مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يُنظِّم ندوة لإطلاق تقرير "حالة تعليم اللُّغة العربيَّة في العالم" بالتعاون مع الإيسيسكو    شحّ المواقف في جامعة الطائف يضع الطلاب على مصيدة القسائم    «الشؤون الدينية»: زيارة المسجد النبوي وقبر الرسول مفتوحة.. الروضة بموعد «نسك»    معرض جازان للكتاب يختتم فعالياته    أكد ضرورة تحسين الأسواق الناشئة: الجدعان: السعودية أعلى الدول في المساعدات التنموية    9 ملايين طن فوسفات وفرص استثمارية ووظيفية.. 29 مليار ريال مشروعات تعدينية في «وعد الشمال»    شاهد.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل الرياض    توقيف 3 متورطين ب«مجزرة التضامن».. واللجنة التحضيرية للحوار: لا محاصصة طائفية وعرقية في سوريا    في دوري أبطال نخبة آسيا.. الأهلي يدك شباك الغرافة ويتصدر.. والنصر يتعادل مع بيرسيبوليس    في الجولة الأخيرة خليجياً.. الاتفاق يواجه القادسية الكويتي بالدمام    استعرضا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.. وزير الخارجية ونظيره وزير الأمريكي يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية    تأجيل القمة العربية الطارئة في مصر    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة حتى الخميس المقبل    «القاتل الصامت» يحصد ضحايا جدداً في الأردن    شرطي يرتدي زي حيوان قارض لضبط مجرم    برعاية وزير الداخلية وحضور مساعده.. تخريج كفاءات نسائية بكلية الملك فهد الأمنية    تدشين القوة الخاصة للأمن البيئي بمحمية عروق بني معارض    ثنائيات فنية تتنافس في دراما رمضان    إعادة بناء وجه «مصاصة دماء» بولندية    السعودية وعُمان تعززان التجارة والاستثمار    وزير الشؤون الإسلامية يوجه بفرش جامع حجيلان بن حمد بالسجاد الفاخر    الحياة ببطء    «الصحة»: 3 أسباب رئيسة لسرطان الأطفال    الداير.. 38 عاماً وعقبة «الرقيل» عصية على الحل    وزير «الموارد» يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    ثقة دولية بالسياسة السعودية    مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع    البديوي: عدد السياح الدوليين القادمين إلى دول مجلس التعاون بلغ 68.1 مليون سائح حتى عام 2023    الفعر يستعرض رحلته إلى قمة كيليمانجارو في «أدبي الطائف»    استيراد 920 ألف طن من القمح    سعودية تعيد إحياء حرفة شارفت على الاندثار    ميلان لتفادي الخروج المبكر أمام فينورد    42.9 مليار ريال زيادة سنوية بأصول صناديق الاستثمار    الاعتراض على قيمة النفقة حق للوالدين    حرس الحدود بالقنفذة ينقذ 5 مقيمين بعد جنوح واسطتهم البحرية في عرض البحر    تحدي ديزايناثون يحقق رقما قياسيا عالميا في الرياض    أدوية باركنسون تنقص الحديد    كاراسكو يحيّر الشبابيين    الأهلي نُحِر    موعد مباراة الهلال والوصل اليوم في دوري أبطال آسيا    الأمن القومي يقيد استخدامات DeepSeek    اكتشاف غير طبيعي بالمحيط الهادئ    الحكومة اليمنية: 4501 قتيل و5083 مصابا بسبب الألغام الحوثية    الذكاء الاصطناعي يدقق التقارير الطبية    نقل مقر الأمم المتحدة إلى دولة تحترم القانون الدولي    السعودية ترسخ السلام العالمي    الزميل الحربي.. ينجو وأسرته من حريق بمنزله    بين السياسة و«البزنس»    «ناشئات لبنان».. بطل غرب آسيا    الأخطاء الشائعة عند ارتفاع ضغط الدم    اللصقات الغذائية بين الفعالية والتسويق    "الشؤون الدينية" تدشن الخطة التشغيلية لشهر رمضان    أمير القصيم يستقبل مدير الجوازات.. والفائزين بصناعة المحتوى    المفتي ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    محافظ المهد يستقبل أمير منطقة المدينة المنورة خلال زيارته التفقدية        الأمير سعود بن نهار يختتم جولاته التفقدية للمراكز الإدارية التابعة للطائف    قائد القوات الخاصة للأمن البيئي يدشن القوة الخاصة للأمن البيئي بمحمية عروق بني معارض الطبيعية بمنطقة نجران    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلسوف التراث.. الجابري بأقواس سعودية
