الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب القصة يشتكون في يومهم العالمي من ترويج النصوص الرديئة
نشر في الوطن يوم 15 - 02 - 2016

في ذكرى يومها العالمي "14 فبراير" تعود القصة القصيرة إلى واجهة النقاشات الأدبية، حيث يرى بعض القاصين والنقاد، أن من أبرز مشكلات هذا الفن الأدبي الراقي دخول بعض أصحاب الأقلام الضعيفة والدخلية التي استغلت فن القصة القصيرة جدا على وجه الخصوص. فالقصة القصيرة جدا انتشرت في الآونة الأخيرة، نتيجة التحولات الاجتماعية والسياسية التي شهدها العالم العربي، وبروز الصراعات والأزمات النفسية، حيث انسجم إيقاع القصة القصيرة مع هواجس الإنسان، ويدل على ذلك كثرة الإصدارات في الفترة الأخيرة.
أدوات ضعيفة
طالما أن الكاتب يمتلك أدواته فهو قادر على إنجاز نص مميز بغض النظر عن جنسه، القضية مع الذين لا يمتلكون هذه الأدوات، وبعضهم للأسف يسمون كسفراء ل" ق ق ج".
هؤلاء يكتبون القصة القصيرة جدا بأدوات ضعيفة معتمدة على آليات ال"ق ق ج" المعروفة
وأولها عداد مؤشر الكلمات، ويرسمون مربعا بزوايا أربع ثم يعبئون الفراغ بالبلاطات التي يسميها النقد للنص القصير جدا، مثل بلاطة المفارقة كمثال تعيس على إنجاز "ق ق ج" !، أوبلاطة التضاد التي تشبه رجز الشعر في عصور الانحطاط، أحيانا حين أُنهي قراءة مثل هذه النصوص أشعر بشيء يشبه الخيبة.!
هذه الصنعة في كتابة ال"ق ق ج" تشعرني بالخيبة من موجة ما يسمى بالقصة القصيرة جدا
ربما لأن هؤلاء الذين يكتبون نصوصا وفق مؤشر عداد الكلمات، لم يجربوا شيئا سوى الانكماش في مربع القصة القصيرة جدا، ولم يتمددوا في نص عميق يخرجون فيه فيسفساء أرواحهم من هذا الانكماش الذي يروج له النقد الذي صنع نصوصا رديئة للأسف وروحا لموجة باهتة في السرد.
ليلى الأحيدب- قاصة وروائية
انتشار سريع
تحتل القصة القصيرة مكانة متميزة بين الفنون الإبداعية عموما وفنون السرد خصوصا نظرا لقدرتها على الانتشار لما تتسم به من تكثيف وإيجاز.
إن العصر الذي نعيشه عصر السرعة، ويتميز بإيقاع سريع يلف الإنسان المعاصر ويهيمن على حركته، ولم يعد قادرا على المكوث لساعات طويلة للقراءة كما كان في السابق فتأتي القصة القصيرة للتناغم مع هذا الإيقاع وتنسجم مع هواجس الإنسان في عصره الجديد.
كما أن القصة القصيرة تطاوع الأوعية التقنية مثل الواتس والتلجرام، وتتمكن من التسلل إلى القارئ وتشبع رغبته ومتعته بالحياة في العوالم السردية التخييلية هذا يمنحنا ثقة بمستقبل القصة القصيرة وموقعها في خارطة الفنون في اللحظة المعاصرة.
عبدالحميد الحسامي - أكاديمي وناقد
استسهال الكتابة
لا نستطيع القول: إن وسائل التواصل هي من أوجد القصة القصيرة جدا، إذ إن هذا النوع القصصي كان موجودا من قبل ظهور وسائل التواصل، ولكن وسائل التواصل - دون شك - ساهمت في انتشار ال"ق.ق.ج" كتابة وقراءة، لأن طبيعة وسائل التواصل تقتضي الاختصار والتكثيف، إما لطبيعة قرائها الذين لا يحتملون الإطالة، أو لأن بعض هذه الوسائل يحدد حمولته بعدد معين من الحروف، كما هو حال "تويتر".
