رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"واي فاي 3".. الاستهبال لا ينتزع الضحك
نشر في الوطن يوم 07 - 07 - 2014

عندما تريد انتزاع الضحك من الآخرين بكوميديا مصطنعة خالية من المضمون فأنت إذا دخلت في مرحلة الاستهبال. هذه الحقيقة يجب أن يدركها القائمون على المسلسل الرمضاني "واي فاي" الذي يقدم للعام الثالث على التوالي بكوميديا مصطنعة خالية من المضمون.
إذا سلمنا بالرأي الذي يقول "أكثر الأعمال الفنية في رمضان خلال هذا العام فارغة من أي محتوى، ولا ترتقي إلى مستوى النقد البناء"؛ فإن مسلسل وأي فأي هذا العام في نظري يأتي في ذيل قائمة الأعمال الفنية في رمضان، بعد أن غابت الفكرة وحضر التهريج، وكان التكرار والتكلف سيدا الموقف.
لا نختلف على أن الفنان أسعد الزهراني هو نجم الكوميديا الثاني في السعودية بعد النجم ناصر القصبي، وأن الفنان حبيب الحبيب له تاريخ أيضا حافل في الكوميديا، لكنهما وغيرهما من النجوم في المسلسل ظهروا بشكل باهت ومتصنع أساء إلى تاريخهما الفني.
لو عدنا بالذاكرة إلى النسخة الأولى من "واي فاي" نتذكر أن البرنامج لم يكن في بداياته سوى نسخة من أفكار بعض الأعمال التي سبقته، ومنها برنامج الفنان داود حسين، لكنه ربما أنه قدم في عامه الأول بطريقة مختلفة جعلت المشاهد يتقبله إلى حد ما، ولكن لن يقبل المشاهد تكرار العمل دون أي تجديد أو ابتكار أو حتى استفادة من الأخطاء السابقة.
دعونا نتساءل ما الجديد في المسلسل إذا كان في كل عام يعيد لنا تقليل أحلام الشامسي ويتندر بمجوهراتها ومشاركتها في برنامج عرب أيدول، وما الجديد إذا كان البرنامج يبحث في موقع الكك، ويقلد البسطاء الذين لا يعرفهم سوى كاتب الحلقة ويقدمهم على أنهم نجوم.
ندرك جميعا، أن الأعمال الفنية جميعا تعاني من شح في الفكرة وأزمة في الكتابة، وهذا ساهم وبشكل كبير في تدني الأعمال الفنية عاما بعد عام وخاصة في رمضان، ولكن أعتقد أن مؤسسات إعلامية بحجم الMBC التي قدمت أعمالا فنية خلال حقبة من الزمن لا تزال خالدة في ذاكرة المشاهد قادرة على تجاوز مثل هذه العقبات.
كثير من الأعمال الفنية التي تقدم كأجزاء في كل عام أوقفت عندما شعر القائمون عليها أنه يجب أن توقف ومسلسل "واي فاي" كان يجب أن يوقف من العام الماضي ولكن القائمون عليه لم يدركوا ذلك أو أنهم أدركوا وكابروا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.