إننا أمام مرحلة أو منعطف مهم في الحراك التشكيلي السعودي، فالذي كان بالأمس يحوم بين براويز اللوحة فقط ليرسم لنا جدارا هنا أو نخلة هناك فقد أصبح الآن يكسر كل برواز يؤطر أفكاره ويقفز على المحظور ويحاكي للجمهور مشاهد واقعه المر، هي لوحة القاصرات نموذج خالص لهذا الخطاب الجميل الذي نتوق له، فالسواد الأعظم من التشكيليين يؤمنون بفلسفة الفن للفن، التي انعكست تلقائياً على منجزهم الفني مما أدى إلى خطاب هزيل وغير متزن في كثير من الأحيان، وإن فلسفة «الفن المبدأ والقضية» لا تجد لها حيزا من المنجز الفني الذي يرتكز عليه الخطاب التشكيلي السليم. لوحة القاصرات للفنانة خلفة الشمري تضعنا أمام مسؤولية المراقب الذي ينظر بشيء من الحيادية لتلك اللوحة التقليدية وهذه التي تثير ردود الأفعال بإزالة الغبار عن الصمت القابع بين ثنايا هموم الإنسان. هي لوحة تخلق نوعا من الامتزاج بين لب القضية ونسق اللوحة. هذا النوع من العلاقة قلما نراه بالمشهد التشكيلي السعودي، فقد قدمت الشمري معادلة بألوان مشحونة بموجات وتراكمات اجتماعية ليكون للتشكيل خطابات واضحة. أي أن المتلقي للوحة القاصرات، سواء كان متخصصا أو عابرا من العابرين بين ألوانها، يتسمر أمامها ليس بإرادته بل من فكرتها وصعق موجات ألوانها، فقضية القاصرات كما نعرفها هي ظلم، لم تخف الشمري امتعاضها وسخطها من فاعليها، فجسدت تلك الطفلة البريئة منكسرة على ذاتها متقوقعة على جسدها تشكو حالها لحالها وكان حالها يقول: أين الممات مني من هذه الحياة؟