تحول إلى موضة ثقافية كرمز يمكن الاطمئنان إلى أفكاره غير الصدامية والمؤدلجة على عكس آخرين
نشر في الوطن يوم 16 - 05 - 2010

أتذكر جيداً أواخر التسعينيات أول مرة وقعت فيها عيني على نسخة مصورة من كتاب "بنية العقل العربي" حيث كان ممنوع التداول في المكتبات وفي نفس الوقت ذائع الصيت بين أوساط الشباب المتحولين من التيارات الإسلاموية على اختلاف تنويعاتها الذي اعتبر آنذاك انقلاباً ثورياً في طريقة قراءة التراث بأدوات ومداخل منهجية ومصطلحات كانت غريبة ونافرة لمن اعتاد قراءة التراث بانتقائية احتجاجية لترصيع الايدلوجية السائدة آنذاك؛ كان الجابري يومذاك شغلنا الشاغل نتنقل من قراءته لابن خلدون إلى ابن رشد وصولاً إلى المدارس الكلامية الكبرى التي لم يتعامل معها على طريقة الإقصاء والنفي بحسب الضفة التي تقف عليها أقدامنا؛ قدر أنه حاول تفكيك بناها الداخلية متتبعاً مقولاتها الرئيسية ضمن المسار التاريخي الذي نشأت فيها ومن خلال السياقات المحددة لها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.
وإذا عنَّ لي أن استرجع أسباب ذلك النهم في تلك المرحلة الجابرية بامتياز يمكن القول إن الجابري انتصر على منافسيه في حلبة قراءة التراث ونقده لأسباب كثيرة لعل من أبرزها: المدرسية التي كان يطرح بها أفكاره حيث الأسلوب المألوف جداً في طريقة الدرس السلفي والمبني على ما يسميه الأصولويون "السبر والتقسيم" عبر تفريع وتنويع المقولات والشخصيات والأفكار وتحقيبها إلى مسارات كبرى يمكن لم شتات الأمثلة العملية تحتها وهو الأمر على عدم دقته علمياً كان يمنح قارئه يقينية باردة تشبه إلى حد كبير يقينية الخطاب السلفي القارّ في النفوس.. ومن هنا كان حضور شخصية أكثر دقة وطرحاً للأسئلة العميقة كالعروي أقل بكثير من الجابري.
السبب الآخر لغة الجابري الساحرة التي لم تكن تشبه لغة نقاد التراث الآخرين حيث أسلوبه العذب الأدبي الذي يحاول تقريب المسائل الكلامية والفلسفية في قالب سردي ماتع تنساب من خلاله الاقتباسات عن المصادر الأصلية بشكل غير قلق أو وحشي على عكس الكتابات الأخرى لمنافسيه والتي تبدو أشبه بلغة المدونات الفلسفية المترجمة التي تحتاج إلى مران عقلي وصبر طويل من قارئها.
سبب ثالث حضور الجابري في السياق المحلي عبر زيارته للجنادرية لاحقاً ومن خلال مقالاته في صحيفة الاتحاد وحواراته في مطبوعات أخرى وهي منتجات خفيفة المحمل لكنها ملائمة جداً لمن لم يكن يطيق قراءة أعماله المطولة ..إضافة إلى أن انتشار وتداول كتبه تصويراً واعارة حوله إلى صف الكتاب المشاهير إذا ما أخذنا في الاعتبار القوة الشرائية لمعارض الكتب التي تقام محلياً حيث ساهم الطلب على كتبه إلى تحويله إلى الفيلسوف المغربي الأول في وقت كان المشتغلون بالفلسفة في المشرق مصر ولبنان يعانون من ترهل معرفي وعدم قدرة على تجاوز جيل الرواد ومفكري النهضة.
عدا هذه الأسباب لم يكن هناك تحسس أيدولوجي أو سياسي من الجابري فلم تصدر عنه مثلاً تجديفات يمكن التعبئة ضدها من التيار المتشدد ولا اشتغال بالسياسة والمعارضة بحيث يخرج عن كونه مفكراً إلى ناشط سياسي وإن ظل أميناً لقوميته العربية في شكل هوياتي غير مؤدلج.
