شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمكِّن 150 مصنعًا من تحقيق معايير الجودة العالمية    حرس الحدود بمكة ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسس الفتن تقديم الهوى على الهدى
نشر في الوطن يوم 27 - 08 - 2015

تواترت النصوص الشرعية التي تحذر من اتباع الهوى الذي يقود إلى الضلال. وفي الحقلة الرابعة من سلسلة أسس الفتن يستعرض أستاذ العقيدة المشارك في جامعة حائل الدكتور أحمد الرضيمان خطر اتباع الهوى وأصحاب الأهواء، لما فيه من فساد في الدين والدنيا.
ويقول الرضيمان "الهوى -أعاذنا الله منه- يعمي ويصم، وخطر أهواء الشبهات أعظم من خطر الشهوات، وفي كل شر، والمعافى من عافاه الله من البدع والضلالات والتأويلات الفاسدة التي إنما تنشأ من تقديم الهوى على الشرع". مشيرا إلى أن متبعي الهوى لا ينكرون الخطأ إذا وقع منهم أو من طائفتهم، وربما تكلفوا في إيجاد التأويلات الباطلة لتسويغ ذلك الخطأ، بينما لو وقع من مخالفهم ذلك الخطأ نفسه أو أقل منه أنكروا عليه بجميع مراتب الإنكار، ولأخرجوا البيانات في الشجب والإنكار. معتبرا أن ذلك من أهواء النفوس، وليس من دين الله ورسوله، وإن زعموا براءتهم من الهوى فليس ذلك بنافع لهم، لأن العبرة بالوقائع لا بالدعاوى.
أنزل الله كتابه الكريم هدى لجميع الناس مسلمهم وكافرهم، كما قال الله تعالى: (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين)، وأرسل رسوله صلى الله عليه وسلم بالهدى، وهو (العلم النافع)، ودين الحق، وهو (العمل الصالح)، كما قال تعالى: (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله)، وأمر عباده باتباع الهدى، الذي أنزله على رسوله، كما قال تعالى: (اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم)، وأثنى على من اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم، والهدى الذي جاء به، فقال تعالى: (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي).
وبين أن من لم يقبل هدى الله الذي جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم، ولم يرفع به رأسا؛ فإنما هو ضال، متبع لهواه، كما قال تعالى: (فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله).
والهوى – أعاذنا الله منه – يعمي ويصم، وخطر أهواء الشبهات، أعظم من خطر الشهوات، وفي كل شر، والمعافى من عافاه الله من البدع والضلالات، والتأويلات الفاسدة، التي إنما تنشأ من تقديم الهوى على الشرع.
ولخطورة اتباع الهوى، تواترت النصوص الشرعية في التحذير منه، ومنها قوله تعالى: (يا داوود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله)، وقوله تعالى: (ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون)، وقوله تعالى: (قل لا أتبع أهواءكم قد ضللت إذا وما أنا من المهتدين)، وقوله تعالى: (ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله)، وقوله تعالى: (فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا)، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من مضلات الفتن ومن (هوى متبع).
فاتباع الهوى وأصحاب الأهواء فساد في الدين والدنيا، فهل قتل عثمان رضي الله عنه إلا بسبب أهل الأهواء؟ وهل خرجت الخوارج واعتزلت المعتزلة إلا بسبب أهل الأهواء؟ وهل افترقت الأمة إلى فرق كثيرة إلا بسبب أهل الأهواء؟ وهل تسلط الكفار ومن تبعهم من الجماعات والتنظيمات الهالكة على المسلمين إلا بسبب أهل الأهواء؟ وهل سفكت الدماء وزعزع الأمن إلا بسبب أهل الأهواء؟ وهل تمرد بعض الشباب على والديهم ومجتمعهم وولاتهم ووطنهم إلا بسبب تهييج أهل الأهواء؟ فما امتحن الإسلام وأهله بمحنة إلا بسبب أهل الأهواء.
ولذلك: فإن اتباع الهوى هو أحد الأسس التي تحصل بها الفتن والشرور.
ومن مظاهر تقديم الهوى على الهدى عند أهل الأهواء ما يلي:
1- عدم إنكار الخطأ
إذا وقع منهم أو من طائفتهم، وربما تكلفوا في إيجاد التأويلات الباطلة؛ لتسويغ ذلك الخطأ، بينما لو وقع من مخالفهم ذلك الخطأ نفسه أو أقل منهم؛ لأنكروا عليه بجميع مراتب الإنكار الثلاثة، ولأخرجوا البيانات في الشجب والإنكار.
