محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرويشد: فتوى إباحة الغناء وإرضاع الكبير قديمة وبيانها في القرآن والسنة
نشر في الوطن يوم 08 - 08 - 2010

أكدت المشرفة العامة على مركز آسيا للاستشارات والتدريب الدكتورة أسماء الرويشد أن حملة "عش حياتك بالقرآن" ستترجم إلى اللغة الإنجليزية نهاية ذي الحجة المقبل وستخضع إلى خطة استراتيجية ستكتمل في نهاية السنة.
وقالت الرويشد في تصريح إلى "الوطن" إن الفتاوى التي صدرت أخيراً من بعض المشايخ في إباحة الغناء وإرضاع الكبير ليست حديثة وبيان الحق فيها واضح في القرآن والسنة.
جاء ذلك في أول فعاليات حملة "عش حياتك بالقرآن" التي انطلقت مساء أول من أمس بمركز الأمير سلمان الاجتماعي، بحضور أكثر من 500 زائرة لمحاضرة "عش حياتك بالقرآن"، وهي حملة تركز على القيم والسلوك وخاصة في رمضان "شهر القرآن".
وبدأت الدكتورة الرويشد المحاضرة بقولها: إن الحملة تحمل طابعاً اجتماعياً لتقييم السلوك وطريقة التطبيق ميدانيا، خصوصاً أن الحياة بالقرآن هي حياة الفوز والتمكين، قال تعالى "كنتم خير أمة أخرجت للناس"، وكانت خير أمة بمنهج الله، المنهج الرباني والعيش بالقرآن، والحياة بالقرآن لا تأتي فقط بالنظر والقراءة السطحية بل بالتأمل والتدبر وأن يمتزج بالأحاسيس والروح.
وأرجعت الرويشد قلة البركة في الحياة، والمعاناة وقلة سعة الرزق وقلة التواصل بين الأرحام وضيق الوقت إلى عدم التمسك بما جاء في القرآن والسنة.
وتطرقت إلى أن الناس أصبحوا يؤولون القرآن على حسب أهوائهم، وهذا واضح في كتاب الله تعالى حيث قال "الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ"، أي جعلوا القرآن حسب أهوائهم وشهواتهم ثم استشهدت بقول الرحمن "خذ الكتاب بقوة"، مشيرة إلى أن القرآن يحتاج لقوة وجهاد وجد واجتهاد لتتحقق البركة في الحياة واللذة فيها وعيشها بكرامة وتكريم، وقالت "يجب أن نعطي القرآن أصول أوقاتنا وأساسها وأن ننظم أعمالنا على أساسه فالقرآن يعد وجبة روحية، ومن الواجب الحرص عليه مثلما نحرص على الوجبات الجسدية.
وطالبت الرويشد المجتمع في رمضان أن يتقي الله وأن يتأكد من قضية تحقق التقوى، وكيف نصبح من المتقين، لذلك جاءت هذه الآية "شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس" فالهدى هنا يأتي بمعنى التقوى، أي العيش بالقرآن وتحقيق التقوى في حياتنا، والهدى هو طريق التقوى.
وركزت على أهمية قراءة القرآن كيفاً لا كماً، مشيرة إلى أن الكثير من المسلمين يفرح بختم القرآن أكثر من مرة وهو في النهاية لم يركز على الكيف بل الكم الذي لم يخرج منه بشيء، ولا يتضح أي من الآيات على صفاته وتعامله.
فالقرآن يعطينا ذلك المخزون الإيماني الكبير وقد أمرنا الله باتباع القرآن وما جاء فيه قال تعالى "وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ" فعلينا أن نحيا بالقرآن، مبينة أن الصحابة لما عاشوا بالقرآن عاشوا حياة حقيقية، وهذا ليس معناه أن حياتهم كانت تخلو من الشهوات والشبهات، ولكن لأن القرآن امتزج بأرواحهم، ولكل من يقول إن حياة الصحابة غير حياتنا، نقول أبدا والله، ولكن الفرق فقط أنهم عاشوا بالقرآن ونحن للأسف من خلال ما نلاحظه لا، فقد أشغلتنا الدنيا وأصبحت هم الكثير للأسف.
وذكرت الرويشد قصة الشيخ أبي إسحاق الجويني الذي سافر إلى الخارج لتلقي العلاج فأسلم على يده 15 ألف شخص، لما وجده الناس في قوله وعمله وتعامله وطريقته وصدقه وعدله ونزاهته وعفته، وتابعت "فمن يعمل بالقرآن يجد أثره على نفسه، ويؤثر في من حوله، ويجعلهم يقتدون به، فالقرآن يحسن الأخلاق ويهذبها.
واختتمت الرويشد قولها بأن الأعداء أدركوا حقيقة القرآن فأصبحوا يعملون على انتزاع القرآن من القلوب، وذلك واضح وجلي بأن أشغلونا بالملهيات والشهوات فخف تعلقنا بالله، فتغلبوا علينا ووجدوا لهم جندا منا لتسيير مخططاتهم.
وأشارت بأن الحملة ستستمر طيلة شهر رمضان وتشتمل على العديد من البرامج الإعلامية والمحاضرات والفيديو الكليبات التي ستعرض في العديد من القنوات المرئية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.