخ) لتمييز نص من آخر. بدأ النقد الحديث ينظر إلى العنوان على أنه منجم أسئلة تنتظر الإجابة من قارئ النص - محترفاً كان أم هاوياً- أغواه العنوان إلى فعل القراءة. وإذا ما نظرنا في عناوين المجموعات الشعرية الصادرة للشعراء في العشرين سنة الأخيرة، فسنلاحظ أن العنوان يساعدنا على تحديد كثير من الاتجاهات الشعرية التي انتهجها أصحابها، بل يمكن القول إن العنوان يوحي في كثير من الأحيان بعودة للرومانسية الغنائية، لدى كثير من الشعراء، يتجلى ذلك مثلاً في العنونة المستمدة من الحقل الدلالي الدال على غربة وحزن، كما نجد عند الشاعر طالب هماش، في (عم مساء أيها الرجل الغريب)، وعند الشاعر علاءالدين عبدالمولى (أقل فرحاً). كما يتجلى في العناوين المستمدة من الحقل الدلالي الدال على الحب، فتحضر مفردات الحب والعشق وما يندرج تحتها، كما نجد مثلاً عند الشعراء جاسم الصحيح، وأحمد قران الزهراني، ومريع السوادي، وغيرهم. وقد تنوعت تقنيات الشعراء في إطلاق التسمية، فمنهم من جعل عنوانه قائماً على الكلمة المفردة، كما فعل أحمد قران الزهراني في مجموعته المسماة (بياض)، ومنهم من جعل عنوانه قائماً على مفردتين، تقوم العلاقة بينهما أحياناً على الوصف والنعت كما نلحظ في مجموعة (صباحات متأخرة) لنضال بشارة، وأحياناً تكون العلاقة بينهما قائمة على التركيب الإضافي كما نلحظ في مجموعة (سيدة الرمال) لحمزة رستناوي. وقد يكون العنوان مركباً، وهنا يكون جملة أو تركيباً خاصاً، كأن يكون العنوان قائماً على التشبيه كما نجد في مجموعة طالب هماش (كآخر بيت في مرثية مالك)، أو على الطلب كما نجد عند أحمد قران الزهراني في مجموعته (لا تجرح الماء) أو على الاقتباس..إلخ. وما نريد قوله إن العنوان بتقنياته المتعددة بات يتمتع بأهمية بالغة، حيث يعد أخطر البؤر النصية التي تحيط بالنص، إذ يمثّل العتبة التي تشهد عادة مفاوضات القبول والرفض بين القارئ والنص، فإما عشق ينبجس، فتقع لذة القراءة، وإما نكوص، ليتسيّد الجفاء مشهدية العلاقة، فالعنوان هو الذي يتيح الولوج إلى عالم النص والتموقع في ردهاته ودهاليزه ومن ثم تسميته وتحديد تخومه، ولإبراز تلك العلاقة والتواصلية في العنوان، يمكن أن نلحظ بروز تلك العلاقة بوضوح في الرواية، ولعل عنوان رواية (بنات الرياض) لرجاء الصانع يمثل ذلك خير تمثيل، فالعنوان وحده محفز للقراءة على تنوع غايات القارئ وأهدافه، فهو عنوان ترويجي يتمتع بإيحاءات قد تدل على كشف لمخبوء، وبالتالي فالتسمية غير بريئة من الترويجية، ويدل على حرفية عالية في جذب القارئ، وهذا ما جعل العنوان يصبح مستهلكاً عندما استثمرته كاتبات أخريات كتبن روايات تقتنص غواية هذا العنوان. وهنا تنبغي الإشارة إلى أن أهمية العنوان لا تتحقق فقط من كونه إعلاماً عن محتوى النص الشعري أو السردي أو الكتاب بشكل عام، بل قد يتوقف عليه فعل القراءة، فهو نافذة النص على العالم، وهذا ما يجعله حمالاً لوظائف متعددة شعرية، وإعلامية، وتأثيرية، وترويجية، ومن هنا يمكن القول إن دراسته مع العتبات النصية الأخرى بات ضرورة في المجالات كافة، فالانحياز لدراسة ثقافة المتن لم يعد يعني بالضرورة تهميش دراسة الهامش، ومن هنا كان التحول في الدراسات النقدية العربية نحو دراسة العتبات التي اعتنت بالالتفات إلى ما هو في موقع المهمش والمهمل، ليتقدم إلى دائرة الضوء لتحديد موقعه وأثره في الأساسي والرئيسي، أشرنا في مطلع مقالنا هذا إلى بعضها، ولكننا نشير هنا إلى ضرورة إتباعها بدراسات أخرى متنوعة المجالات والاتجاهات، ففي العنوان ما يغوي في القراءة، وربما ما يغوي في إعادة القراءة.