تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجبيل 2» تستقطب استثمارات بقيمة 307 مليارات ريال والقطاع الخاص يمول 95% منها
الهيئة الملكية تخصص أراضي لمشروعي ساتورب وداو كيمكال
نشر في الوطن يوم 29 - 09 - 2010

كشف مدير عام التخطيط الاستراتيجي وتطوير الاستثمار بالهيئة الملكية للجبيل وينبع المهندس عبد العزيز عطرجي عن أن مدينة الجبيل 2 ستستقطب استثمارات تبلغ 307 مليارات ريال، ستساهم الدولة بنحو 16 مليار ريال منها فيما سيقوم القطاع الخاص باستثمار 291 مليار ريال أي ما يعادل 95% من إجمالي تلك الاستثمارات.
وذكر عطرجي خلال استقباله لوفد من منظمة القيادات العربية الشابة برئاسة رئيس المنظمة صلاح عبد الهادي القحطاني يوم السبت الماضي، أن استثمارات الدولة بالجبيل (1) بلغت 54 مليار ريال وبلغ حجم استثمار القطاع الخاص 256 مليار ريال، مشيراً إلى أن الهيئة ستطرح قريباً في مدينة الجبيل 35 فرصة استثمارية ستشتمل على فنادق ومحلات تجارية وغيرها.
وأشار عطرجي للوفد الذي ضم كلا من إبراهيم الراشد وناجح العقيلي مدير الفرع وبدر كانو و رامي التركي وفهد المزروع وعبدالله القحطاني وعمر الزبن إلى أن الدولة قامت باستثمار قرابة 60 مليار ريال في البنية التحتية للجبيل، حيث تبلغ حصة المدينة في السوق العالمي للبتروكيماويات 7 %، فيما يقدر حجم الاستثمار الأجنبي فيها ب50%.
وأضاف عطرجي أن الجبيل (2) تمر بأربع مراحل حيث بدأت الهيئة بالمرحلة الأول بتخصيصها ، وتم إعطاء جزء من المرحلة الثانية لإقامة مشروع لشركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات " ساتورب" لإقامة مصفاة تكرير، كما تم إعطاء جزء من المرحلتين الثالثة والرابعة لإقامة المشروع المشترك ما بين أرامكو السعودية وشركة داو كيمكال الأمريكية حيث سيتم الانتهاء من المرحلة الثالثة في عام 2013م.
وتطرق عطرجي إلى أن منطقة رأس الزور وبعد إسناد إدارتها للهيئة الملكية للجبيل وينبع ستقوم على 3 صناعات أساسية هي الفوسفات والألمونيوم ومصنع حديد التابع لشركة سابك، حيث ستوفر المنطقة فرصا للباحثين عن عمل تبلغ 110 آلاف فرصة وظيفية،وتعمل الهيئة على إقامة خط بري جديد يربط مدينة الجبيل بالمنطقة وسيكون طوله 65 كيلو مترا بدلا من الحالي والبالغ طوله 130 كيلو مترا.
ونوه عطرجي إلى أن الهيئة انتهت مؤخراً من مركز لحاضنات الأعمال بالمدينة حيث إن المشروع الآن في مرحلة التصديق على الحاضنات، داعياً من لديه فكرة تستطيع أن ترى النور أن يتقدم للمركز لتبنيها، حيث إن المركز سيكون بالمستقبل من المراكز المهمة في صقل وتنمية المواهب الشابة السعودية.
وكان الوفد قد التقى كذلك برئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع سمو الأمير سعود بن ثنيان حيث استمع الوفد من سموه إلى الخطط المستقبلية الطموحة التي تقوم بها الهيئة بمدينة الجبيل الصناعية وعبر مدينة الجبيل(2).
وقال سموه إن هناك خطة طموحة لبناء الإنسان تقوم بها المملكة حيث يوجد لدينا الآن قيادات شابة تعتبر امتداد للقيادات الذين سبقوهم، ذاكراً سموه أن الخطط السابقة للدولة قد نجحت في التركيز على بناء الإنسان في ذلك الوقت.
يذكر أن منظمة القيادات العربية الشابة هي منظمة غير ربحية تضم رجالاً ونساء عربا يتقلدون مناصب عالية وبلغوا مستويات غير مسبوقة من النجاح في مختلف القطاعات والمجالات ويتسمون بالإيجابية وبعد النظر ما يجعلهم يستشرفون مستقبلاً عربياً زاهراً على الرغم من التحديات الراهنة بتأسيس جيل واع ومتمكن من القادة الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.