عبدالهادي نايف السلمي طالب ماجستير سياسة بدأت البروتستانتية بثورة مارتن لوثر على البابوية، وكان من مبادئه التركيز على الأعمال الدنيوية واعتبار العمل واجباً يستفيد منه كل من الفرد والمجتمع ككل، وبالتالي فلقد شجعت البروتستانتية على تراكم الثروات وعدتها نعمة من عند الله، متأثرة في ذلك بالعهد القديم واليهودية، لذا نجد أن البروتستانتية تتسم بأنها تهتم بمتع ومباهج الحياة، ويبحث الفرد فيها عن الإثارة والمجازفة والشهرة واستكشاف العالم والاغتناء بثرواته أيضاً، بعكس الكاثوليكية التي وُصفت بأنها أكثر انفصالاً عن العالم وأنها تعطي لامبالاة كبيرة إزاء ثرواته. ولقد انتشر فكر لوثر في وسط وشمال أوروبا وبرز الكثير من وعاظ البروتستانتية؛ من أشهرهم جون كالفن، الذي كان من المجددين البروتستانتيين وأنشأ مذهباً يحمل اسمه، فلقد كان أتباعه يؤمنون إيماناً شديداً بأن كل إنسان له عمل في الدنيا يقوده إلى مكانه في الآخرة وأطلقوا على هذا المبدأ اسم مبدأ "النداء"، أي أن لكل إنسان نداء في هذه الدنيا إذا لبّاه فهو سيقوده إلى تحقيق هدفه في بلوغ مكانة ترضي الله في الآخرة، وعلى الرغم من تغير الأحداث وانفصال الاقتصاد عن الدين في العالم الغربي اليوم إلا أن هذه هي جذوره، وقد ركز المذهب الكالفيني على ضرورة العمل الجاد كعنصر من عناصر النجاح الدنيوي وكعلامة مرئية أو نتيجة للخلاص الشخصي. لقد تحدث عالم الاجتماع ماكس فيبر في كتابه الشهير (أخلاق العمل البروتستانتية) وهو مرجع مهم في علوم الاقتصاد والتاريخ والاجتماع، عن هذه الأخلاق وكيف ساعدت في تكوين الرأسمالية الجديدة وأن البروتستانت أغنى من الكاثوليك، وهنا يكمن التعارض بين الطائفتين، لكن مع استثناء الكاثوليك الفرنسيين الذين هم أقرب إلى الكالفينية فيما يخص الحياة الدنيوية، وكان لتلك الأخلاق التي طبقت في أوروبا ومن ثم أميركا الشمالية كقيم الموثوقية، والادخار، والتواضع، والصدق، والمثابرة والتسامح، الدور المهم في نشأة وتطور الثورة الصناعية. ففي دراسة قام بها عدد من الباحثين في مطلع الألفية سميت اختصاراً ب(CMRP) وجد عدد من الباحثين أن المجتمعات التي تسيطر عليها الثقافة البروتستانتية تشمل الولاياتالمتحدة، الدول الإسكندنافية، ألمانيا، المملكة المتحدة، هولندا، سويسرا، كندا، أستراليا ونيوزيلندا تميل إلى العمل والاجتهاد والإنجاز والابتكار أكثر من المجتمعات التي تسيطر عليها ثقافات دينية أخرى، ونخص بالذكر ألمانيا التي ما زالت تتبنى الاقتصاد التقليدي من صناعة جيدة وبيع لها ولم تنجرف للاقتصاد الحديث أو ما يعرف باقتصاد العقارات والسندات الذي عصف باقتصاديات ضخمة. ووفقاً للدراسة أيضاً فالدول ذات الثقافة والأغلبية البروتستانتية لديها مؤشر التنمية البشرية والناتج المحلي مرتفعان، كما وتتربع العديد من الدول البروتستانتية على قائمة أغنى دول العالم والدول الأقل فساداً في العالم. ولدى العديد من المجتمعات البروتستانتية في دول غير بروتستانتية نفوذ اقتصادي كبير لا يتناسب مع وزنها، العددي يظهر ذلك على سبيل المثال في فرنسا، حيث للبروتستانت نفوذ كبير في الصناعة والاقتصاد والشركات المالية والبنوك، وأيضاً في كوريا الجنوبية، حيث معظم الشركات الكبرى بالبلاد يديرها مسيحيون بروتستانت، على الرغم من أن المسيحيين ليسوا الغالبية. ولقد ظهر في العالم البروتستانتي حركات نشطة نادت إلى الإصلاح الاجتماعي مثل إلغاء الرق، والإصلاحات في السجن، وحق المرأة في الاقتراع، ولقد بادرت أيضاً النخبة البروتستانتية في خلق الحرية الدينية، والتي كانت النقطة الممهدة لانطلاق حقوق الإنسان، فقد وضع الإصلاحيون البروتستانت حرية الضمير في أولوية عالية في الجداول اللاهوتية والفلسفية والسياسية منذ رفض لوثر الارتداد عن معتقداته من خلال الضغوطات التي قامت بها الإمبراطورية الرومانية المقدسة ضده. ويرى عدد من المؤرخين وعلماء الاجتماع أن ظهور البروتستانتية كان له أثر كبير في نشوء الثورة العلمية وكأحد الأسباب التي أدت إلى الثورة العلمية، خاصة في إنكلترا وألمانيا، فقد وجدوا علاقة إيجابية بين ظهور حركة التقوى البروتستانتية والعلم التجريبي وسبب ذلك تشجيع القيم البروتستانتية على البحث العلمي من خلال السماح بالعلم لتحديد تأثير الله على العالم، وبالتالي يتم تقديم مبررات دينية لأغراض البحث العلمي، ومن الناحية التاريخية فإن البروتستانتية لم تدخل في صراع مع العلم والعلماء، فلقد اشتهر "الكويكرز" وهم من فروع الكنيسة التطهيرية البروتستانتية بكثرة عدد العلماء، حيث حضور العلماء هو الأكثر لديهم مقارنة مع طوائف وديانات أخرى، حيث برز عدد كبير منهم في الجمعية الملكية البريطانية وجوائز نوبل وبنسبة تفوق نسبتهم السكانية.