محمد السعد- الرياض العبثية أو المذهب العبثي في الأدب منبثقة من الحركة الوجودية، فهذا المذهب الذي صار سمة ملازمة من سمات العصر الحديث والحياة المدنية، لم تكن بداية تأسيسه وولادته مع الفلاسفة الأوروبيين، خصوصاً مع مؤسسها الأبرز الفيلسوف الألماني الشهير فريدريك نيتشه، فالوجودية والعبثية لم تكونا ذات أصل أوروبي محض، فلا تزال إشكالية الأصل والمنشأ مثاراً للتساؤل في كثير من الحركات الفلسفية الأوروبية ومنها المذهب العبثي المثير للجدل. وبما أن الفلاسفة العرب قد سبقوا الأوروبيين بالاهتمام والاطلاع والترجمة للفلسفة الإغريقية القديمة واهتموا بالأدب الفارسي والهندي وقاموا بأعمال الترجمة والدراسة لحضارات الأمم القديمة؛ فإن أغلب الظن أن المذهب العبثي في الأدب قد سبق الفرنسيين جان بول سارتر وألبيركامو، والدنمركي كيركيجارد والألماني نيتشه، لأن تكريس العبثية في الأدب كان ملموساً بشكل أو بآخر عند فلاسفة العرب في العصر العباسي. ولماذا نخص العصر العباسي بالذكر؟ لأن هذا العصر هو عصر الترف الفكري والمعيشي وتحول العرب بأشعارهم وآدابهم من الطور البدوي إلى الطور الحضري ومن حياة الترحال إلى الحياة المدنية والاستقرار والتعايش والاندماج مع ثقافات وحضارات شتى. فكان هذا التحول الاجتماعي والرخاء والترف العلمي والمعرفي والانفتاح على العلوم والثقافات، واسترسال المترفين في حياة البذخ والمجون والغناء والرقص مع التفاخر والتباهي بحياة الأبهة والجواري والخدم؛ قد صنع حالة ممانعة فكرية وأدبية ودينية نتج عنها رد فعل مضاد تجاه هذا التحول في حياة الناس، وأبرز هذه الممانعة أو رد الفعل قد صدر من رجالات الفكر والفلسفة. فقد نشأ تياران متفاوتان في المجتمع العباسي أحدهما انساق خلف حياة العبث والتهتك والخلاعة والآخر لزم حياة التقشف والزهد، وكلاهما يعبر عن ممانعته بطريقته الخاصة، وكان أشهر الشعراء في تلك الحقبة الزمنية المليئة بالتحولات شاعر الخمريات الشهير الحسن بن هانئ المعروف بلقب أبي نواس. وأبو نواس لم يكن شاعراً عادياً قضى جل حياته في الخلاعة والمجون ومعاقرة الخمر، بل كان فيلسوفاً بالفطرة وذا نزعة فلسفية عميقة ذات أبعاد إنسانية ومؤسسا لمشروع فكري واسع وقضية فكرية ضخمة تنادي للتحرر من التراث ونبذ التقاليد والانسلاخ من الماضي. والمتمعن بالنظر في الأدب النواسي يكتشف ومن خلال مجون أبي نواس ونزعات المرح في قصائده بأن هناك جانبا مظلما ومتشائما في شخصيته، يسلب الحياة أناقتها ويجردها من كل قيمة، بل وينظر لها وكأنها عبث ومهزلة لا قيمة لها وما على الإنسان سوى الانغماس في ملذاته الدنيوية لنسيان الوجود وآلامه، فيقول لنفسه: "وما نفع الحياة وماذا نجد فيها غير الشقاء"؟ فمظاهر الملل والإحساس بفقدان القيمة والإحباط في أدب سارتر وكامو كانت حاضرة بكل وضوح في قصائد أبي نواس التي تخفي وراء ستار الغناء والطرب والرقص والبوهيمية حالة من الاستخفاف بكل الأغلال المجتمعية المحيطة به. فقد ألمح كثيراً فيلسوف التنوير الفرنسي جان جاك روسو بمثالب الحياة المدنية التي جلبت للبشرية البؤس والشقاء وزادت من معدلات الانتحار بين الناس، وكأنه يدعو للعودة للطبيعة ويصنع هالة مشرقة حول الإنسان الطبيعي أو البدائي الذي لم يتوغل في غوائل الحياة المدنية. فقبل أن يفلسف الفرنسي سارتر أفكاره الوجودية ويصبها في قوالب أدبية، وقبل أن يكرس ألبيركامو العبثية في رواياته الحائزة على جائزة نوبل للآداب؛ فإن أبا نواس وقبلهم بقرون عديدة قد وضع الأساسات لهذا المذهب الذي يمثل حالة اعتراض وتنديد بالحياة المدنية المثقلة بالقيود، والتي يشعر معها الإنسان بفقدان حريته وانقطاع الحبال التي تربطه بأي مرجعيات متجاوزة أو عوالم ميتافيزيقية.