البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الحج ل"الوطن": لا تأثير ل"كورونا" على موسم العمرة
الاشتباه في إصابة موظف يعيد التوجس من "جهاز البصمة".. والإصابات تتوقف لليوم الثاني

نفى وزير الحج الدكتور بندر حجار ما يتم تناقله عن تحذير بعض الدول لمواطنيها من القدوم للعمرة بسبب فيروس "كورونا".
وقال في تصريح خاص ل"الوطن": "لا يوجد أي تأثير للفيروس على موسم العمرة"، مؤكدا أن الوضع الصحي للمعتمرين "مطمئن"، وليس هناك ما يدعو للقلق.
جاء ذلك على هامش رعايته لورشة العمل الثالثة التي عقدت تحت عنوان "شراكة وتبادل الخبرات والإبداع"، بشراكة بين وزارة الحج، وعدد من الجهات الحكومية والخاصة في جدة أمس.
وأكد الدكتور حجار أن "الهدف الأساسي الذي تسعى الوزارة إلى تحقيقه هو جعل رحلة الحج ميسرة منذ أن يفكر الحاج في أداء الفريضة في بلده وحتى يعود إلى أهله، ولتحقيق هذا الهدف كان لا بد من تسخير التقنية إلى أبعد مستوى".
إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة أمس عدم تسجيل إصابات جديدة، وذلك لليوم الثاني على التوالي ، مع تسجيل وفاة واحدة في جدة، وبذلك يتوقف عداد إصابات الفيروس ليومين متتاليين.
من ناحية أخرى، أثار الاشتباه بإصابة موظف في أمانة منطقة المدينة المنورة بفيروس "كورونا" خوف الموظفين من العدوى، في ظل غياب أدوات الوقاية والحماية المفترض توافرها بجانب النظام الآلي لفترة الدوام.
وذكرت مصادر ل"الوطن" أن "نظام البصمة في أمانة منطقة المدينة المنورة أصبح مصدرا للخوف والقلق بعد الاشتباه بإصابة موظف في الأرشيف بفيروس كورونا الأسبوع المنصرم".
وأضافت أن "نقل الموظف إلى المستشفى تسبب في هلع عدد من الموظفين الذين سجلوا حضورهم عن طريق جهاز البصمة بعده، لعدم اتخاذهم التدابير الوقائية مبكرا".
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة خالد سبيه ل"الوطن"، أن "التدابير الاحترازية التي على الأمانة اتخاذها لم تتضح حتى حينه، وقد تم التواصل مع الزميل المذكور، وكان هاتفه مغلقا"، مشيرا إلى أن الأمانة تنتظر اتضاح أو ثبوت إصابته قبل الإعلان عن أي إجراء سيتخذ.
وأكد أنه "سيتم التواصل مع الجهات المعنية لمعرفة ما إذا كان الشخص فعلا أصيب بالفيروس، وما على الأمانة المرجع الوظيفي للشخص اتخاذه من تدابير حيال الأمر لسلامة الأفراد والموظفين".
وكان نظام تسجيل دخول وخروج الموظفين في الإدارات الحكومية المعروف بنظام "البصمة" قد وضع محلا للاتهام بنقل عدوى "كورونا" منذ فترة، ولكن وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه بدد تلك المخاوف، مستبعدا أن تكون وزارته تنوي إصدار أمر للاستغناء عن تقنية البصمة، واستبدالها بالطريقة التقليدية الورقية.
من جانبه، أكد المختص في علم الأدوية بجامعة حائل جهاد السبيع، في محاضرة توعوية أقامتها كلية الصيدلة بجامعة حائل أمس أن النقاب أحد الأسباب الرئيسية التي قللت من انتشار الفيروس.
وأضاف أن "النقاب أو أغطية الوجه للنساء في المملكة والتي تعد من اللباس الشائع في المناطق المختلفة، أحد الأسباب الرئيسة التي قللت من انتشار الفيروس بين أوساط النساء في المملكة.
من جانبها، أكدت الشؤون الصحية بمحافظة الطائف على جميع الممارسين الصحيين في المستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظة ضرورة استقبال حالات الإصابة والمشتبه في إصابتها بالفيروس، مشددة في الوقت نفسه على تطبيق نظام مكافحة العدوى في المراكز الصحية والمستشفيات.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان، أن "المستشفيات والمراكز الصحية أعطيت تعليمات بأنه في حال استقبال مرضى يعتقد بإصابتهم بالفيروس، يتم التعامل معهم في بداية الأمر على أنها حالة اشتباه، ومن ثم تحويلها إلى مستشفى الملك فيصل الذي تم تخصيصه مركزاً لاستقبال المصابين، والذي يشرف عليه فريق طبي متخصص"، مشيراً إلى أن هناك تعاونا من المراكز الصحية والمستشفيات في هذا الجانب، حيث تم تبليغهم بأخذ الاحتياطات والتعامل مع الحالات بالشكل الأمثل.
وعالميا، تأكدت في إيران إصابة حالتين بالفيروس، وقال محمد مهدي جويا المدير العام لقسم الأمراض المعدية في "مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها"، التابع لوزارة الصحة الإيرانية: "تم رصد أربع حالات مشتبه بها بفيروس كورونا الجديد في أسرة في إقليم كرمان، وتأكدت إصابة حالتين هما أختان."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.