خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديموقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    الإيقاف يحرم البرازيل من فينيسيوس    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 يوما تفصل عن تلقي طلبات الاستثمار الخارجي
4 وزارات توافق على 7 شروط لزراعة 8 محاصيل
نشر في الوطن يوم 10 - 11 - 2013

مع مطلع السنة الميلادية الجديدة، أي بعد نحو 50 يوما، سيبدأ صندوق التنمية الزراعية استقبال طلبات للاستثمار الزراعي الخارجي، بعد إقراره لشروطها ومعاييرها اللازمة التي تتمحور حول 7 شروط، فيما تم تحديد 32 بلدا للاستثمارات الزراعية التي تنحصر في 8 محاصيل، وذلك بناء على ما توصلت إليه لجنة حكومية مكونة من 4 وزارات.
وأوضح مدير عام صندوق التنمية الزراعي المهندس عبدالله العوين خلال ورشة عمل إقامها الصندوق أمس لإطلاع المستثمرين الزراعيين على ضوابط وتسهيلات الائتمانية والتمويل الميسر للاستثمار الخارجي، أن الصندوق حريص على أخذ الآراء وإطلاع المستثمرين على المعايير والشروط الواجب توفرها في الاستثمار الزراعي، مشيراً إلى أن المخاطر عالية في الاستثمار الزراعي الخارجي، مضيفا "لذا يتطلب وجود دراسات جدوى بكفاءة وجودة عالية، وأن الشركات الكبرى الأقدر على هذه المخاطرة بفضل القدرات الإدارية والمالية والتسويقية"، وقال "نحن نضع الشروط لتوعية الجميع والصندوق يمول حسب الشروط الموجودة في مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي الخارجي".
ولفت العوين إلى أن الأمر بالنسبة للمستثمر الصغير صعب بسبب هذه المخاطرة، قائلاً "تم اشتراط أن تكون المكاتب الاستشارية مطلعة على البلد الذي يراد الاستثمار به وكذلك الوضع الاقتصادي والسياسي". وأضاف "نهدف لتعظيم العائد المتوقع للمبادرة وإعداد الآلية بدءاً من استقبال الطلبات على البوابة الإلكترونية وانتهاء بمتابعة المشروع وسداد التسهيلات الممنوحة للمستثمرين، كما تمت دراسة الاحتياجات الحالية والمتوقعة للسلع المقرة في المبادرة وتقدير تكاليف الاستثمار اللازمة لتأمين هذه السلع خلال فترة عشر السنوات المقبلة".
وذكر العوين أنه تم إقرار زراعة 8 محاصيل زراعية ليس من بينها الخضار والفواكه، مشيراً إلى أن مشكلة المعروض المحلي هي المنتج الموسمي والزراعات المكشوفة التي تتأثر بالبرد والحرارة الشديدة، مبيناً أنه تم إقرار إعانات تصل إلى 70% في حال استخدام التقنيات الحديثة في الري.وقال العوين "إن الصندوق يدعم الجمعيات التعاونية لكن لديها مشكلة أزلية في الكفاءة والقوة والتسويق، وسيستمر في الدعم وتمويل خدماتها المقدمة للمتعاملين معها". من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك" المهندس عبدالله الدبيخي أنه تم إقرار 32 بلدا حول العالم يمكن للمستثمر السعودي الاستثمار فيها.
وأشار الدبيخي إلى أن اختيار هذه الدول تم بناءً على لجنة مكونة من 4 وزارات وهي "التجارة والزراعة والخارجية والمالية"، مبيناً أنها قامت بجولات متعددة ووضعت معايير مهمه مثل "المناخ وخصوبة الأرض والمياه وعلاقتها مع المملكة والبنية التحتية والنظام الضريبي، وكذلك أن تكون منتجه لهذه المحاصيل".
المملكة تستضيف ورشة "الأمن الغذائي"
الرياض: مهاب الأعور
تستضيف المملكة ممثلة بوزارة الزراعة بعد غد الثلاثاء، ورشة العمل التشاورية شبه الإقليمية حول "الاستثمار في الأمن الغذائي والتغذوي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن"، والتي تستمر خلال يومي 12 و 13 من نوفمبر الحالي، بمشاركة مسؤولين من دول العالم والخليج العربي والمملكة، فضلا عن خبراء من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، المنظمة للورشة. وأوضح وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة، المنسق الوطني لبرنامج التعاون الفني الدكتور خالد الفهيد، أن استضافة الوزارة للورشة تأتي ضمن إطار التعاون الوثيق بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وتهدف لتدعيم جهود الاستثمار في مجال الأمن الغذائي على مستوى العالم.
وأضاف الفهيد أن الورشة ستناقش عددا من المبادرات والتجارب الهامة المرتبطة بالأمن الغذائي، لافتا إلى أن الورشة المستضافة تأتي استمرارا للجهود التي تبذلها المملكة في مجال التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق الأمن الغذائي المستدام في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم أجمع.
من جانبه، أوضح منسق منظمة الفاو لدى المملكة الدكتور عبدالله وهبي، أن الورشة ستبحث محاور رئيسية تتضمن التعريف ببرامج وأنشطة المنظمة في منطقة الخليج العربي عامة، ومشاريع برنامج التعاون الفني في المملكة خاصة، مضيفا أن المشاركين سيطرحون قضايا جوهرية تتعلق بالأمن الغذائي الخليجي لمناقشتها في 6 جلسات مركزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.