حينما كانت حياة الإنسان مرتبطة بالطين، في البيت الذي يسكنه والأدوات التي يطبخ بها، وأواني حفظ الماء الذي يشربه، وكل ما يحيط به، كان الهواء أكثر نقاء والطعام أكثر فائدة صحية، والماء أكثر صفاء. الطين، هذه المادة السهلة في الحصول عليها والبسيطة في تشكيلها والنقية في مصادرها، جعلت الإنسان أقرب إلى طبيعته التي خُلق منها، وهو ما انعكس على داخله وخارجه، فكان من الداخل نقيا واضحا وصادقا وودودا وقنوعا، ومن الخارج جعل علاقات الناس أكثر عمقا وألفة وجعل حياتهم أكثر هدوءا وسلاسة، رغم كل ما فيها من تعب وشقاء، بل جعلت علاقتهم حتى بمفردات بيئتهم من حيوانات ونباتات وجمادات مليئة بالحب والمودة والوفاء، عاش الإنسان حياة مرتبطة بالطين وصنع حضارة طينية عظيمة في مختلف مجالات الحياة في الأخلاق والأنظمة والاقتصاد وغيرها، وما زال كثير من آثار هذه الحضارة موجودة وشاهدة على عظمة حضارة الطين، موجودة في بطون الكتب كحِكم، وموجودة على سطح الأرض كآثار تاريخية، فضلا عن أنها كانت في معظمها حضارة نافعة ومفيدة للبشرية، وحينما قامت الثورة الصناعية الحديثة، وبدأ الإنسان يبتعد عن الطين، ويستخدم بدائل جديدة له، وجد الإنسان الراحة، لكنها راحة مليئة بالأمراض، وجد الإنسان السرعة، لكنها سرعة مرتبطة بالموت، وجد الإنسان سهولة التنقل لكن وسط تلوث وضجيج وضوضاء، تنوعت مبانيه ومطاعمه ومشاربه ومراكبه وكل أدوات حياته، لكن تكاثرت أمراضه وهمومه وأطماعه، وفسدت أخلاقه وعلاقاته الاجتماعية، بات متوحشا بعد أن كان أليفا، بات أنانيا بعد أن كان مؤثرا، بات حقودا بعد أن كان متسامحا، كان يصنع الحياة فبات يصنع كل ما يدمر الحياة. لقد ابتعد الإنسان عن الطين، فصنع حضارة مادية في معظمها ضارة للبشرية، وفي أحسن أحوالها سلاح ذو ح دين فيه الحياة والموت، والصحة والمرض معا، إن أكبر دليل على أفضلية حضارة الطين هو حرص الناس على الذهاب إلى المناطق البعيدة عن الحضارة الأسمنتية، إلى البر والشواطئ الرملية والجزر البكر، وأيضا استخدام الطين للّعب والاستشفاء، ما زال هناك حنين جارف يدفع الإنسان إلى الهرب نحو الطبيعة، ما زال الإنسان يبحث عما يذكرّه بطبيعته الطينية، لأنه يجد فيها الراحة الحقيقية، ويستعيد فيها حقيقته كإنسان خلق من الطين.