وهذا ما شجّع بعض كُتّابها إلى استغلال وسائل التواصل لنشرها، أو كتابتها، أو نقل النصوص التي تروق لهم من مصادرها الأصلية إلى وسائل التواصل، لتصل إلى متلقين جدد.
وقد صاحب هذا - كما هو الحال في كل ظاهرة جديدة - استسهال بعض رواد مواقع التواصل لكتابة القصة القصيرة، فجربوا كتابة هذا النوع القصصي، دون علم بالقصة القصيرة أصلا، فنجدهم ينشرون قصصا مبتورة لا تحمل فكرة، ولا تصور مفارقة، ولا تحدثُ دهشة.
كما أن بعض رواد التواصل يكتبون شذرات لا يتعمدون تصنيفها قصصيا، ولكنها تأتي ممثلة لهذا الفن في صورة مقبولة، وقد يبلغ الأمر أن تكون مدهشة.
إبراهيم مضواح - قاص
القصة سرد حياتي
القصة هي الحياة بشر وكائنات وترابط أرواح في التاريخ القصصي استنطقت الحيوانات لوعظ البشر اليوم تتحدث الحيوانات عن ذاتها لذاتها، وكذا تعزز المنحى البيئي والحقوقي أسوة بالتلاقي الكوني المعلوماتي، وبدأت القصة العربية تنفض عنها أصفاد الرومانسية والواقعية لترسم أشكالا قصصية أكثر رشاقة في الشكل، وصار الإنسان وحياته الروحية والنفسية محورا مهما وخفت الزمان والمكان لصالح بشرية النص فهناك القصة والقصة القصيرة والقصيرة جدا "ق ق ج" تناولت كل الموضوعات مثلا النص المرعب "لادغار ألن"، "أو تجربة همنجواي لكتابة أقصر نص من ست كلمات"، "للبيع حذاء طفل لم يلبس قط"، أو "تجربة آخر رجل في العالم" وهي قصة فردريك براون تتحدث عن حياة آخر رجل في العالم، وهو نص قصير يحمل دلالات فلسفية عميقة.
وفي العموم موضوعات القصة هي موضوعات الحياة بمكونها الحي والجامد المرئي والهلامي والمُتَخيّل كل ذلك مع آلام البشر من البشر أو من الحظ العاثر، القصة اليوم تُكتب للأسف في واقعنا البدائي الدموي الوحشي المتطرف لكنها تحمل صراخا يختلف نوعا وكما وينتظر نقدا خصيبا لتزهر مروجه.
أحمد القاضي - قاص
ازدهار القصة
المتابع لفن القصة القصيرة في الآونة الأخيرة في العالم العربي يلحظ ازدهارا لها، على النحو الذي شهدته فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي لا سيما عقب نكسة 67، غير أن هذا الانتشار فيما بعد نكسة 67 لم يستمر طويلا فقد انحسرت في مطلع السبعينيات واستمر هذا الانحسار لفترة طويلة. ويرجع ذلك لأسباب متعددة منها ما يتعلق بإحجام دور النشر عن نشر المجموعات القصصية قياسا بالرواية، ومنها ما يتعلق بالتهميش النقدي لها، ومنها، فضلا عن هيمنة الرواية فيما عُرف ب"زمن الرواية " أو أن الرواية أصبحت ديوان العرب. لكن مع التحولات الاجتماعية والسياسية التي شهدها العالم العربي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر2001 أدت إلى بروز صراعات وأزمات على المستوى النفسي، ومن ثم وجد المبدعون أن فن القصة ربما يكون الفن الأقدر والأمثل للتعبير عن هذه الأزمات والصراعات.
عاد فن القصة من جديد للظهور ولكن عاد هذه المرة بملامح أخرى لعل من أهمها "القصة القصيرة جدا، أو القصة/ القصيدة، التي تقترب لغتها من اللغة الشعرية بما تمتلكه من تكثيف واعتماد على اللقطة والمفارقة". لعل من الأشكال الدالة على ازدهار فن القصة في الآونة الأخيرة كثرة الإصدارات، وما نراه من اهتمام بفن القصة القصيرة، والذي يظهر في انعقاد المؤتمرات والندوات، وتخصيص جوائز لهذا الفن.
جمال محمد عطا - أكاديمي وناقد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.