أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    خارطة الاستثمار العالمي    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكندية العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالباً في جازان يؤدون اختبار موهوب 2    تعزيز التسامح في جامعة نورة    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "هيئة الاتصالات والفضاء" توقّع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية الهيلينة للاتصالات والبريد    عالمي خيالي    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    الاحتفاء بجائزة بن عياف    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    وزير السياحة يستعرض الفرص الاستثمارية ويكشف عن دعم السياحة في الأحساء    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    البازعي ل«عكاظ»: جائزة القلم الذهبي للأدب تُعزز الإبداع الأدبي وصناعة السينما    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    مشاكل اللاعب السعودي!!    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رحيل" الدعفيس.. مهارة في توظيف السرد الحكائي
نشر في الوطن يوم 18 - 05 - 2014

يتبادر إلى الذهن من خلال قراءة كلمة رحيل، الرحيل المادي، وانتقال كتلة تشكل حيزاً في الفراغ من مكان إلى آخر، لأمر ما قد يكون سببه ضيق المكان.
لكن هناك رحيل غير مرئي، هو رحيل الذات عن الذات، ودلالاته وإسقاطاته وما يحدثه من انعكاسات "شيزوفرينية" على الفعل الإنساني نتيجة ضغط أو قهر ما.
"رحيل" مجموعة قصصية ثانية للقاص محمد تركي الدعفيس، تقع في مئة صفحة من القطع المتوسط، صادرة عن دار الأدهم للنشر والتوزيع بالقاهرة عام 2014، تضمنت القصص التالية: "قوس قزح، مقعد فارغ، تاتانيا، حب في زمن ضائع، بوح"، وصمم غلافها الفنان التشكيلي عبدالستار العاني. المجموعة تؤكد نضج تجربة الدعفيس في البناء الحكائي، ومقدرته على الإمساك بخيوط حكاياته بطريقة متقنة، حيث يستطيع من خلال سرده أن يمسك بالقارئ ليودعه بيانات قصصه، ويسرق منه وقته دون أن يشعره بمروره، لاعتماده على الصورة الشاعرية في أغلب قصصه، الناتجة عن تجارب حياتية واقعية.
في قصة "تاتانيا" يمل القاص المكان رغم أنه رحل إليه طائعاً ليكتشف أمكنة قرأ عنها، ورغم كل المغريات في الفندق والإطلالة التي تنقله وهو جالس في شرفته للناس، وما عليه سوى إطلاق أحصنة بصره للاستكشاف، إلا أن شيئا ما حثه على الرحيل عن غرفته تجاه حديقة ال"هايد بارك اللندنية"، صوت الطيور وحفيف أوراق الأشجار جعلا كاميرته المعلقة على صدره تحثه على الإمساك بلحظات هاربة وتخليدها فوتوجرافياً.
"مقعد" و"أنثى" شكّلا توأم صمت يحتاجان لمن يبث فيهما الروح، تقدم السارد من الأنثى طالباً منها التقاط صورة له، لم تتمنع، كيف لا والسارد أجبرها على الرحيل من المكان إلى اللازمان بقطعه شرودها واختراق متاريس عزلتها التي وضعت نفسها فيها.
اعتمد القاص على الأسلوب الوصفي من خلال الرسم المتقن بالكلام لينقل مشهدا حقيقيا برؤية موضوعية أسعفته مهارته في التعبير والربط، مستغلاً حدسه في إجبار بطلة القصة "تاتانيا" الشقراء الجملية على أن تفتح بوابة ذاتها المغلقة، لتفرج عن سرّ أرقها، سرّ خيانتها روحياً لزوجها، رغم أنها لم تخنه مادياً، وهنا تناول القاص سرد حالة الموصوفة ومميزاتها الظاهرية والنفسية، وعمد إلى استدراجها لإفراغ كل ما بداخلها وغلب عليه عمله الأساس كمحام، أوكلت إليه مهمة استنطاق بطلة القصة، من خلال سرد يفيض بالشاعرية أوصل إلى القارئ جملة مفادها أن الخيانة لا تتجلى في الأشياء المرئية فقط بل في اللامرئية أيضاً. وفي بقية قصص المجموعة، استلهم القاص أحداثاً واقعية مرّت به، وأعاد بناءها، بقالب الحكاية المتخيلة، متناولا قضايا إنسانية ووجدانية جعل القارئ يحس أنها قصته هو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.