وهذا من أهواء النفوس، وليس من دين الله ورسوله، وإن زعموا براءتهم من الهوى، فليس ذلك بنافع لهم؛ لأن العبرة بالوقائع، لا بالدعاوى.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "يغضبون على من خالفهم، وإن كان مجتهدا معذورا، لا يغضب الله عليه، ويرضون عمن يوافقهم، وإن كان جاهلا سيئ القصد، ليس له علم، ولا حسن قصد، فيفضي هذا إلى أن يحمدوا من لم يحمده الله ورسوله، ويذموا من لم يذمه الله ورسوله، وتصير موالاتهم ومعاداتهم على أهواء أنفسهم، لا على دين الله ورسوله".
ومن الأمثلة المعاصرة على هذا الذي أشار إليه شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – ما يقرره بعض المنتسبين إلى العلم، من تشجيع للثورات، والخروج على حكام المسلمين، لأن الحاكم ليس من طائفتهم، فإذا خرجوا وأزالوه، سموا ذلك ثورة مباركة، حتى وإن سفك فيها الدماء، وخولفت فيها الأدلة الشرعية.
بينما إذا كان الحاكم من طائفتهم، أمروا بالسمع والطاعة، وحذروا من الثورات والخروج، فإن خرج عليه أحد وأزاله؛ سموا ذلك انقلابا ظالما!
ولو اتبعوا الهدى من ربهم؛ لنهوا عن الخروج على جميع حكام المسلمين، وإن كانوا جائرين أو ظلمة، سواء كان ذلك الحاكم من طائفتهم أو من مخالفيهم، من محبيهم أو مبغضيهم؛ ليكون منهجهم مطردا، وموافقا للنصوص الشرعية.
ومن الأمثلة كذلك: تشنيعهم على من استعان بالكفار؛ لرد الصائل عن بلاد المسلمين، رغم أن من أجاز ذلك كبار العلماء، ولهم أدلة شرعية على ذلك، وفي المقابل، يجيزون الاستعانة بحلف النيتو الكافر؛ لقتال جيش ليبيا، فهذا تناقض، وهكذا كل من كذب بالحق، فإنه في اضطراب وتناقض، ( بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج).
كما أن كل من آثر الدنيا ومناصبها وشهواتها، فلا بد أن يقول على الله غير الحق.
قال ابن القيم – رحمه الله - : "كل من آثر الدنيا من أهل العلم، واستحبها، فلا بد أن يقول على الله غير الحق، في فتواه وحكمه، في خبره وإلزامه، لأن أحكام الرب سبحانه، كثيرا ما تأتي على خلاف أغراض الناس".
2- يعتقدون ثم يبحثون عن دليل موافق لمعتقدهم
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم)، فالأدلة الشرعية هي الأصل الذي يبنى عليه العقائد، وليس البحث عن أدلة توافق الاعتقاد المسبق، فهذه طريقة أهل الأهواء، وقد ورد أن رأس المعتزلة واصل بن عطاء كان يصلي بالليل، ولوح ودواة موضوعان، فإذا مرت به آية فيها حجة على مخالف جلس فكتبها، ثم عاد إلى صلاته".
فهو اعتقد ثم استدل.
وبعض الناس يقرر أمرا فيعجبه ويذيعه بين الناس، فإذا اعترض عليه؛ غلبه الهوى، فصار يبحث في كلام الله وكلام رسوله، ويقرأ في كتب أهل العلم، لعله يجد دليلا يؤيده، فإذا وجد ما يخالف قوله تجاوزه، وإذا وجد كلاما مشتبها، حفظه وصار يستدل به، ويخاصم به.
روى ابن بطة بسنده عن أيوب قال: "لا أعلم أحدا من الأهواء يخاصم إلا بالمتشابه".
وهذا من مسالك الهوى التي حذر منها الله ورسوله، وحذر منها العلماء الراسخون.