يمكن القول إذن أن صورة الجابري قد ارتسمت في أذهان من كان يطلق عليهم "الإسلاميون التنويريون" كأحد أبرز المساجلين لسؤال النهضة حيث تناول هذا السؤال الإصلاحي الكبير بذكاء بحثي من خلال مدخل استلهام التراث عبر تمحيصه ونقده؛ وكان هذا عامل جذب كبير لقرائه القادمين من مدينة التراث السلفية الذين كبلهم الدوران في فلك التناول التقليدي للتراث فوجدوا في الجابري دون غيره ممن تعاطى سؤال النهضة عبر بوابات السياسية والاقتصاد إجابات للأسئلة الحائرة، رسالة الجابري وهو كان مبشراً يقذف بأجوبة اليقين هو أن النهضة لا يمكن أن تستحدث خارج أسوار العقل النهضوي وعقل كهذا لا يولد إلا عبر عملية نقدية طويلة للعقل العربي التاريخي الذي سيطرت على بناه النظرية عوائق إبستمولوجية جعلته يفقد رهانه المعاصر ليعيش لحظة انقطاع مع الواقع.
الجابري جاء إلى بوابة الفلسفة قدراً بعد أن أعيته الأرقام الهندية إبان رحلته للتخصص في الرياضيات بسوريا حيث كانت بديلاً للأرقام العربية / الفرنجية التي ألفها في دراسته في المغرب، طرافة هذه القصة التي رواها في كتابه مسار كاتب لا تلغي ذلك الشغف المحموم الذي كان يبديه دائماً في حوارته بعلم الرياضيات وأنه كان الأقرب إلى نفسه من الفلسفة حيث يقول: "كنت مولعا بالرياضيات.. كان لدي ما يشبه الموهبة في هذه المادة"، الفلسفة إذن كانت قدر الخوارزمي الصغير الذي ولج علم الكلام في العشرينات مرغماً بعد أن ركن إليها كخيار ثالث مجرباً القانون الذي لم يعجب بصرامته بل اعتبره مادة تعتمد بالأساس على الحفظ والمراجعة وليس على الفهم وتدقيق النظر.
وكما كانت لعبة الأرقام سبب نكوصه عن الرياضيات واشتغاله بالفلسفة اضطراراً فإن عشقه للتراث جاء مبكراً من خلال إعجابه بابن خلدون ومقدمته في وقت مبكر من دراسته الجامعية وذلك عبر سماعه لبرنامج إذاعي مصادفة يتحدث عن فكر ابن خلدون (يالإذاعات الزمن الجميل!) حيث دفعه ذلك لاستعارة المقدمة التي كانت فاتحة أول دراسة يعدها لاحقاً في الدراسات العليا؛ ثم كرت سبحة الفلسفة والتراث التي ما لبثت أن حولت هذا المفكر إلى أيقونة للراغبين للدخول على مهل وباستمتاع شديد بالأسلوبية الفاتنة التي يكتب بها إضافة إلى الرسالية التي تتخلل سطوره حيث يمارس نقد العقل التراثي ليس لذات النقد بل بهدف تحرير العقل من هيمنة الإرث الثقافي وهو ما فتح المجال لمجاييله وأبرزهم وأكثرهم دقة جورج طرابشي إلى تتبع تعممياته والنفاذ من تلك الرسالية والأسلوبية الساحرة إلى إعادة مساءلة المشروع نقدياً وهو رغم كل ما قيل أضاف إلى مشروع الجابري وأثراه.
صحيح أن الجابري بعد ذلك تحول إلى موضة ثقافية يتم الالتصاق بها كرمز يمكن الاطمئنان كثيراً إلى أفكاره ومقولاته غير الصدامية والمؤدلجة على عكس آخرين إلا أنه لا يمكن الإغفال أبداً أن أولئك التيارات المتشددة التي حاربت الجابري ونصبت له العداء كانت اللاعب الأهم في انتشاره وتسويقه لعامة الناس وأظنها تحاول اليوم بعث حضوره مجدداً بعد ردة الفعل اللاأخلاقية تجاه موته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.