محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزياني: مجموعة الأخضر "سهلة"
نشر في الوطن يوم 26 - 03 - 2014

وصف عميد المدربين الوطنين السعوديين، وأول مدرب قاد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لتحقيق كأس آسيا خليل الزياني القرعة التي وضعت الأخضر في مجموعة بجانب الصين وكوريا الشمالية وأوزبكستان ب"غير الصعبة". وقدم الزياني رؤيته الفنية عن كل منتخب في المجموعة، فبدأ بالمنتخب الأوزبكي قائلاً "نتائجه ومستوياته في التصفيات تؤكد أنه ليس منتخبا صعبا على الرغم من أنه يصنف ضمن المستوى الأول للمنتخبات، وهذا ليس تقليلاً من شأنه، ولكنه واقع شاهدناه وحسب المعطيات". وفيما يخص المنتخب الصيني، قال "المنتخب الصيني لنا تجارب ناجحة أمامه، وتمكنا من هزيمته في الدمام والتعادل معه على أرضه". في المقابل حذر الزياني من المنتخب الكوري الشمالي، لافتاً إلى أنه "منتخب متطور"، مستشهداً بتميزه في الطريقة الدفاعية وتحقيقه للنتائج المميزة. وحول رأيه في استمرار المدرب الأسباني لوبيز على رأس هرم الجهاز الفني للأخضر، قال "لوبيز أدى ما عليه، وشاهدنا تكتيكاً متوازناً، فاهتم بالدفاع والوسط في الدرجة الأولى، ثم الهجوم، وهو من الأشياء الجيدة التي كنا نحتاجها ونبحث عنها، وبناء على ذلك فإني أرى أنه ليس بالضرورة إبعاده، وإن تم فالمهم ألا يكون البديل مشهوراً فنكرر تجارب سابقة".
وعما يحتاجه المنتخب للعودة بطلاً للقارة، قال "تضافر جهود الجميع، والاستعداد المتكامل، وعدم التأثر بأي شيء لاسيما في البدايات، وقراءة المدرب للمباريات، بينما على اللاعبين مسؤولية كبيرة". ووصف الزياني رئيس الاتحاد السعودي أحمد عيد ب"الرجل المبارك"، رافضاً الخوض في الأمور الإدارية باعتباره فنياً.
من جانبه، أكد المدرب الوطني عبدالله غراب أن مجموعة المنتخب جيدة، وأنه لا خوف عليه حيث أنه يعرف المنتخب الصيني جيداً بعدما التقاه مرتين في التصفيات القارية أخيرا.
وقال "أوزبكستان منتخب جيد لكنه دائما ما يكون غير مؤهل للوصول إلى النهائيات، وباستطاعة الأخضر تخطيه في المرحلة التمهيدية، أما منتخب كوريا الشمالية فهو مرشح لمرافقة الأخضر إلى المرحلة التالية من البطولة لأنه يلعب كرة متطورة جدا". وأضاف "المنتخبات الآسيوية تقدم كرة احترافية ممتازة ويتميز لاعبوها بالانضباطية والسرعة في التحرك ونقل الكرات والبنية البدنية الجيدة، لكن لاعبو منتخبنا يتميزون عن البقية بالمهارة الفنية، وهذا سيكون لصالح منتخبنا الذي أتوقع صدارته للمجموعة، يليه الكوري الشمالي". وأضاف "في البطولة الآسيوية الأخيرة فاجأنا المنتخب بهبوط مستواه الفني وقلة عطاء لاعبيه، لكن الأخضر أثبت أخيرا أنه تغير، وتصدر المجموعة بلا خسارة وهذا يشعرنا بالتفاؤل". من جانبه، أوضح المدرب الوطني يوسف عنبر أن المجموعة متوازنة وجيدة للأخضر، الذي سيتجنب مواجهة الفرق الخليجية، وبالتالي لن يكون تحت الضغط النفسي الذي تسببه المواجهات الخليجية الشرسة. وقال "الفرصة سانحة لنا للتأهل للدور التالي، لكن الأخضر يحتاج إلى تحضير جيد، والآن الجهاز الفني بقيادة لوبيز استقر على تشكيلة متناغمة وأصبحت خياراته موفقة وسليمة، إنما عليه أن يحسن قراءة المنتخبات الأخرى لأن القراءة الفنية المسبقة مهمة تحسبا لأي ظروف، كما أن المنتخب أصبح يضم مزيجاً من عناصر الخبرة مثل محمد السهلاوي وأسامة هوساوي وناصر الشمراني بجانب الحيوية كالمولد والشهري وباخشوين وغالب وهكذا أيضا بالنسبة للمنتخبات الأخرى التي تطورت وتغيرت أخيرا كما فعل الأخضر".
ورشح عنبر كوريا الشمالية لمرافقة الأخضر إلى الدور الثاني من البطولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.