يقول أحد العلماء: " وقد جربت نفسي، أنني ربما أنظر في القضية، زاعما أنه لا هوى لي، فيلوح لي فيها معنى، فأقرره تقريرا يعجبني، ثم يلوح لي ما يخدش في ذلك المعنى، فأجدني أتبرم بذلك الخادش، وتنازعني نفسي إلى تكلف الجواب عنه، وغض النظر عن مناقشة ذلك الجواب، وإنما هذا لأنني لما قررت ذاك المعنى أولا، تقريرا أعجبني؛ صرت أهوى صحته، هذا مع أنه لم يعلم بذلك أحد من الناس، فكيف إذا كنت قد أذعته في الناس، ثم لاح لي الخدش؟ فكيف لو لم يلح لي الخدش، ولكن رجلا آخر اعترض عليه به؟ فكيف لو كان المعترض ممن أكرهه...".
فانظر –أيها القارئ الكريم- إلى ما قرره ذلك العالم، بكل تواضع وصدق، عن مكامن النفوس وأهوائها، وإنما ذكر ذلك؛ ليحذر من اتباع ما تهواه الأنفس.
ومن الأمثلة المعاصرة على قاعدة أهل الأهواء (اعتقد ثم استدل)، أن الجماعات والتنظيمات الهالكة تعتقد عقيدة الخوارج في سفك الدماء وزعزعة الأمن في بلادنا المملكة العربية السعودية.
ثم يبحثون عن أدلة ليوهموا غيرهم أنهم إنما فعلوا ذلك،عملا بطاعة الله ورسوله، فقديما كانوا يستدلون بحديث "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب"، ولما علموا أن هذا الحديث لا دليل فيه على ما أرادوا، بحثوا عن أدلة أخرى، فصاروا الآن يستدلون بقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار)، مع أن الذين يلونهم من الكفار هم الذين أرسلوهم، وليس الركع السجود في بلاد التوحيد والسنة، وكلما أبطل استدلالهم، بحثوا لعلهم يجدون شيئا يوافق أهواءهم؛ للاعتضاد، لا للاعتماد، وهكذا شأن من اعتقد ثم استدل.
ومن أمثلة ذلك أيضا: أن بعض الشباب يرغب أن يذهب إلى أماكن الصراع، تحت دعوى الجهاد، فيسأل زملاؤه: من هو الشيخ الذي يفتي بالجهاد والذهاب إلى تلك الأماكن، فإن ذكر له شخص - ولو كان مجرد إمام مسجد، أو واعظ – ذهب إليه بخفية واستفتاه.
وما ذاك إلا لأنه قرر شيئا ثم بحث عمن يؤيده عليه، وهذا من طريقة أهل الأهواء.
وأما من سلك طريق الهدى فإنه يسأل الراسخين في العلم، عملا بقوله تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، ويكون هواه تبعا لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.
3- الضبابية وعدم الوضوح
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)، وقال صلى الله عليه وسلم: "عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق، ويتحرى الصدق، حتى يكتب عند الله صديقا"، فالصدق والوضوح من صفات أهل الإيمان، والكذب والتلون من صفات أهل الأهواء.
ولذلك: فإن من صفات أهل الأهواء أنهم يقولون القول ونقيضه في آن واحد، ويؤيدون بعض الأعمال المخالفة ثم يشجبونها بتنسيق مسبق وتوزيع متبادل للأدوار، وقد لا يكتفون بذلك، بل ينسبون ذلك إلى الدين وإلى مصلحة العمل الإسلامي، وهذا من الجناية على الإسلام وأهله.
يقول صاحب كتاب "الثوابت والمتغيرات في مسيرة العمل الإسلامي": "مصلحة العمل الإسلامي قد تقتضي أن يقوم فريق من رجاله ببعض هذه الأعمال الجهادية (أي: الإرهابية)، ويظهر النكير عليها آخرون، ولا يبعد تحقيق ذلك عمليا، إذا بلغ العمل الإسلامي مرحلة من الرشد، أمكنه معه أن يتفق على الترخص في شيء من ذلك، ترجيحا لمصلحة استمرار رسالة الإسلاميين في هذه المجالس، في غير تشويش ولا إثارة".
فهل هذا التلون والكذب من أخلاق الإسلام في شيء؟
والجواب: حاشا أن يكون ذلك من أخلاق الإسلام، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبرأ من خطأ خالد بن الوليد رضي الله عنه، عندما قتل بني جذيمة خطأ، وقال عليه الصلاة والسلام: "اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد"، ولم يقل: نتبرأ من فعلك أمام الملأ، ونوافقك في السر، فالإسلام هو دين الصدق والأمانة.
اللهم وفقنا لطاعتك، وأعذنا من مضلات الفتن واتباع الأهواء، واهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.