د. محمد غاني يتفنن الإنسان في تطوير كل ما توصل إليه العلم الحديث دون دراسة للعواقب. فما معنى هذا الزعم؟ نقصد بذلك أن التقانة العصرية رغم ما وصلت إليه من تقدم هائل ومبهر في نفس الوقت، هل يتماشى ذلك مع حاجيات الإنسان المستقبلية الحقيقية، لا المتوهمة؟ وكيف للإنسان أن يعرف حاجياته المستقبلية الحقيقية إذا لم يكن يعرف حتى حقيقة ذاته وسياقها في هذا الوجود؟ يذهب المفكر الكبير ألكسيس كارليل في كتابه الإنسان ذلك المجهول إلى أن "الحضارة العصرية تجد نفسها في موقف صعب لأنها لا تلائمنا، فقد أنشئت من غير معرفة حقيقية بطبيعتنا، إذ إنها تولدت من خيالات الاكتشافات العلمية وشهوات الناس وأوهامهم ونظرياتهم ورغباتهم، ورغم أنها أنشئت بجهودنا فإنها غير صالحة بالنسبة لحجمنا وشكلنا". في هذا السياق يتساءل الدكتور طه عبدالرحمن في كتابه سؤال الإخلال بتعجب كبير "ما أشد غفلة الإنسان الحديث، حتى كأنه على ظاهر تقدمه العلمي والتقني الهائل إنسان جهول؟ ألا ترى كيف أنه يقدم قليل النفع على كثيره، إن لم يقدم صريح الضرر على صحيح النفع كما يفعل الجهلة من الخلق؟ وهل في الضرر أسوأ من أن يدعو إلى حقوق وحظوظ تخرجه من رتبة الإنسانية وتنزل به إلى درك البهيمية، محتجا في ذلك أنه يتبع طريق العقلانية الواضح الذي هو وحده عنوان الإنسانية؟ لكن لو كان ما يدعيه هذا الإنسان صحيحا، فيا ترى كيف بالطريق العقلاني الذي يتبعه يفضي به إلى نقيض مقصوده؟". وهكذا فبحسب هذين الهرمين الكبيرين في الفكر والثقافة فإن العلم يتطور اعتباطيا حتى دون معرفة العواقب الوخيمة التي قد تؤدي به إلى الإفساد في الأرض "سفك الدماء" الذي تنبأ به الملائكة منذ الأزل حتى قبل خلق أبيه آدم عليه السلام، فإن كان الأمر كذلك فلم خلق الله الإنسان بالرغم من علمه بالتناحر والتطاحن الذي قد يقع بين بني جنسه؟ يجيب الحق سبحانه الملائكة بأنه قد علّم آدم الأسماء كلها، من ذلك يظهر لكل متدبر أن الأسماء كلها هي مفتاح الوصول إلى السلم والهروب من التطاحن، فأي أسماء هذه التي ستقينا ويلات الحروب وشرور سفك الدماء؟ إذا رجعنا إلى كتب التفسير ستحيلنا المصادر إلى أن المقصود من مصطلح الأسماء في الآية الكريمة أسماء الأشياء كالحمامة والغراب والسماء والأرض والصحفة والقدر، إلا أننا نرى أنه إذا رجعنا إلى سياق الآية الكريمة حتى نفهم المراد سنجد أن السياق كان هو الجواب على إنكار الملائكة على الحق سبحانه خلق آدم الذي سيفسد في الأرض، وهو سياق أخلاقي بالدرجة الأولى، مما ساقنا إلى استنتاج نجده في غاية الأهمية، وهو أن الله سبحانه وتعالى لكي يبرهن على أفضلية آدم على الملائكة علمه أسماء الأشياء كلها، وحاشاه عز وجل أن ينسى أسماء الأشياء المعنوية، فإن كان علمه أسماء الأشياء الحسية كالسماء والأرض والحمامة والغراب وغيرها، فقد علمه أيضا نسق القيم الأخلاقية من كرم وعدل وإيثار وحلم وأناة وغيرها. إن صناعة السلام في عصرنا الراهن تجد راهنيتها من حاجة الإنسان الملحة إلى روح لهاته التقانة وقلب لهاته العولمة، لا أن يعيش وسط تقانة جوفاء وعولمة خواء، بمعنى أن تخليق وبناء الإنسان هو سبيل تلجيم التقانة وتوجيهها لمصلحة الإنسانية لا لمصلحة كل دولة على حدة، ذلك أن صراع الإنسانية فيما بينها صراع مصالح بالدرجة الأولى، ولن تجد الإنسانية السلم إلا ببناء الإنسان فردا فردا، فإن تم ذلك وصل إلى تخليق الدول وتلجيم جموح ركوب خيول المصالح بلجام القيم الأخلاقية الكونية المبثوثة أصلا في "الذاكرة الأصلية للإنسان"، والتي يقصد بها طه عبدالرحمن في كتابه الجميل "روح الدين" الفطرة، والفطرة في نظرنا هي الأخلاق والمبادئ والأسماء كلها التي علمها الله الإنسان في الأزل. إن الرجوع إلى الذاكرة الروحية للإنسان هو سبيل تحقيق السلم داخل الإنسان، فإن تحقق السلم الداخلي الفردي تحقق بالضرورة السلم الجمعي، ويحضرنا في هذا السياق حكمة عظيمة لمايدلر دليست نورمان حيث أبدع قائلا "عندما تجد السلام في داخل نفسك، تصبح شخصا من النوع الذي يمكن أن يعيش في سلام مع الآخرين".