أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم أن المرء العاقل هو الذي يستحضر على الدوام عدم كمال الحياة التي يعيش فيها الناس، وعدم كمال الناس أنفسهم، وأن النقص يعتريها ويعتريهم، وأن من سره شيء ربما ساءته أشياء، وأن لكل زلة وهنات، فمن ذا الذي ترضى سجاياه كلها، ومن ذا الذي ما ساء قط، لذا فإن لكل نفس حية طبعا أصيلا لم يطرأ عليه ما يغيره. وأضاف في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام أمس، أن التغافل من باب القوة لا الضعف، والحلم لا العجز، والصبر لا الخور، لأن اتساع الأذن لكل مسموع واتساع العين لكل مرئي كفيلان بتكدير الصفو وتفريق المجتمع، ونصب خيام سوء الظن في القلب وسط عواصف الشكوك والشحناء والبغضاء، فلا مناص حينئذ من التغافل والتغابي أحيانا لتسير القافلة بأمان، لأن المنزل بعيد لا يحتمل الالتفات أثناء السير، ومن أخذ بكل زلة على كل أحد، فلن يبقى له في الدنيا زوجة ولا أخ ولا صديق ولا جار، إذا لا يشك عاقل أن التغافل أدب جميل يحمل صاحبه على تعمد الغفلة والتغابي مع علمه بما هو متغافل عنه جلبا لمصلحة أو درءًا لمفسدة، وهو خلق نبوي كريم قال الله عن نبيه حين أخطأت بعض أزواجه (وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به وأظهر الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض)، هو نهج نبوي شريف ما جاء في الحديث مرفوعا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يبلغني أحد عن أصحابي شيئا فإني أحب أن أخرج إليهم وأنا سليم الصدر). وقال إن التغابي أو التغافل المحمود هو ما حمل في طياته معنى السماحة واللين وغض الطرف، فإنه كل ما افتقر التغابي إلى هذا المعنى فإنه سيصبح جزءا من المشكلات لا جزءا من الحلول، وهذا سر كثير من الخصومات والأحقاد والتربص بالآخرين، فإنه ليس من الفتوة التشبث بزلات الآخرين وتتبعها في النوايا وحملها أكثر مما تتحمل. وأضاف "بالتغافل يلقم المرء خصمه حجرا ويزيده وجعا إلى وجعه، وبالتغافل يقل الخصوم وتسمو النفس إلى معالي الأمور وتنأى عن سفاسفها". وأوضح إمام وخطيب المسجد الحرام أن التغافل قيمة رحبة تتسع للجميع وليست مختصة بأحد دون أحد، بل يشترك فيها الشريف والوضيع والأمير والمأمور والرئيس والمرؤوس والشيخ والتلميذ والأب والأولاد والزوج والزوجة، لا مناص من ذلكم لمن أراد توافقا في هذه الحياة مع نفسه ومع الناس. وفي المدينةالمنورة، تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير في خطبة الجمعة عن متاع الدنيا وزخرفها الزائل وتحول حال العبد فيها بين الأيام والشهور. وقال إن الدنيا متاع يذهب ومال ينهب ودار تخرب وروح تسلب، فطوبى لمن شد مطيته بأكوار الرحال، وأدرك فسحة العمر قبل الارتحال، فيا من نسي المآل ولج في الضلال، أدرك حياتك فالبقاء قصير والموت يهجم بغتة ويغير، ولأن مضيت لتنزل بحفرة وليسألنك منكر ونكير، ولتبكين على الفوات بحرقة، إن الحساب على العصاة عسير. وحذر فضيلته من التهاون في الطاعات بعد الإقبال عليها بحماس خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن على العبد المسلم ألا يكون كمن رجع على قفاه، وخالف جهة ممشاه، ونقض ما أحكمت يداه وهدم ما شيده وبناه.